منتدى ثقافي حول أدب السجون بسيدي بوزيد دلالات أدب السجون ومضامينه ...

مثل موضوع أدب السجون محور المنتدى الثقافي الذي انتظم أمس السبت بالمركب الشبابي 17 ديسمبر بسيدي بوزيد ببادرة من جمعية سيدي بوزيد الثقافية وبحضور عدد من مثقفي وكتاب الجهة.

تطرق الباحث محمود غانمي في مداخلة له الى مفهوم أدب السجون حيث أشار الى انه « يمثل موضوعا حارقا لبعض الفنون وأجناس الكتابة لا الأدبية منها فقط بل الكتابات الفكرية والتاريخية والشهادات التسجيلية أيضا ». وبين أن أدب السجون يعتبر من ضمن أدبيات رؤية الواقع والمجتمع ويشمل الشعر والقصص والروايات والرسائل والمسرح والاناشيد وأيضا السيرة الذاتية والمذكرات واليوميات. وأكد أن هذا الأدب يعكس تجربة الكاتب في السجن وموقفه من العديد من القضايا الاجتماعية والسياسية وغيرها.

والتأمت بالمناسبة حلقة نقاش تطرق خلالها المشاركون إلى أهم دلالات أدب السجون ومضامينه حيث تم التأكيد على أن هذا الجنس الأدبي يمتاز بكونه الأكثر مصداقية ويحمل معاني إنسانية ومضامين مهنية وبلاغة في متناول المتلقى العادي. وأشار عدد من المتدخلين إلى أن أدب السجون ينفرد بالعديد من السمات المتعلقة بعمق التعبير والرمزية والتصوير الفني والبلاغة والاختزال والخيال. وأجمعوا أيضا على أن هذا الجنس الأدبي يتلخص في كونه تعبير عن الذات ومواجهة للمكبوت وبحث عن الانعتاق والتحرر من القيود.

وقد تضمن البرنامج تقديم كتابي « السرقة اللذيذة » و «الشهداء يكتبون الدستور » للكاتب عبد الحميد الجلاصي.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115