مرايا وشظايا: مشروع ميزانية 2018 لا زيادة في نصيب الثقافة... بل نقصان !

قد يكون من باب المغالاة في الأمل أو الحلم الواهم المناداة بأن تكون وزارة الشؤون الثقافية وزارة سيادية بما هي تهتم ببناء العقول الواعية التي هي عماد المجتمعات المدنية، المتحضرة، المتطورة... ولكن من الحقوق المشروعة والاستحقاقات الشرعية المطالبة بأن تتحرّر هذه الوزارة «سيئة الحظ» من أسر الصفر وفاصله عساها تبلغ 1 % حفظا لماء الوجه في بلد

أنجب أعلام الثقافة وقامات المبدعين في شتّى مجالات الفنون...

وبعد أن حُكم على القطاع الثقافي لسنوات بألاّ يحظى إلا بأرقام «ميكروسكوبية» في جدول الميزانية العامة للدولة، كانت المفاجأة هذه المرّة أشد وقعا والحال أن ميزانية الشؤون الثقافية تواصل انحدارها في بوتقة الصفر لا بالتدحرج بخطى محتشمة إلى الأمام بل بالتقهقر المخجل إلى الوراء!
في تراجع مهين من المنتظر أن تمثل ميزانية وزارة الشؤون الثقافية في مشروع ميزانية 2018 نسبة 0.73 % من الميزانية العامة للدولة بعد أن كانت 0.79 % سنة 2017.

وجاء في جلسة الاستماع إلى وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين التي عقدتها لجنة الشباب والشؤون الثقافية والتربية والبحث العلمي بمجلس نواب الشعب مساء الأربعاء، أن ميزانية الوزارة للعام المقبل حُدّدت ضمن مشروع ميزانية الدولة لسنة 2018 بـ 264.505 مليون دينار بعد أن كانت قيمتها 257.650 مليون دينار سنة 2017، وستتوزع 190.505 مليون دينار منها على نفقات التصرّف مقابل تخصيص 70 مليون دينار لنفقات التنمية، في ما تمّ ضبط نفقات صناديق الخزينة بـ 4 ملايين دينار.

أمام هذه الميزانية الزهيدة والقاصرة عن تحقيق الثورة الثقافية المرجوة تتجلى ضآلة الإنفاق على القطاع الثقافي مما يفتح الباب واسعا أمام استفحال الأمية الثقافية وتحوّل الثقافة إلى حيازة نخبوية، وانحسار ثقافة البناء الحضاري وتنامي ثقافة الهدم الاستهلاكي ... ولأن زراعة بذور الثقافة هي السبيل الوحيد لحصاد ثمار الوعي فإننا اليوم أمام معركة: نكون أو لا نكون.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115