الندوة الصحفية لمهرجان «الفيلم القصير» بالكاف: عشّاق الفن السابع يحجّون إلى الكاف و قبلتهم ضحكة الأطفال

آمنوا ان السينما اداة للمقاومة، انخرطوا تلقائيا في حركة للدفاع عن حق ابناء الجهات في السينما، ولان الفيلم القصير مظلوم في المهرجانات التونسية اختاروا ان يكون الفيلم القصير عنوانا لدفاعهم عن السينما، هم شباب يؤمن بقدرة الفنون على المقاومة و اختاروا الفن السابع مطيتهم.

هم ابناء جمعية الفن والسينما والمسرح بالكاف و مهرجان الفيلم القصير بالكاف، عقدوا ندوة صحفية صبيحة امس بفضاء التياترو لتقديم برنامج الدورة الثانية للمهرجان الوليد.، دورة ستكون فعالياتها من 7الى 14اكتوبر في مدينة الكاف وقراها، دورة تنطلق بصفر مليم وكمّ هائل من وعود المؤسسات الوطنية وإرادة صلبة لانجاح المهرجان.

الفضاءات الثقافية تتنفس سينما
تدور فعاليات الدورة الثانية من مهرجان الفيلم القصير بالكاف من 7الى 14 اكتوبر الجاري، و يكون لعشاق السينما لقاء مع 20 فيلما بعد ان كانوا فقط تسعة افلام في الدورة الفارطة، ويلتقي الجمهور مع أفلام تونسية للمخرجين محمد اشرف جغمون و درة عاشور وحاتم بوعصيدة وقيس زايد ولطفي عاشور و ماهر حسناوي و راية بوصلاح وسيف شيدة و هيثم سكوحي وسناء بن زغدان و6مصرية و 3جزائرية وفيلم مغربي، اما عن اسباب اختيار الفيلم القصير فقد صرح مدير المهرجان امير قديش «الفيلم القصير مهمش ومظلوم لان أغــلب السينمائيين يعتبررونـه تمريـن مرور الى الفيلم الطويل، لذلك أردنا أن نرجع له بريقه ونقدم مهرجانا خاصا بالفيلم القصير كنوع من انواع السينما المحترمة»، وأشار مدير المهرجان انهم وضعوا شرطين اساسيين لاختيار الافلام اولها ان لا يتجاوز 20دقيقة وثانيها ان يكون حديث الانتاج اي من جانفي 2017».
عشرون فيلما قصيرا ستوجه الى ابناء الكاف، العروض ستتوزع على كل الفضاءات الموجودة في مدينة الكاف، من مسرح الجيب الى الفضاء الثقافي سيرتا الصغرى الى مركز الفنون الركحية والدرامية بالكاف المركب الثقافي الصحبي المسراطي وفضاء البازليك، جل الفضاءات ستلبس ثوب السينما لتمتع ابناء مدينة الكاف وتشبع جوعهم الى الفن السابع.

لنا السينما لهم الامل كي لا تقتلنا الحقيقة
إلى من ظلمتهم الجغرافيا وقسى عليهم التاريخ سيذهبون حاملين الكاميرا واشرطة سينمائية قد تعبّر عنهم، الى مواطنين تونسيين ظلمهم البعد عن المدينة فحرموا من التظاهرات الثقافية سيحملون السينما، كما الدورة الفارطة لن تقتصر عروض مهرجان الفيلم القصير على الفضاءات الثقافية الموجودة في الكاف المدينة، لأنها اولا ستعرض في عدد من دور الثقافة في المعتمديات التابعة لولاية الكاف على غرار الدهمـــاني والسرس والكاف وتاجروين والقصور والقلعة.
ولـــن يقتصـر المهرجـــان على الفضاءات العمومية أو التجمعات السكنية الكبرى بل سيقدمون عروضا في قرى جد صغيرة احيانا تتكون من 10 و15عائلة فقط، لاطفال يسكنون الجبال والقرى البعيدة عن المدينة يتوجه المخرجون حاملين أشرطة سينمائية ومجموعة من الألعاب والفقرات التنشيطية التي ستشرف عليها جمعية «فني رغما عني» ولأطفال الرابطة وبحيرة مقرة وسيدي منصور موعد مع خمسة عروض سينمائية يومية، لأطفال عانقوا السينما للمرة الاولى في الدورة الفارطة ولازالوا «ينتظرون هذه الدورة سنحمل حقائب الحلم» على حد تعبير احد المخرجين.

في اتحاد الفنون تكون المتعة
اسم المهرجان، مهرجان الفيلم القصير بالكاف، ولكن المهرجان لن يقتصر على السيتما بل سيوفر لضيوفه من الكاف وخارجها مجموعة من العروض الموسيقية لان الموسيقى عنوان للمقاومة وشحنة ايجابية تمتع المتقبل والفنان معا سيكون الافتتاح مع موسيقى الجاز ولقاء مع نادي الجاز بتونس لتحضر المتعة مع الموسيقى الالكترونية اما الاختتام فكافي الروح والهوى والتقديم مع عرض «غنايا» لعبد الرحمان الشيخاوي، بالإضافة الى عروض السطمبالي لمجموعة دندري ومنير الطرودي.
من الموسيقى المنطوقة الى الموسيقى الالكترونية وعرض ciné concert لاسامة القايدي، وأساس العرض هو عرض الفيلم دون صوت وتكون الموسيقى التي سيلعبها أسامة القايدي وقتها هي البديل عن حديث الممثلين وجملهم، اسامة اختار فيلما عن العراق، سوداوي كما الاحداث وسيترك للجمهور وقع اكتشاف موسيقى ستكون بديلة عن النص المنطوق، العرض المميز سيكون في فضاء جد مختلف في كنيسة saint pierre فضاء يجمع الدين والحضارة وتاريخ البلاد والموسيقى والسينما جميعها ستتحد لتمتع جمهور الكاف.
بالاضافة الى العروض الموسيقية يقدم المهرجان مجموعة من الورشات للمهتمين بعالم السينما ويكون لهم لقاء مع ورشة كتابة السيناريو والمونتاج والتصوير و الديكوباج و الغرافيتي بالاضافة الى كيفية اخراج شارات التوعية بالشراكة مع الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد.

هل ستفي وزارة الثقافة بوعودها؟
اثناء الندوة الصحفية اشار مدير مهرجان الفيلم القصير بالكاف انهم تحصلوا على كم هائل من الوعود من المؤسسات الحكومية لتوفير الدعم للمهرجان ومن بينهم وزارة الثقافة التي وعدت بتوفير 10 تذاكر سفر للمخرجين الاجانب، فهل ستفي الوزارة بوعودها خاصة والمهرجان يتزامن مع افتتاح الموسم الثقافي و الاعلان عن برنامج تونس مدن الحضارات؟.
• أعضاء لجنة التحكيم.
كل الافلام المشاركة في المهرجان ستتسابق للفوز بجائزة افضل فيلم وتتكون لجنة تحكيم المهرجان لهذا العام من ستة سينمائيين وهم فاطمة سعيدان وعبد الله يحيى وقمر بنت دانا و غانم الزرلي و سهير بن عمارة و زياد ليتيم.
• للندوات العلمية حضور
يقدم الناقد خميس الخياطي ندوة علمية ضمن فعاليات المهرجان بخصوص السينما التونسية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115