عين على الموسم الثقافي التربوي الجديد بقابس بين التقييم واﻻستشراف

استعدادا للموسم الثّقافي التّربوي في الوسط المدرسي 2017 - 2018 للمدارس الإعداديّة والمعاهد الثانوية بادرت المندوبية الجهوية للتربية بقابس الى عقد مجلس إدارة مصغّر ترأّسه المندوب الجهوي للتّربية الاستاذ فتحي الباردي و حضره المدير المساعد للحياة المدرسيّة وشؤون التّلاميذ بالمرحلة الإعداديّة والتّعليم الثّانوي الاستاذ لطفي الشّيباني وعدد من المشرفين على قطاعات في علاقة بالعمل الثقافي .

هذه الجلسة استعرضت وقيمت  أهمّ المحطّات الثّقافيّة للسّنة الدّراسيّة المنقضيّة والانشطة الثقافية المتعددة والمتنوعة التي لامست مختلف مجالات الابداع، كما ثمنت النّجاحات خاصة في مستوى تنظيم التظاهرات الثقافية الوطنية التي اقيمت بالجهة وعديد التتويجات في السينما والادب والمسرح ..هذا وتم التاكيد على الاعداد المبكر الموسم ثقافي تربوي أفضل تنخرط فيه كلّ المؤسّسات التّربويّة بالجهة ، كما شدد المندوب الجهوي للتربية خاصة  على اهمية ان تحظى مجددا قابس بشرف تنظيم مهرجان وطني..وهنا يمكن أن يعنى بالأدب وفي إطار الملتقى الوطني للابداعات الادبية بالوسط المدرسي باعتبار أن قابس  هي ولاية الرواية بامتياز  وبدرجة أقل مدينة الشعر والشعراء .. هي ولادة  لكتاب ومبدعين وقامات كبيرة في المشهد الثقافي المحلي والدولي على غرار محمد العروسي المطوي وأحمد اللغماني ومختار اللغماني ومحمد الباردي وعبد القادر اللطيفي وسفيان بن عون وعثمان الأطرش ومحفوظ غزال و رمضان اللطيفي.. لكن يبقى التساؤل  إلى أي حد يمكن أن تقدم النوادي الثقافية التي ازداد عددها كميا خلال السنوات الاخيرة فعلا ثقافيا حقيقيا بعيد عن مجرد تنشيط ؟ وما مدى استمراية

عمل هذه النوادي وقيامها بتحقيق مجمل الاهداف التي ترسمها في بداية كل سنة دراسية ؟ وهنا نتحدث عن المتابعة والمراقبة التي من المفروض ان تقوم بها المصالح المعنية وكذلك إعادة النظر في مسابقات بين المعاهد- التي شكلت في سنتها اضافة للمشهد الثقافي التربوي- تصورا وتنفيذا لضمان استمراريتها ..
وفي علاقة بالثّقافة داخل المؤسسات التّربوية ومع التغيير في مستوى أعلى هرم في وزارة التربية، هل ستتواصل العناية بالمسالة الثقافية في انتظار إرساء منظومة تربوية جديدة ضمن اصلاح تربوي طال انتظاره من قبل كل المتدخلين في العملية التربوية، تولي عناية حقيقية لهذه المسألة و تجعل من المدرسة التونسية فضاء للإبداع الثقافي بالاضافة للتربية والتعلم وصولا الى تثبيت فعل ثقافي حقيقي يصبح مكونا من مكونات المدرسة الرئيسية؟

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115