Print this page

على هامش المهرجان الدولي للفنون الجميلة بالمنستير وضع حجر الأساس للمتحف الدولي للفنون الجميلة

تمّ مساء أول أمس في منطقة «فاليز» المنستير، وضع حجر الأساس للمتحف الدولي للفنون الجميلة بإشراف والي الجهة وبحضور فنانين تشكيليين قدموا من عدّة دول للمشاركة في الدورة 15 لمهرجان المنستير الدولي للفنون الجميلة التي تلتئم من 4 إلى 16 سبتمبر الجاري.

أوضح رئيس جمعية الفنون الجميلة بالمنستير الناصر الكتاري أنّ فكرة تأسيس هذا المتحف انطلقت منذ إحداث المهرجان، مضيفا أن الجمعية تحتفظ بأكثر من 1500 لوحة وعمل منحوت لفنانين تشكيليين ونحاتين من 60 دولة من مختلف القارات.
وأضاف أنّ كلفة انجاز المتحف قدرت منذ 8 سنوات بحوالي 860 ألف دينار، وينتظر أن تصل الكلفة إلى 1 مليون دينار أو 1 مليون و200 ألف دينار، معلنا أن أشغال تنفيذ هذا المشروع ستنطلق قريبا.

وخصصت بلدية المنستير قطعة أرض تمسح 1500 متر مربع في الفاليز خلال الدورة الاستثنائية لمجلسها البلدي التي عقدت بمناسبة الاحتفال بمرور 130 سنة على تأسيس بلدية المنستير، وفق ما ذكره رئيس النيابة الخصوصية لبلدية المنستير نبيل حميدة ، معتبرا أنّ « هذا المتحف سيكون لبنة جديدة في المشهد الثقافي في الجهة ومن شأنه أن يكمل المنظومة البيئية السياحية والثقافية لفاليز المنستير وأن يكون وجهة للتونسيين وللسياح وللباحثين ».

وبيّن رئيس النيابة الخصوصية أنّ الأرض المخصصة للمتحف لن يقع التفويت فيها لفائدة الجمعية، « بل هي عملية تخصيص فقط » مضيفا أن  «الجمعية ستتولّى بمساعدة البلدية ومختلف الأطراف تشييد متحف دولي سيكون الأوّل في تونس»، مبينا أن هذا المتحف الذي تشرف على تسييره الجمعية سيكون ملكا للبلدية.

المشاركة في هذا المقال