في مؤسسة حقوق المؤلف والحقوق المجاورة 2500 منخرط ... وتطوّر بــ78 % في المداخيل

استقبلت المؤسسة التونسية لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة بمقرها صباح أول أمس، مجموعة من طلبة المعهد العالي للتجارة والمحاسبة ببنزرت، للبحث في آفاق التعاون مع المؤسسة الجامعية في مجال الملكية الفكرية.

ويندرج هذا اللقاء في إطار فعاليات اليوم المفتوح الذي تنظمه المؤسسة دوريا للتعريف بمهامها وخدماتها ومجالات تدخلها.
وقدّم كاهية مدير خلية الحوكمة بالمؤسسة التونسية لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة، المهدي النجار، عرضا حول المفاهيم الأساسية للتصرف الجماعي في حقوق المؤلف والحقوق المجاورة والملكية الصناعية، إلى جانب مجالات الملكية الفكرية وآليات حماية الحقوق الأدبية والفنية فضلا عن استعراضه للإتفاقيات والقوانين الدولية والتونسية في هذا المجال.
وذكر مدير عام المؤسسة التونسية لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة، يوسف بن ابراهيم، أنه تم اتخاذ جملة من التدابير الرامية إلى تطوير المداخيل المتأتية أساسا من المستحقات المدفوعة بعنوان حقوق المؤلف ومن إيداع المصنفات، قائلا إن المؤسسة حققت نسبة تطور بــ78 % في مداخيلها من غرة جانفي 2017 إلى موفى سبتمبر 2017 مقارنة بنفس الفترة من السنة المنقضية.

ولفت إلى تطور انخراطات المؤلفين في مجالات الأدب والمسرح والموسيقى والفنـون التشكيلية وغيرها، بنسبة 7 بالمائة فيما شهد عدد المصنفات المودعة ارتفاعا قدّر بنحو 11 بالمائة، خلال الفترة ذاتها.
وبلغت نسبة تطور عدد المنتفعين بالإحاطة الاجتماعية للفنانين والمثقفين 37 % وذلك من سبتمبر 2016 إلى موفى سبتمبر 2017 مقارنة بالفترة نفسها من السنة المنقضية، كما ارتفعت قيمة المبالغ المخصصة للإحاطة الاجتماعية بالفنانين والمثقفين بـ44 % بالنسبة للفترة ذاتها.
وترتكز خطة عمل المؤسسة لتطوير منظومة التصرف للفترة (2017 - 2020)، على تنفيذ برنامج توعوي، للتعريف بآليات إيداع المصنفات، مع المؤسسات الجامعية والبحثية ومحاضن المؤسسات ومراكز الأعمال والجمعيات والمؤسسات الثقافية.
ويهدف هذا البرنامج إلى تفعيل آليات توزيع المبالغ المالية المستخلصة على أصحاب الحقوق، وإرساء منظومة التصرف الجماعي في الحقوق المجاورة وفي مجال حقوق النسخ.

وأضاف بن ابراهيم أن المؤسسة تضم حاليا 2500 منخرط، رغم أن معلوم الانخراط لا يتجاوز 15 دينارا سنويا، في حين يبلغ معلوم إيداع المصنف الفني 30 دينارا مقابل قيام المؤسسة بتسجيله وحمايته بصفته شكلا من أشكال التعابير الثقافية وتقديم الدعم القانوني عند الاقتضاء.
وترمي المؤسسة التونسية لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة في الفترة القادمة إلى مواصلة ترسيخ ثقافة حقوق الملكية والأدبية والفنية لدى الأطراف المعنية والإنفتاح على المحيط الأكاديمي انخراطا وإيداعا، بحسب المصدر نفسه.

اتفاقية تعاون مع اتحاد الناشرين التونسيين
وتم بمناسبة هذا اليوم التوعوي المفتوح توقيع اتفاقية تعاون بين المؤسسة التونسية لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة واتحاد الناشرين التونسيين، تنص على النهوض بحقوق النسخ في قطاع الكتاب والنشر. وتولى إمضاء الإتفاقية عن الجانبين كل من رئيس المؤسسة التونسية لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة، يوسف بن إبراهيم ورئيس اتحاد الناشرين التونسيين، محمد صالح المعالج.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى إرساء نظام تصرف جماعي يساهم في ضمان حقوق المؤلفين والناشرين ويحمي حقوق النسخ ويدعم الاستثمار في مجالات الإبداع الأدبي والفني.
وسيتم بموجب هذا الاتفاق تنظيم حلقات تكوينية يؤمنها خبراء تونسيون وأجانب فضلا عن بعث لجنة قيادة ومتابعة تتولى إعداد برامج توعوية في مجال التصرف الجماعي في حقوق النسخ.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115