في الدورة 19 لأيام قرطاج المسرحية: رقم قياسي للعروض التونسية ... وعودة للمسابقة الرسمية

منذ بعثه عام 1983،حمل مهرجان أيام قرطاج المسرحية لواء التأسيس والتجديد في المشهد المسرحي العربي والإفريقي وقدّم أهم التجارب الطليعية في الفن الرابع.

وفي دورته 19 يقترح المهرجان على ضيوفه ورواده وجمهوره بانوراما عربية وإفريقية وفسيفساء مسرحية منفتحة على الإنتاجات العالمية والمسرح الراقص والتجارب الحديثة... وقد كشف مدير الأيّام حاتم دربال ،أمس، خلال ندوة صحفية عن تفاصيل الدورة 19 التي تلتئم من 8 إلى 16 ديسمبر2017.
بميزانية قدرت بـ 700 ألف دينار، تصافح الدورة 19 من أيام قرطاج المسرحية جمهورها بـ 105 عرضا منها 56 عرضا تونسيا من ضمنها 10 عروض للأطفال و5 عروض إفريقية و14 عرضا عربيا و8عروض عالمية.

حفل الافتتاح متعدّد المكان والعروض
المسرح البلدي، قاعة الريو، قاعة الفن الرابع، قاعة المونديال... كلّ هذه الفضاءات ستكون شاهدة على حفل افتتاح الدورة 19 من أيام قرطاج المسرحية الذي أرادته هيئتها المديرة متعددا في المكان والزمان. وفي الوقت الذي سيضيء فيه المسرح البلدي بالعاصمة أنواره للإعلان عن الافتتاح الرسمي للمهرجان من خلال عرض مسرحي إفريقي يتناول قضايا اللجوء ويحتفي بالكاتب المسرحي «صمويل بيكيت» لما تشي به مؤلفاته من مشاعر الغربة والضياع... سيكون الموعد في قاعة الريو مع عرض لجعفر القاسمي. أمّا قاعة المونديال فتحتضن عرضا لمركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف من إخراج صابر الحامي. في حين يقدّم ركح قاعة الفن الرابع عرض «خوف» لفاضل الجعايبي.
وقبل الافتتاح الرسمي بالعاصمة يوم 8 ديسمبر المقبل، سيكون افتتاح أيام قرطاج المسرحية بمراكز الفنون الدرامية والركحية في الجهات يوم 7 ديسمبر تكريسا لمبدأ اللامركزية الثقافية. وتحتفي أيام قرطاج المسرحية بفرقة الكاف تزامنا مع احتفالها بخمسينية التأسيس.

بعد 8 سنوات... عودة المسابقة الرسمية
منذ أن قال المسرحي محمد إدريس لدى توّليه إدارة مهرجان أيام قرطاج المسرحية في دورته 11 بأن «المهرجان موعد فنيّ وليس سباقا للخيل»، تمّ إلغاء المسابقة الرسمية التي رافقت هذه التظاهرة المسرحية منذ تأسيسها سنة1983. ولعلّ من أهمّ مستجدات الدورة 19 لأيام قرطاج المسرحية هي الرجوع إلى الحسّ التنافسي على الركح من خلال عودة المسابقة الرسمية من أجل تحفيز المسرحيين على تقديم الأفضل والعطاء أكثر...

ويخوض غمار التنافس على خشبة أيام قرطاج المسرحية 11 عرضا عربيا وإفريقيا. وستكون تونس حاضرة في المسابقة الرسمية من خلال اثنين من العروض وهما عرض «فريدم هاوس» للمخرج الشاذلي العرفاوي والذي يتحدث عن إنشاء أحد الجنرالات تنظيما داخليا سريا في الجيش سمّاه بتنظيم «ضباط فريدم هاوس» إلا أن هذا التحضير للزعامة يصل صداه إلى السلطة، فكان ما كان... أما العرض الثاني فيحمل عنوان «الأرامل» للمخرجة وفاء الطبوبي التي أهدت مسرحيتها إلى كل النساء أينما وجدن، إلى الكادحات الصادقات المتمسكات بحقوقهن...
وقد رصدت الهيئة المديرة خمسة جوائز لإسنادها للمتوّجين في مسابقة الدورة 19 من أيام قرطاج المسرحية ، وهي :» جائزة العمل المتكامل» (25 ألف دينار) -»جائزة أفضل إخراج» (20 ألف دينار) - «جائزة أفضل نص» (15 ألف دينار) - «جائزة أفضل أداء نسائي» (10 آلاف دينار) - «جائزة أفضل أداء رجالي»(10 آلاف دينار).
وستحتكم عروض المسابقة الرسمية إلى لجنة متكوّنة من 5 أعضاء يرأسها الدكتور وحيد السعفي من تونس ويمثلها الجامعي والفنان بطرس روحانا من لبنان، وأستاذ تاريخ وجماليات المسرح عصمان دياكاتي من السينغال، والشاعر والباحث عادل قرشولي من سوريا، والمخرجة أسماء الهوري من المغرب.

