الجمعية العربية للمهتمين بالعالم الناطق بالإسبانية انتخاب الأكاديمي التونسي رضا مامي رئيسا لها إلى سنة 2020

تمّ مؤخرا انتخاب الجامعي التونسي رضا مامي على رأس الجمعية العربية للمهتمين بالعالم الناطق بالإسبانية. وسيتولى مامي رئاسة هذه الجمعية لمدة نيابية تدوم ثلاث سنوات (من 2017 الى 2020) وذلك خلفا للمصرية نجوى محرز التي تولت الرئاسة من 2014 الى 2017 بعد أن قاد الجمعية عند تأسيسها في 2011 المغربي سعيد سبيعة (2011 - 2014).

وإلى جانب فوز المترجم والشاعر والأكاديمي رضا مامي بالرئاسة، أسفرت الانتخابات التي جرت على إثر جلسة عامة دامت ساعتين، عن فوز التونسية الأستاذة أسماء السويسي من كلية الآداب والفنون والإنسانيات بمنوبة بمنصب الكاتبة العامة فيما انتخب الجزائري عصمت التركي نائبا لرئيس هذه الجمعية التي تتخذ من العاصمة الإسبانية مدريد مقرا لها.

وتتكون الهيئة الجديدة للجمعية من 11 عضوا من بينهم 3 من تونس و3 من الجزائر و3 من المغرب إلى جانب عضو من مصر وآخر من الأردن.

وتهدف هذه الجمعية إلى تدعيم البحث العلمي في اللغة والآداب والحضارة الإسبانية في اسبانيا وبلدان امريكا اللاتينية، والمساهمة في تطوير تعليم اللغة والثقافة الاسبانية ونشرها في البلدان العربية.
كما تسعى من خلال مختلف أنشطتها إلى التعريف بالإرث الثقافي والحضاري العربي في البلدان الناطقة بالإسبانية والتعريف بالإرث الحضاري الإسباني في بلدان العالم العربي من خلال الترجمة.

وبيّن رضا مامي أن الجمعية تعمل أيضا على تدعيم التعاون في المجال الثقافي بين بلدان العالم العربي والبلدان الناطقة بالإسبانية، وربط علاقات التواصل بين المثقفين العرب المختصين في الثقافة والحضارة الاسبانية مع مستشرقي إسبانيا وأمريكا اللاتينية للمساهمة في إرساء آليات حديثة تمكننا من قراءة جديدة للإرث الأندلسي. وبالإضافة إلى ذلك تسعى الجمعية إلى خلق شراكة مع الجامعات الإسبانية لتمكين الطلبة في البلدان العربية من الدراسة في اسبانيا وذلك بتوفير منح جامعية لفائدتهم.

جدير بالذكر أن عقد الجلسة العامة الانتخابية جاء على هامش المؤتمر العالمي الثالث حول «الدراسات الإسبانية في العالم العربي: الواقع والآفاق»، الذي تنظمه الجمعية العربية للمهتمين بالعالم الناطق بالإسبانية والجمعية التونسية لدارسي اللغة الإسبانية وآدابها الملتئمة مؤخرا بكلية الآداب والفنون والإنسانيات بمنوبة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115