انطلاق الملتقى العربي الدولي الأول بتونس من أجل تكريس الحقوق الثقافية والرياضية للأشخاص ذوي الإعاقة

انطلقت يوم الجمعة فعاليات الملتقى العربي الدولي الاول للحقوق الثقافية والرياضية للأشخاص ذوي الإعاقة ليتواصل الى يوم 28 من الشهر نفسه بكل من متحف باردو وقرطاج والمركز الثقافي الدولي بالحمامات.

ويهدف هذا الملتقى الذي ينتظم ببادرة من المركز العربي للاشخاص ذوي الاعاقة وبدعم من وزارتي الشؤون الاجتماعية والشؤون الثقافية الى تعزيز ممارسة الفعل الثقافي والرياضي لدى المعوق بما يحقق لديه التمكين الشامل في شتى المجالات الاجتماعية منها والسياسية والثقافية. ويندرج هذا المتقى في إطار التوعية بحقوق المعوق التي تتجاوز الحقوق الاساسية مثل التعليم والصحة والشغل، الى الحق في المشاركة السياسية والاقتصادية على قدم المساواة مع بقية افراد المجتمع

وأشارت رئيسة الملتقى، زينب بن حسين، خلال ندوة صحفية التأمت بتونس العاصمة إلى مشاركة أكثر من 150 خبيرا من العالم العربي بالاضافة إلى خبراء من ألمانيا وبلجيكا لنقل تجاربهم إلى تونس وبالتحديد بمتحفي باردو وقرطاج أين يوجد انطلاقا من أمس الجمعة مختصون في لغة الاشارة ليقع تعميمها بعد ذلك في كل المتاحف ببلادنا.
وقالت إن هذا البرنامج يعد من التجارب الرائدة في تونس كما هو الشأن بالنسبة إلى مصر وألمانيا بما يتيحه من إمكانية التعرف على المتاحف والمواقع الاثرية وتمكين المكفوفين والصم والبكم من المعلومة التاريخية.

ومن جانبها ، استعرضت رئيسة الاتحاد الدولي للحفاظ على التراث، وفاء الصديق، تجربتها لأكثر من 20 عاما مع ذوي الاعاقة وخاصة المكفوفين والصم والبكم في مصر، لافتة إلى أهمية تبادل الخبرات في هذا المجال والاستفادة من التجربة المصرية في تونس. وتحدثت عن بعث مدارس للمكفوفين وتكوين فرق من المرشدين للمكفوفين داخل المتاحف عن طريق الشرح واللمس وذلك باختيار مجموعة من الاثار يمكن التدرب على استكشافها دون مرافق للمكفوف.

وتؤثث الملتقى عديد الورشات بمشاركة مؤطرين من تونس ومصر وليبيا وفرنسا وغيرها حول الحقوق الثقافية والحق في الرفاه للمعوقين وعلاقة المربي بالمتعلمين الصم وذوي الإعاقة وأهمية تأهيلهم النفسي. كما تتخلل هذا الملتقى عديد العروض المسرحية والسينمائية والموسيقية بالإضافة إلى عرض ومضات تحسيسية في الغرض من لبنان والبحرين والسعودية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115