مهرجان «فرحات يامون» للمسرح بجربة: تكريم الفنان المصري أحمد بدير ...

تكرّم الدورة 27 لمهرجان فرحات يامون للمسرح بجربة، الفنان المسرحي والسينمائي المصري أحمد بدير،

بالإضافة إلى الفلسطيني عادل الترتير واللبناني فائق الحميصي.

تنعقد هذه التظاهرة المسرحية بدار الثقافة فريد غازي من 16 إلى 21 مارس المقبل، تحت شعار «المسرح والبعد العجائبي». وستحمل اسم الفقيد المنصف بلحاج يحيى، وهو مسرحي أصيل الجزيرة وأول مدير لفرقة مسرح العرائس بتونس.
تستهلّ مسرحية «الخوف» للفاضل الجعايبي سلسلة العروض المسرحية المدرجة ضمن برمجة المهرجان التي تشمل كلا من مسرحية «الرهوط» لعماد المي و«رايونو سيتي» لعلي اليحياوي وإنتاج مركز الفنون الدرامية والركحية بمدنين و»السمكة العجيبة» لمفتاح بوكريع، وهي أعمال مسرحية تونسية.
أما الأعمال العربية المشاركة في الدورة فهي مسرحية «ميزاجور» لفرقة كواليس من المغرب و«المغتربان» لفرقة «نعم» من فلسطين و«خيارات من زمن الحرب» لفرقة تكوين من سلطنة عمان، بالإضافة إلى عمل مسرحي بعنوان «الأمانة» لفرقة سيدي بلعباس من الجزائر، وهو عمل موجه للأطفال.
وتُنتظم يوم 18 مارس بالتعاون مع الهيئة العربية للمسرح، ندوة فكرية حول «المسرح والبعد العجائبي» سيرأسها الدكتور محمود الماجري، وسيبحث المشاركون فيها محاور «الخيال والمسرح» و«مسرح العرائس وغرابة الأشكال والمواضيع» و»مسرح توفيق الحكيم»، إلى جانب محور «العجيب والغريب في المسرح المدرسي» وهو محور مخصّص لتلامذة الباكالوريا شعبة الآداب.

وبالتعاون مع الهيئة العربية للمسرح أيضا، سيحظى المربّون وعشاق المسرح بالجزيرة بدورات لمدّة ثلاثة أيام (19 و20 و21 مارس). وتتمحور أشغال هذه الدورات التكوينية حول «مهارات التعبير الحسي الحركي للطفولة المبكّرة»، وهي دورة موجهة لمربي الطفولة المبكرة سيشرف عليها اللبناني فائق الحميصي. وسيحظى المعلّمون بورشة تدريبية بعنوان «من التعبير التمثيلي إلى فن الحكاية» بإشراف الأستاذ البغدادي عون. ويؤمّن الأستاذ نبيل ميهوب ورشة للتعبير الدرامي لفائدة الشباب. ويستمع أساتذة التربية المسرحية إلى محاضرات يلقيها الأستاذ سالم الإيكويندي حول موضوع هذه الورشات الثلاث.
وسيتمّ تنظيم معرض للكتاب وتركيز جناح خاص بإصدارات الهيئة العربية للمسرح بفضاء المكتبة العمومية بحومة السوق جربة. كما تنتظم تحت عنوان «سفن الحكايات وعرائس البحار» رحلات بحرية ستُخصّص أيضا لزيارة مواقع أثرية بحرية، مصحوبة بالحكواتي يوسف البقلوطي.
ويسدل الستار على الدورة السابعة والعشرين للمهرجان بعرض شريط حول الفقيد منصف بلحاج يحي، ثم تكريم رفاقه محمد العوني والأسعد المحواشي ومحمود الماجري وسليم العكروت. ويلي حفل التكريم عرض مسرحية «في العاصفة» لحسن المؤذن وإنتاج المركز الوطني لفن العرائس.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115