في الملتقى الدولي حول هندسة المهرجانات السينمائية بمطماطة محاولات لإيجاد السينما والجمهور

انطلقت بمدينة مطماطة القديمة من ولاية قابس، صباح امس الجمعة، أشغال الملتقى الدولي حول «هندسة المهرجانات السينمائية» الذي تنظمه الهيئة المديرة للمهرجان الدولي للفيلم العربي بقابس أيام 8 و9 و10 سبتمبر, بمشاركة فاعلين في المشهد السينمائي الوطني والعربي يمثلون تونس وسوريا وموريتانيا والمغرب والسودان ومصر والجزائر والأردن ولبنان.

وسيبحث المشاركون في أشغال هذه الملتقى ظروف تسيير المهرجانات السينمائية والتظاهرات الثقافية عموما انطلاقا من الفكرة مرورا بالتنفيذ والأهداف والتمويل والتقييم.
وسيستهل مدير مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية أولى اعمال الجلسة العلمية ألاولى التي سيرأسها كمال بن وناس بمداخلته حول «دور المهرجانات كمنتج ثقافي في دعم العلاقات الثقافية بين الشعوب.

كما تلقي اللبنانية زينة صفير مداخلة تحمل عنوان «المهرجانات كموقع لتوزيع بديل».ويختتم الأردني أيمن بردويل سلسلة مداخلات الندوة العلمية الأولى بالحديث عن «هندسة الوعي الحقوقي عبر الأفلام».
أما الجلسة العلمية الثانية لهذا الملتقى فيؤثثها كل من المخرج السينمائي السوداني أمجد أبو العلاء، بمداخلة تحت عنوان «محاولات لإيجاد السينما والجمهور».

و يلقي مدير المهرجانات السينمائية والمؤسسة العامة للسينما بسوريا،عمار أحمد حامد، مداخلة بعنوان «مهرجان دمشق الدولي أنموذجا»، أما مداخلة الموريتاني أحمد مولود الهلالي، فتحمل عنوان «حالة مهرجان مستقل: نواكشورت فيلم».
وستشهد هذه الندوة مشاركة عدد من المتدخلين التونسيين على غرار الناقد السينمائي كمال بن وناس الذي سيلقي مداخلة بعنوان «هل يمكن لمهرجان محكم الهندسة أن يتغلب على غياب قاعة السينما».

وسيتم غدا السبت ضمن هذا الملتقى، تنظيم ورشات عمل تتناول مواضيع مختلفة من بينها البحث في النص المؤسس أو فلسفة المهرجانات والقوانين وسبل التنظيم التي تحكم القطاع، وتشفع أشغال هذه الورشات بتوصيات ترفع إلى وزارة الشؤون الثقافية.
وسيتم خلال هذا اللقاء تكريم الفنان لطفي بوشناق إلى جانب المخرج رضا الباهي.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115