كواليس تصوير مسلسل «الواق واق»: تونس قبلة جديدة للإنتاج التلفزيوني و«الواق الواق» نقد لدول العالـم الثالث

رشيد عسّاف، و شكران مرتجى و باسم ياخور وأحمد الاحمد ومحمد حداقي ورواد عليو وجمال العلي وشادي الصفدي وأنس طيارة ووائل زيدان وطلال الجردي وسوزانا الوز وحسين عباس، نجوم الدراما السورية اجتمعوا في عمل واحد سيكون لرمضان 2018، جميعهم جمعتهم مدينة طبرقة الساحرة لتصوير مسلسل «الواق واق» مسلسل سوري تعطر بالجغرافيا التونسية.

في غابات بني مطير شيدوا مدينة خشبية هي فضاء المسلسل، في شواطئ طبرقة وبنزرت وضعوا الملامح العامة لمسلسل سوري الانتاج والتمثيل للمخرج ليث حجو والكاتب ممدوح حمادة اللذان سبق أن قدما مجموعة من اشهر الاعمال الكوميدية السورية وهي «بقعة ضوء» عام 2000 و«أمل - ما فيه» عام 2004 وقد أثمر تعاونه مع ذات المخرج في المسلسل الشهير «ضيعة ضايعة» في عامي 2008 و 2010، وأخيراً مسلسل « الخربة» عام 2011
نص كوميدي ولكنه حتما مليء بالشيفرات السياسية كما عهدنا نصوص ممدوح حمادة.

بني مطير الساحرة فضاء لتصوير المسلسل السوري
هنا معتمدية بني مطير من ولاية جندوبة، تحديدا غابة بني مطير، بعد طريق ملتوية جد مميزة تمتع الناظرين من تونس في اتجاه جندوبة، تكون بوسالم ثم الطريق الى بلاريجيا فطريق بني مطير عين دراهم، غير بعيد عن وسط المدينة تكون الغابة تحت حماية اشجار البلوط والزان والفرنان وضع فريق الانتاج معداته لتصوير مسلسل رمضاني فكاهي يأملون ان يكون الانجح.

هنا بني مطير بين السد وجماله وسحره، و رقة نسيمه والألوان المميزة في فج الاطلال وضعوا معداتهم ونصبوا خيامهم والجزيرة المنشودة لانجاز المسلسل.
هنا في بني مطير غير بعيد عن مكان التصوير تحديدا في فج الاطلال كتب الشابي قصيده «أغاني الرعاة» هنا بين الاشجار ستستمع فقط الى خرير المياه وزقزقة العصافير وحفيف اوراق شجر الخريف تصنع موسيقى الطبيعة ونوتات ستحملك الى ابيات ابو القاسم الشابي:

أقبل الصبح جميلا يملأ الأفق بهاه
فتمطى الزهر والطير, وامواج المياه
قد أفاق العالم الحي وغنى للحياه
هنا بنيت منازل بالخشب، منذ المدخل سينتابك الشعور انك في مكان معزول عن العالم، منازل صنعت من اخشاب الغابة يتوسطها مكان لموقد كبير، ايها الزائر الى يسارك بيت وضع فوقه شعار اليونسكو، وآخر فوق الوادي كتب عليه «الملك لله» و ثالث يبدو انه الاجمل كتب بخط جميل «المركز الثقافي» فآخر يبدو وكأنه مطبخ المكان، واصل الجولة لا تخشى قساوة طبيعة المكان ولا الشجيرات المنتشرة ولكن حاذر الانزلاق فالأرض مبللة بأمطار تأبى الانقطاع املأ رئتيك بهواء منعش عشق الشابي وعشقه كل من مرّ من غابات بني مطير، غير بعيد عن المنازل هناك «الزريبة» مجموعة من الحيوانات الاليفة وجدت في بلاتو التصوير لتشعر انك فعلا في جزيرة مقطوعة، مرحبا انت في «درّة الزبد» وهو الاسم الذي اطلقته المجموعة على الفضاء.

