ضمن سلسلة عروض فيديو حول «تجربة فاميليا»: «جنون» فاضل الجعايبي وجليلة بكار تحت الكاميرا

رغم تراكم السنين التي تتلو نجاح عمل فني ناجح فإنّ الفضول لمعرفة الكواليس أو المخفي من الحكاية يبقى هاجسا يحاصر الباحثين

عن «الوجه الآخر» من الحكاية.

«جنون» للفاضل الجعايبي وجليلة بكّار -بما حملته من مضامين مبعثرة - مثّلت عملا من الأعمال المسرحية العالقة في الذاكرة الجماعية التي تحوّلت في سنة 2006 إلى شريط سينمائي، كما نجحت شركة «أتانور برود» في تصوير فيلم وثائقي حاصر لحظات ولادة هذا العمل وتأجج أفكاره ومشاهده وكل تداعياته الدرامية والركحية.
ساعة من الزمن وفّرها فضاء «الفن الرابع» بالعاصمة أول أمس لعرض الشريط الوثائقي «تكلّم» للمخرجة «أن كلوسي» ، والذي صوّر بين سنتي 2000 و2001 في تونس وتحديدا بالعاصمة.

كان ذلك ضمن سلسلة عروض فيديو حول «تجربة فاميليا» التي تستمرّ طيلة أيام مهرجان المسرح العربي في دورتها العاشرة التي تحتضنها تونس.
تحاصر «كاميرا» «كلوسي» فريق عمل المسرحية : الفاضل الجعايبي وجليلة بكار وفاطمة بن سعيدان ومحمد علي بن جمعة وصالحة النصراوي وكريم الكافي وآخرين من مشاركين وفريق إعداد.

اكتشفنا عبر الصور كواليس ميلاد عدد من مشاهد العمل و ارتباك اللحظات الأولى والتمارين المتكرّرة وسخط الجعايبي في بعض الأحيان مقابل رضاه عن بعض المشاهد الأخرى .
رصدت الكاميرا أيضا علاقة المخرج بالممثلين ، لقد كانت علاقة مضطربة إلى أقصى الدرجات ، أو هكذا تراءى لنا من خلال ما رصدته مخرجة العمل.

نكتشف ذلك الجانب الحرفي في علاقة الجعايبي بالفنانة القديرة جليلة بكار ، وموقع هذه السيدة وسط الاضطرابات الكبرى التي تشهدها التمارين وولادة العمل رويدا رويدا.

جليلة هي ذلك الخيط الجامع بين ما يريده مخرج العمل وما يقتضيه النص من اجتهادات وما يتاح للممثل من فرص للارتجال ، فهي حاضرة بين هذه الأقطاب الثلاثة ، المخرج والممثل والكاتب أو المؤلف.

يتصاعد النسق الدرامي للفيلم مع تصاعد نسق التمرينات التي تقترب من موعد العروض الأولى، وتتشابك هنا خيوط المشاهد التوثيقية مع مشاهد المسرحية التي تصوّر حالة مريض نفساني فصامي (نون) تتدهور حالته بمرور زمن الـ104 دقائق من «جنون» ، نرتطم في الأخير بصورة من الواقع للممثل محمد علي بن جمعة الذي يصاب بحالة هستيريا تدفعه إلى تكسير الأطباق أمامه ، لم يكن ذلك أمام الجعايبي بل في فترة تمرين خاص جمعه بزملائه من الممثلين.

تلك الحالة الهستيرية كانت نقطة من النقاط القوية في الفيلم ، لم تكن جزءا من المسرحية بل جزءا من كيان الممثل وانفعالاته الحقيقية التي تلت كمّا من الضغوطات النفسية والفكرية والجسدية.
كان الفيلم فرصة لاكتشاف «فاميليا» الشركة المنتجة لمسرحية «جنون» والمكان الذي تولد فيه أعمال الثنائي فاضل الجعايبي وجليلة بكار ومن معهم من المشاركين والفاعلين في العملية الإنتاجية.
نذكر أن نص مسرحية «جنون» هو للمختصة النفسية ناجية الزمني الصادر يوم 20 نوفمبر من سنة 1999.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115