بدار أوبرا الجزائر تكريم الموسيقار التونسي قدور الصرارفي

قدمت دار الأوبرا بالجزائر مساء أمس عرضا موسيقيا تحت عنوان « تواصل » تكريما للموسيقار التونسي الراحل قدور الصرارفي، من خلال استعادة البعض من مسيرة الراحل الموسيقية والتلحينية بأصوات جزائرية وأخرى تونسية على غرار نبيهة كراولي وشهرزاد هلال بمشاركة الفنانة أمينة الصرارفي.

والحفل تكريم لمسيرة فنان تونسي عاش بالجزائر وقدم فيها اعمالا موسيقية ، فلحن من كلمات  رضا الخويني « قولوا تحيا بلاد الجزائر » التي غنّاها الفنان التونسي الراحل مصطفى الشرفي، كما غنى له الفنان الجزائري أحمد راشد « بعد الحديد والنار نصر الجزائر صار ».
وقدور الصرارفي من كبار الفنانين الذين أثروا المكتبة الموسيقية التونسية والعربية بعطاءاته الفنية التي امتدَت على مدى أكثر من أربعة عقود، وقد تتلمذ الصرارفي على يد أساتذة كبار مثل رفائيل سترينو ولوي فافا وأندري هيدو.

كما عمل مع عدّة فرق موسيقية تونسية منها: فرقة الهادي الجويني، والرشيدية، وفرقة شافية رشدي، وفتحية خيري، وعلي الرياحي، وفي عام 1942 انضم إلى فرقة شباب الفن، ثم أسَس فرقة الخضراء عام 1949 التي أشرف على قيادتها.
وأنتج الصرارفي ما يقارب 250 لحنا من أغان وموسيقى آلية وتصويرية، وأوبيرات، ولعل أشهر معزوفاته مقطوعة “فرحة”، كما تعامل مع عدة فنانين من تونس والجزائر وليبيا، إلى جانب تدريسه للموسيقى في هذه البلدان الثلاثة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115