في مهرجان الجونة السينمائي بمصر: تتويج المخرجتان التونسيتان هند بوجمعة وعفاف بن محمود

أعلنت إدارة مهرجان «الجونة» السينمائي عن جوائز منصة الجونة السينمائية المقامة ضمن فعاليات الدورة الأولي لمهرجان الجونة السينمائي بمصر، وقامت الناقدة صفاء الليثي في بداية حفل توزيع الجوائز بتسليم جائزة « سمير فريد » المقدمة من جمعية نقاد السينما لفيلم « الأم المخيفة » من إخراج آنا أوروشادزة. وحصد الفيلم المصري « أوضتين وصالة » للمخرج

المصري شريف البنداري جائزة مهرجان الجونة السينمائي، والتي تبلغ قيمتها 20 ألف دولار. كما فاز الفيلم اللبناني « كوستا برافا » بالجائزة التي تقدمها شركة « نيوسنشري »، والتي تبلغ قيمتها 10 آلاف دولار، وتسلمتها منيا عقل.

كما فاز الفيلم المصري « أبو زعبل 1989 للمخرج بسام مرتضي بجائزة « إبداع »، والتي تبلغ قيمتها 10 آلاف دولار. وقدمت شركة « مينتور العربية » جائزة تبلغ قيمتها 5 آلاف دولار لصالح فيلم « 200 متر » للمخرج أمين نايفة من فلسطين، بينما قدمت شركة « فيلم فاكتوري » جائزة بنفس القيمة لفيلم « من خلف الستار » للمخرجة التونسية عفاف بن محمود، وحصد جائزة شركة « أروما ستوديوز » والمخصصة للمشاريع في مرحلة التطوير جائزة مالية بقيمة 5 آلاف دولار لفيلم « نورا في أرض العجائب » للتونسية هند بوجمعة، وفاز بجائزة « أروما ستوديوز » للمشاريع قيد التنفيذ فيلم « يوم الدين » للمخرج المصري أبو بكر شوقي أيضا وبلغت قيمتها 5 آلاف دولار.

وأعرب مدير مهرجان الجونة السينمائي انتشال التميمي عن سعادته بأنشطة ونتائج منصة الجونة السينمائية، وأشاد بالجهود المبذولة من قبل المشاركين فيها، خاصة وأنه نتاج مجموعة كبيرة من الشباب المجتهد، وكون المنصة لم تعتمد علي محترفي الصناعة بشكل أساسي، مشيراً إلي أن جميع المشاريع المشاركة تستحق أن تعرض في مهرجان الجونة السينمائي القادم، بالإضافة لقدرتها على المنافسة في مختلف المهرجانات السينمائية الدولية لتميزها، وجودتها الفنية العالية.

وقال مصطفي يوسف المنسق العام لمنصة الجونة السينمائية إن منطلق الجونة السينمائي قد ضم 16 مشروع فيلم، وكان 12 منها في مرحلة التطوير، بينما جاء 4 أخري في مرحلة الإنتاج، مشيراً إلي أن المنصة تضم 3 أعضاء في لجنة تحيكمها هم أليساندرا سبيشياله مستشار قطاع أفريقيا والدول العربية في مهرجان فينيسيا السينمائي والمشرفة علي مشروع « فاينال كت »، والدكتور نزار عنداري أستاذ قسم السينما والأدب في كلية العلوم الإنسانية، بالإضافة الىالمخرجة والمؤلفة والمنتجة هالة جلال.

وأضاف مصطفي أن اللجنة تضم أيضاً 3 مستشارين هم السينمائي مأمون حسن، والمخرج قيس الزبيدي، والمستشارة السينمائية حياة بن كاره. وأوضح يوسف أن المنصة ضمت عدد من الندوات ومنها ندوة « الإنتاج السينمائي: من الكفاح حتى النجاح، وشارك بها أندريا إيرفولينو، وأدارها نيك فيفاريلي». وندوة «كيف تمول فيلمك؟: ممولي الأفلام في نقاش» وندوة «التعاون الإبداعي: حوار بين أسامة فوزي ومحمود حميدة» وندوة «الوضع البيئي: التأثير الاجتماعي من خلال الأفلام»، وندوة «قصص الإنتاج: المنتجون العرب في نقاش» وندوة «رحلة كاتب السيناريو»، وندوة «أزمة اللاجئين: التأثير الاجتماعي من خلال الأفلام»، وندوة «السينما العربية في العالم تتبع دورة المهرجانات»، وندوة « التمثيل: فورست ويتاكر وفن الحرفة » وغيرها من الفاعليات التي شارك بها العشرات من شباب السينمائيين.

جدير بالذكر أن منصة الجونة السينمائية هي ملتقى إبداعي واحترافي تأسس بهدف تنمية ودعم المواهب الواعدة من مصر والدول العربية ويتألف من قسمين: منطلق الجونة السينمائي وجسر الجونة السينمائي.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115