ندوة علمية دولية في صفاقس: احتفاء بمائوية ميلاد «رولان بارط» ذو الوجوه المتعدّدة

ينظم من 12 الى 14 افريل الجاري المعهد العالي للفنون والحرف بصفاقس واتحاد الكتاب التونسيين بالتعاون مع المندوبية الجهوية للثقافة بصفاقس ندوة علمية دولية احتفاء بمائوية ميلاد رولان بارط تحت عنوان “رولان بارط ذو الوجوه المتعدّدة» .ندوة تستدعي رولان بارط إلى الثقافة العربية إحتفاء بمرور مائة عام على ميلاده..

وجاء في الورقة العلمية بعد أن تعذّر النّداء والإنصات معا، وأصبح تذكّره عجزا على الإستماع إليه. غير أن إستعادة الذاكرة حين تنقطع على عالم بارط إنّما تعد نفسها كل مرة ببداية جديدة، إنها تظل موعودة بالمجئ الينا. تحمل معها عالما بارطيا موغلا في كل حقول الثقافة والأدب والمعرفة، من جهة نصه الراغب في التواصل، ومن جهة قراءته وتفكيك علاماته وإعادته إلى نبعه السيميولوجي والأسطوري..وتتناول الندوة مثلما بين رئيسها الاستاذ علي الحبيب الفريوي عدّة محاورأهمها : قراءة في شبكة المفاهيم البارطية، أهميّة بارت في المشهد الادبي والثقافي، بارط والمغامرة السيميولوجية،سردية الصورة في السيميولوجيا البارطية وماذا بقي بعد بارط؟ كما سيعقد على هامش الندوة اضاف الفريوي الاجتمـــاع التحضيـــري الاول لـ«الرابطة المغاربية للسيميائيات وتحليل الخطاب تتضمن الندوة ثماني جلسات علمية يؤثث مداخلاتها نخبة من الباحثين والاساتذة من تونس والمغرب ولبنان ومصر والعراق وليبيا والجزائر وايطاليا حيث يقدم اثر الافتتاح الرسمي وكلمة المنظمين الاستاذ سعيد بن كراد الدرس الافتتاحي تحت عنوان «السيميولوجيا والتجربة البصرية عند بارط» في حين يراس الجلسة العلمية الاولى «بارط في المشهد الثقافي» الاستاذ محمد بن حمودة ومداخلات الاساتذة محمد عبد الملك المالكي بعنوان «بارط وما بعد بارط في منظور ثقافي انتروبولوجي»، شملي حلواني معنونة بـ:

Interaction des arts :entre littérature et musique - لارا مخلوف معنونة بـ Quand Barthes devient un plasticien proteiforme

تنطلق مساء الجلسة الثانية والمهتمة بالنص والتناص عند بارط تديرها الاستاذة أسماء شملي وتتضمن مداخلات الاساتذة أحلام مقديش «النص والتناص بارطيا في الكتابة والقراءة»، مصطفى الكيلاني «لذة التناص عند بارط»، دليلة شقرون «تقريظ اليد»، حسن لشكر «سردية الحكاية» هذا وتختتم فعاليات اليوم الاول بامسية شعرية..تتواصل الجلسات العلمية خلال اليومين الثاني والثالث وباقي المحاور «النقد السيميولوجي» و «لذة النص والكتابة» و«بارط والسيميولوجيا» و«بارط في اللغة العربية».. أما عن المداخلــات فنذكر «النقد عند بارط من النص الى التلقي» للاستاذ خالد كاظم، «النقد السيميائي عند بارط» للأستاذ إبراهيم أحمد، «بارط ودور الصداع في تحرير الدلالة للاستاذ رفيق القسنطيني، «ديلور وبارط والرغبة واللذة والابــداع والتلقي» للاستاذ علي الحبيب الفريوي، «المشهد الثقافي العربي بعد بارط «للاستاذ محمد السباعي .. هذا ويقدم درس الاختتام الاستاذ فريد الزاهي «بارط والخطيبي: مزايا القراءة التفاعلية» كما تختتم فعاليات الندوة بتلاوة بيان صفاقس حول تأسيس الرابطة المغاربية للسيميائيات.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115