في ملتقى دولي بالحمامات: « المكتبات العامة وإدارة التغيير »

تحتضن مدينة الحمامات من 24 إلى 27 جانفي الحالي، ملتقى دوليا حول « المكتبات العامة وإدارة التغيير » تنظمه إدارة المطالعة العمومية بوزارة الشؤون الثقافية

بالشراكة مع المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بنابل وجمعيات أحباء المكتبة والكتاب بكل من بن عروس وسيدي بوزيد ونابل والاتحاد الدولي لجمعيات المكتبات والمؤسسات وفرع منظمة الأمم المتحدة بتونس.
ويشارك في الملتقى خبراء وباحثون من 6 دول هي تونس والجزائر ومصر والمملكة العربية السعودية وفلسطين وفرنسا. وسيبحث المشاركون في 4 جلسات علمية عددا من المحاور هي «المفاهيم والدوافع الأساسية للتغيير » و«نظريات التغيير وتطبيقاتها بالمكتبات العامة» و«الانخراط في مبادرات جديدة لأدوار مستقبلية واعدة»، إلى جانب محور «الابتكار والمستجدات التكنولوجية للمكتبة كفضاء ثالث» .

ووفق الورقة التقديمية للملتقى، سيتطرّق المشاركون إلى مبدأ اللامركزية الثقافية وسبل تطبيقها وكل ما يحف بها من تصرّف مالي وإداري. كما سيتم بالمناسبة، التعريف بأجندة الأمم المتحدة 2030 للتنمية المستدامة، وبحث سبل حشد الدعم لتنفيذ أهدافها السبعة عشر على غرار محو الأمية المعلوماتية والسلام والعدل، مع التأكيد على دور المكتبات في تحقيق هذه الأهداف من خلال انسجامها مع التغيرات وإحداث التغيير في ممارساتها وطرق عملها، بالإضافة إلى فتح الآفاق أمام المكتبات العامة والجمعيات المهنية للانخراط في تحقيق أهداف التنمية والاضطلاع بدورها الوطني والحضاري.
ويهدف هذا الملتقى، الذي يشرّك عددا هاما من والمنظمات الوطنية والدولية والجمعيات المشتغلة في حقل الكتاب والمعلومات، إلى التأكيد على أهمية هذه الهياكل كركائز في بناء المجتمعات المعرفية، ودورها في بناء رؤية مستقبلية وطنية ودولية تساند على بناء مجتمعات معرفية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115