صدور أول كتاب في تونس حول المؤرخ هشام جعيط: «جدل الهوية والتاريخ»

صدر عن منشورات سوتيميديا للنشر والمركز العربي للبحث ودراسة السياسات (فرع تونس)، أول كتاب من تأليف أكاديميين تونسيين

حول أعمال ومباحث المفكر والمؤرخ التونسي الدكتور هشام جعيط، يحمل عنوان « جدل الهوية والتاريخ » ويضم مجموعة من البحوث تم تقديم جلها في اليوم الدراسي الذي خصص لتكريم المسيرة العلمية للأستاذ هشام جعيط بمناسبة ذكرى عيد ميلاده التي انتظمت في شهر ماي 2016 بتونس.
وكتب هذه البحوث، التي وردت في 203 صفحات من الحجم المتوسط، نخبة من الباحثين التونسيين هم ادريس جباري، وحمادي المسعودي، وفتحي التريكي، وعبد الحميد الفهري، ولطفي بن ميلاد، ولطفي عيسى، ومحمد بن محمد الخراط، ومحمد حسن، ومحمد الصحبي العلاني، ونبيل خلدون قريسة.
ورغم توزع هذه البحوث على مجالات عديدة تناولت بالقراءة والتحليل والنقد اسهامات الرجل في تطوير الدارسات التاريخية حول الإسلام المبكر وتحليل علاقة الإسلام بالغرب وغيرها من المسائل الأخرى المرتبطة بمقاربات الأستاذ جعيط للثقافة العربية عموما، فان الخيط الناظم ظل بائنا في كل ما قدم لعل أهم علاماته أن الرجل ظل، في جل ما كتب، يسائل التاريخ والراهن معا اذ ثمة استمرارية ما ظلت تنسج الأحداث والوقائع الكبرى .

فالرجل على خلاف العديد لا يطمئن الى مقولات القطيعة النهائية في التاريخ بل يعتقد أن هناك محطات فاصلة وجهت تاريخ العرب ولا تزال وقد يعود البعض منها الى فترة الإسلام المبكر وتحديدا تلك العلاقة الملتبسة بين الإسلام والسياسة.
ولم تكتف هذه القراءات بما أنتج الأستاذ هشام جعيط بل ساءلت السياقات التي كتب فيها الرجل ناهيك عما يكون قد دار من جدل حاد أشبه بنزاع القراءات و التأويلات حول وقائع هامة وأحداث عظام رسمت ملامح تاريخ العرب وحاضرهم المفتوح على غيره من الأمم و الحضارات .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115