هنا في بني مطير في معتمدية من الشمال الغربي يصوّر المسلسل السوري «الواق واق» للمخرج ليث حجو والكاتب ممدوح حمادة، مسلسل من انتاج شركة «ايمار الشام» وهو ثاني انتاجات الشركة بعد انتاجها لمسلسل «شوق» رمضان الفارط.
وعن اسباب اختيار تونس مكانا للتصوير قال المخرج ليث حجّو انه تم اختيار الشواطئ التونسية حيث تتوفر كافة الشروط الفنية التي تحقق فرضية العمل الذي تبدأ احداثه من غرق سفينة تقل مجموعة مهاجرين قبالة احد الجزر النائية، مشيرا انه بعد عملية مسح طويلة شملت كذلك الشواطئ السورية واللبنانية من صيدا جنوبا الى انطاكيا اقصى شمال الساحل السوري فجزيرة جورجيا واخيرا وقع الاجماع على أن تكون تونس قبلة التصوير الذي توزع على فضاءين الأول بغابات بني مطير والثاني بسواحل مدينة بنزرت.
في مدينة طبرقة الساحرة عروس الشمال الغربي، وفي غابات بني مطير تلك التي تشعرك انك في وطن آخر لزينة المنازل البعيدة والطرق الملتوية وصوت الشلالات غير البعيدة وموسيقى الاشجار المختلفة جميعها شجعت ليث حجو على تصوير المسلسل في تونس.

«الواق واق» الكوميديا اكثر جرأة من الدراما
الواق واق المسلسل السوري الذي يصور في طبرقة للمخرج ليث حجو وعن نص لممدوح حمادة، انتاج شركة «ايمار الشام» والمخرج المنفذ فراس ابراهيم ومدير الانتاج فهر الرحبي ومدير الانتاج فراس حربة ومدير التصوير نزار واوية ومهندس الصوت سامر السعيدي ومهندس الديكور علاء صبري وتصميم الماكياج لردينا ثابت وتصميم ملابس لحكمة داود، المسلسل كوميدي، ينقل احداث كيفية تعايش مجموعة من المهاجرين بعد غرق سفينتهم، يجدوا انفسهم في جزيرة نائية التي سيسمونها جزيرة «الوقواق»، شخصيات مختلفة ومتناقضة يجمعها فضاء واحد، وفي كلمته اشار الكاتب ان الكوميديا تفتح المجال اكثر للنقد، الكوميديا الساخرة تؤلم اكثر من الدراما، فالجملة الكوميدية تأثيرها اشد على المتلقي من الجملة الاخرى.
وفي الندوة الصحفية اشار ليث حجو ان المسلسل يطرح العديد من القضايا الواقعية، ربما الفضاء الجغرافي متخيل وكذلك الشخصيات ولكن الاحداث واقعية فالعمل ينقد العديد من مظاهر الفساد وهوس السلطة الذي تعيشه بلدان العالم الثالث.

«الواق واق» يجمع كافة فئات المجتمع فالسفينة التي غرقت قبالة الجزيرة التي وصلوا اليها بمحض الصدفة أشبه بسفينة نوح، شخصيات مختلفة، كل شخصية تعبر عن حالة من حالات المجتمع جمّعت في فضاء واحد، فهل ستتعايش؟ هل ستقدر على صناعة «جزيرة الواق الواق» المنشودة وبناء مجتمع متكامل ام ستواصل الصراع.
في الواق واق كل الادوار ادوار بطولة، فكل الممثلين هم ابطال الدراما اجتمعوا في عمل واحد، فكيف سيكون عمل الواق؟ وهل سيبث في احدى المحطات التونسية بالاضافة الى القنوات السورية؟ وهل سيحقق المسلسل نجاحا كما نجح مسلسل شوق؟ الذي انتجته شركة ايمار الشام؟.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115