بالتنسيق مع الاتحاد الأوروبي: تأسيس «مكتب تونس لأوروبا المبدعة»

شارك المندوبون الجهويون للشؤون الثقافية بمختلف ولايات الجمهورية، صباح الأحد بطبرقة، في ورشة حول برنامج « أوروبا المبدعة » بتونس قدمها المنسق الوطني لبرنامج دعم قطاع الثقافة بتونس بلال العبودي.

هذا البرنامج الذي سينطلق رسميا بداية من 20 أكتوبر الحالي من خلال تأسيس « مكتب تونس لأوروبا المبدعة » بالتنسيق مع الاتحاد الأوروبي، سيتواصل إلى سنة 2020
وتعدّ تونس أول بلد مغاربي وعربي وإفريقي ينخرط في هذا البرنامج الثقافي، وهو ما سيمكن، وفق وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين، من تمتع تونس بالإمكانيات والامتيازات والمنح والبرامج نفسها التي تستفيد منها البلدان الأوروبية من حيث دعم المؤسسات والفضاءات الثقافية العمومية والخاصة بالإضافة إلى البرامج الثقافية ذات العلاقة بالمجتمع المدني.

وستمكن اتفاقية انضمام تونس إلى برنامج « أوروبا المبدعة »، وفق بلال العبودي، من تمكين الفاعلين الثقافيين التونسيين وخاصة الجمعيات، من المشاركة في البرامج الفرعية المحددة بها، بالشروط نفسها المطبقة على الفاعلين الثقافيين في دول الاتحاد الأوروبي، والمتمثلة بالخصوص في تدعيم قدرات القطاعات الثقافية والإبداعية والحركية الثقافية والتنقل بين الدول، وتعزيز التعاون بين البلدان في مجال السياسات الثقافية وفي أنشطة التكوين والفعاليات التجارية والمهرجانات والأنشطة التعليمية المتصلة بقطاع السمعي البصري.

وفي حديثه عن مكتب تونس لأوروبا المبدعة، أوضح العبودي أن هذا المكتب سيتولى الاضطلاع بمهمة الترويج للبرنامج، والإحاطة بالمشاركات التونسية بما فيها تنظيم دورات تكوينية لفائدة الجمعيات الثقافية وتعزيز ربطها مع الجمعيات الأوروبية.
برنامج أوروبا المبدعة الذي كان صادق عليه مجلس نواب الشعب في 27 جويلية الماضي ودخل رسميا حيز التنفيذ، سيساهم في تعزيز الديبلوماسية الثقافية التونسية والرفع من المساهمة الاقتصادية للقطاع الثقافي، فضلا عن تطوير المشاريع الثقافية الدولية لفائدة مكونات المجتمع المدني.
تجدر الإشارة إلى أن الاتحاد الأوروبي كان قد خصّص مبلغ 1,46 مليار أورو لبرنامج أوروبا المبدعة خلال الفترة الممتدة بين 2014 و2020.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115