تكريمات... وندوات فكرية
في تتويج لوجوه وأسماء حفرت عميقا بتجربتها وتميّزها في الجسد المسرحي عربيا وإفريقيا، تهدي الدورة 19 من أيام قرطاج المسرحية ورود التكريم إلى كل من أنيسة لطفي وإبراهيم مستورة من تونس، ومحمد صبحي من مصر، وسلاف فواخرجي من سوريا، و»مومبي كايغوا» من كينيا. في حين يمنح المهرجان وسام التتويج إلى صالح القصب من العراق.
وفي تحية وفاء وعرفان إلى الراحلين من المسرحيين والفنانين التونسيين، تكرّم الدورة 19 لأيام قرطاج المسرحية كل من: رجاء بن عمار والطاهر البكوش ورمضان شطا وسليم محفوظ ومحسن بن عبد الله والشاعر حسين القهواجي وحاتم الغانمي والهادي الزغلامي.
ولأن «المسرح هو باختصار فضاء للمواطنة أو هو مفترض أن يكون كذلك. لئن كان المسرح فضاء للتفكير الحر فهو ،في ذاته، موضوع للفكر والتفكير، أيضا... «حسب الدكتور محمد المديوني الذي يشرف على الأنشطة الفكرية لأيام قرطاج المسرحية، فإن الندوة الفكرية للمهرجان ستهتم بموضوع «المسرح فكر وتفكير، أيضا...» وتحت هذا العنوان الجامع تتفرّع الندوة الرئيسية إلى أكثر من موضوع بحث ونقاش على غرار «موقع النقد المسرحي في الحياة المسرحية اليوم وغدا»، «المسرح كتابة وكتابا، أيضا...».

عروض المسابقة الرسمية
• «التجربة» لأحمد عزت الألفي من مصر
• «شواهد ليل» لخليل نصيرات من الأردن
• «صولو» لمحمد الحر من المغرب
• «0 – سالب» لعلي دعيم من العراق
• «ستاتيكو» لجمال شقير من سوريا
• «بهيجة» لزياني شريف عياد من الجزائر
• «فريدم هاوس» للشاذلي العرفاوي من تونس
• «الأرامل» لوفاء الطبوبي من تونس
• «4.48 psychose» من الكوت دي فوار
• «adjuge» من بوركينا فاسو
• ««سأقتل القرد» للثنائي «آماندين ساني» و»كوامي فينيون» من مالي
بتهمة المحسوبية والمحاباة:

مسرحيون يحتجون !
لم تخل الندوة الصحفية للدورة 19 من أيام قرطاج المسرحية من حضور عدد من الوجوه المسرحية والتي لم يلتزم بعضها الصمت وأبى إلاّ الاحتجاج على ما وصفوه بـ»محاباة هيئة المهرجان في قبول عدد من الملفات المسرحية بعد انقضاء الآجال القانونية للترشح.» إلى جانب اعتماد منطق «المحسوبية» في انتقاء بعض العروض المنقوصة والتي لا تزال في مرحلة التمرين دون المرور على لجنة الشراءات لوزارة الشؤون الثقافية ... وأمام هذا الاتهام العلني لعدد من المسرحيات على غرار نجوى ميلاد وهناء شعشوع وانتصار العيساوي، كان ردّ مدير الدورة حاتم دربال بأن لجنة انتقاء عروض المهرجان كانت محايدة والتزمت بالمعايير والمقاييس المنصوص عليها.
يذكر أن هذه اللجنة تتكون من توفيق الجبالي ورؤوف بن عمر ومحمد مومن ومعز مرابط وهشام بن عيسى.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115