في الدورة 19 لأيام قرطاج المسرحية: «إنتليجنسيا» مسرحيّة جديدة لنزار السعيدي

يسجّل العمل المسرحي الجديد «انتلجنسيا» للمخرج المسرحي نزار السعيدي مشاركته ضمن فعاليات الدورة التاسعة عشرة لمهرجان

أيام قرطاج المسرحيّة من 8 إلى 16 ديسمبر 2017 ويُعرض مساء اليوم الثلاثاء بقاعة المونديال بالعاصمة إنطلاقا من الساعة السابعة مساءً.

تمثّل «إنتلجنسيا» للمخرج وباحث الدكتوراه علوم ثقافيّة في اختصاص المسرح نزار السعيدي، المشاركة الثالثة ضمن مهرجان أيام قرطاج المسرحيّة بعد مشاركته بمسرحيّة «ناس» سنة 2014 و مشاركة ثانية بمسرحيّة «سوس» التي افتتحت دورة أيام قرطاج المسرحيّة سنة 2015.

«انتليجنسيا» من تمثيل جمال ساسي و آمال الكرّاي وعلاء الدين شويرف وانتصار عيساوي و فاطمة عبادة كتب نصّها عبد الوهاب الملوح و بتوضيب إنارة يوسف ميلاد وتوظيب صوت للطفي معاوية و ملابس عبد السلام الجمل، كتب نصّها عبد الوهاب ملّوح و تكفّل مخرجها بجانب الدراماتوجيا بمساعدة يوسف مارس في الإخراج فيما تكفّل كلّ من لطفي معاوية بتوظيب الصوت و عبد السلام الجمل بتوظيب الملابس و يوسف ميلاد بتوظيب الإنارة و إيناس عاشور في الإنتاج وهو عمل مدعوم من وزارة الشؤون الثقافيّة.

المسرحيّة تتعمّق و تطرح إشكاليّات راهنة و تساؤلات معاصرة من قبيل «ماذا لو تحوّل الإنعاش إلى حالة إجتماعيّة فتفرض على الفرد مواجهة الحقيقة والبحث عن حلول إنقاذ؟» و «من هي النخبة القادرة على انقاذ المجموعة؟» و«هل حلولها ناجعة أم هي مجرّد نظريات للحفاظ على الصورة أمام المجموعة؟».
كما يعرض العمل المسرحي تاريخ النخبة التونسيّة باختلاف مساراتها السياسيّة والإيديولوجية و مساءلة للمجموعة في اختيارها للنخبة و يغوص في تحليل علاقة النخبة بالفرد و علاقة الفرد بالنخبة ونماذج من أنواع النخبة التي يشاهدها المواطن يوميّا.

بناء عرض مسرحي معاصر 
تقوم المسرحيّة على بناء عرض مسرحيّ معاصر ينطلق من الممثّل وإليه باعتباره موطنا قبل أن يكون مسرحيّا، كما تمثّل المسرحيّة بناءً لعرض مسرحيّ يحاول أن تعبّر رؤية المتفرّج في العمليّة المسرحيّة، يحدث فيه رجّة إلى جانب صدمة المساءلة و دوره في قضيّة النخبة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115