Print this page

مدير أيام قرطاج السينمائية نجيب عياد: «استرجعنا أصل المهرجان من الشعار إلى الجمهور»

بعد أكثر من نصف قرن من العطاء يتواصل اللقاء مع السينما على منصة أيام قرطاج السينمائية في دورتها 28 من 4 إلى 11 نوفمبر 2018. وتتمثل فلسفة مدير دورة هذا العام نجيب عياد في العودة بعميد المهرجانات العربية والإفريقية إلى ثوابت التأسيس والهوية الأصلية ومبادئ «سينما المقاومة»...

180 فيلما من العالم و51 فيلما في المسابقات الأربع الرسمية من 27 بلدا عربيا وإفريقيا وأجنبيا في الدورة 28 لأيام قرطاج السينمائية وتبلغ ميزانية المهرجان 3 مليون دينار.

رقم قياسي للأفلام التونسية
«ما من شكفي أن النفس النضالي للمهرجان قد اهترأ شيئا ما نظرا لخيبة الأمل السّائدة والتي مردها التقصير الواضح لأغلب الحكومات في مجال السّياسات السينمائية. ولكن تبقى أيام قرطاج السّينمائيّة، رغم ذلك، ورقة رابحة في هذه المعركة، كما عهدناها على مدى عقود. « هكذا صرح مدير المهرجان نجيب عياد ،أمس، خلال الندوة الصحفية الخاصة بتقديم محطات الدورة 28 وفقراتها ومستجداتها ...

ومن أهم مميزات هذه الدورة حسب نجيب عياد هي: «الرّجوع إلى الثّوابت التي تأسس عليها المهرجان واكتسب من خلالها هويته...» وتهدف «الأيام» في دورتها 28 إلى تنمية السينماءات العربية والإفريقية وتشجيعها من خلال تعزيز المسابقات، واستعادة المسابقة الرسميّة للأفلام الوثائقية، ومضاعفة الجوائز الماليّة المسندة، وتسليط الأضواء على التّجارب السينمائيّة المبتكرة، وتنظيم لقاءات مجدّدة وذات جدوى لصالح أهل المهنة ومحبّي السّينما...
ونوّه نجيب عياد بتسجيل الدورة 28 رقما قياسيا على مستوى مشاركة الأفلام التونسية حيث بلغ عدد الأفلام التونسية 37 فيلما منها 18 روائيا إلى جانب 41 فيلما قصيرا، مشيرا أن هذه الأفلام التونسية التي ترشحت
إلى مختلف مسابقات المهرجان كانت ذات جودة عالية.

مستجدات الدورة 28 من المهرجان
لعل من أهم مستجدات مهرجان أيام قرطاج السينمائية في دورتها 28 هي عودة مسابقة الأفلام الوثائقية بعد أن تم في الدورة الفارطة دمج الأفلام الروائية والوثائقية معا.
ومن منظور عودة مهرجان أيام قرطاج السينمائية إلى فضائه الطبيعي حسب مدير المهرجان نجيب عيّاد سيعود حدث الافتتاح إلى قاعات السينما حيث سيكون الافتتاح بقاعة الكوليزي بالعاصمة على أن يكون الاختتام بالمسرح البلدي بالعاصمة. كما أشاد نجيب عياد بعودة قاعة سينما الافريكا للعمل بعد ست سنوات من الغلق.
وستشهد الدورة 28 مشاركة 180 فيلما من دول عربية وافريقية وتنظيم 60 عرضا يوميا على مدار أيام المهرجان. كما ينتظر أن يواكب مختلف العروض حوالي 200 الف شخص.
وسيخوض غمار المنافسة في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة 14 فيلما منها 3 أفلام من تونس. كما سيشارك في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة 15 فيلما منها 3 من تونس. وتسجل مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة 14 فيلما منها 3 من تونس. في حين تشمل مسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة 8 أفلام منها فيلم تونسي وحيد.
وفي قسم العروض الخاصة سيتم الاحتفاء بفيلم «الجايدة» للمخرجة التونسية سلمى بكار وفيلم «همس الماء» للمخرج الطيب الوحيشي.
وبخصوص حق الجهات في التمتع بمهرجان أيام قرطاج السينمائية، صرّح مدير أيام قرطاج السينمائية أن هذه الدورة لن تشهد عروضا مشتتة في الجهات من قبيل ذر الرماد في العيون بل ستثمر تركيز أسس 4 مهرجانات سينمائية جهوية في كل من : القيروان والمنستير وجربة ومنزل بورقيبة.

احتفاء بالجزائر وكوريا وسينما الجنوب ...
اختارت هيئة الدورة 28 من مهرجان أيام قرطاج السينمائية أن يكون المهرجان مركّزا على ثلاث قارات، بالترويج المكثف لسينماءات آسيا وافريقيا وأمريكا اللاتينية، والتّي تعتبر من أنشط السينماءات في العالم.
وفي هذا السياق ستكون الجزائر والأرجنتين وجنوب افريقيا وكوريا الجنوبية في ضيافة المهرجان ضمن قسم «سينما تحت المجهر» حيث سيتم عرض 12 فيلما جزائريا و10 أفلام من الأرجنتين و 8 من جنوب إفريقيا و7 من كوريا الجنوبية.
ومن المنتظر أن يكرم مهرجان أيام قرطاج السينمائية السينما الجزائرية كضيف شرف من خلال عرض 12 فيلما خارج المسابقة الرسمية بين أفلام كلاسيكية وأفلام جديدة.وسيفتتح تكريم البلد الضيف الجزائر بعرض فيلم «غروب الظلال» للمخرج محمد الأخضر حمينة صاحب التحف السينمائية «ريح الأوراس» و»وقائع سنين الجمر» المتحصل على السعفة الذهبية في مهرجان «كان» لسنة 1975.

بعد أن كان افتتاح الدورة الفارطة من أيام قرطاج السينمائية تونسيا بإمضاء فيلم «زهرة حلب» للمخرج رضا الباهي سيكون افتتاح الدورة 28 من الأيام فلسطيني الهوى والهوية مع فيلم «كتابة على الثلج» للمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي ومن إنتاج عربي مشترك يجمع بين مصر وتونس وفلسطين.
وإن صرح مدير أيام قرطاج السينمائية نجيب عياد:»استرجعنا أصل المهرجان من الشعار إلى الجمهور»...فذاك ما ستكشفه الدورة 28 من أيام قرطاج السينمائية.

10 أفلام تونسية  فى مسابقات المهرجان 

مسابقة الأفلام الروائية الطويلة:
• فيلم «على كف عفريت» لكوثر بن هنٌية
• فيلم «مصطفىZ» لنضال شطا
• فيلم «شرش» لولٌيد مطار

مسابقة الأفلام الروائية القصيرة:
• فيلم « آية» لمفيدة فضيلة
• فيلم «برزخ»  لإنصاف عرافة
• فيلم «أسرار الرياح»  لإيمان ناصري

 مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة:
• فيلم «في الظل» لندى مازني حفيظ
• فيلم»كسكسي: حبوب الكرامة» لحبيب العايب
• فيلم  «قفصة : عام الصفر» لناجية بن مبروك

مسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة:
• فيلم «صوت الشارع» لمنال قاطري

المشاركة في هذا المقال