مهرجان العنب بقرمبالية: سهرة الشباب: للتونسي القدرة على النحاج

تتواصل فعاليات الدورة السادسة والخمسين لمهرجان العنب بقرمبالية، مهرجان انفتح على العروض التونسية المسرحية والموسيقية وقدم أجودها الى جمهور تصالح مع مهرجانه، لجمهور قرنبالية كان اللقاء في السهرة السادسة الموافقة ليوم الثلاثاء 15 أوت مع أبناء الجهة، سهرة شبابية في اطار دعم المهرجان لفناني قرمبالية ومبدعيها، سهرة الشباب اثثها كل من

محمد بن صالح و امال الغربي وأسامة قلالة.

ثلاثتهم له خامة صوتية مميزة، ثلاثتهم له جمهوره وله طريقته المختلفة في الاداء جمعتهم قرمبالية وجمعهم حب الموسيقى والغناء وامام جمهور محترم العدد غنوا وشاركوا الجمهور فرحته.

الطرب والتونسي كوكتال من المتعة
توزعت الالات الموسيقية على الركح، قيثارتان ستكتبان اجمل النوتات، كمنجة نغماتها رقيقة وهادئة، الة الدرامز القوية وصخبها وجنون الات الايقاع، كل هذه الآلات اتحدت لامتاع جمهور قرمبالية الذي التقى في الليلة السادسة للمهرجان مع سهرة للشباب، سهرة انقسمت الى ثلاثة اجزاء واثثها ثلاثة فنانين شباب، عشقوا الاغنية الطربية، الجزء الاول كان مع اسامة قلالة ابن الجهة، غنى في البداية لعبد الحليم حافظ «اول مرة تحب يا قلبي» اغنية ميزتها رقة عزف الكمنجات ، ثم قدم اغان من انتاجه الخاص «عسل وسكر» ويبدو ان لاسامة جمهوره الذي يحفظ اغانيه تفاعل معه كما تفاعلت معه الموسيقات الايقاعية والة الدرامز التي كانت سيدة الجزء الاول، اسامة قلالة ابن الجهة بدا واثقا من نفسه، معتدا باغانيه يعرف كيف يمتلك الجمهور ويشده إليه.

الجزء الثاني اثثته «فنانة الخليج» كما يسمونها امال الغربي، امال غنت التونسي و الشرقي، بفستانها الزهري الحالم صعدت على الركح حالمة ان تقدم سهرة جميلة، فنانة تفاعل الجمهور مع اغانيها رغم النشاز الكثير الذي قدمته اثناء الغناء. فنانة ربما رقص الجمهور على نغمات الاغاني ولكنها لم تمتع الجمهور ولم تقنعه.
اما الجزء الاخير فخصص للفنان محمد بن صالح ممثل تونس في برنامج «عرب ايدول» محمد بن صالح له صوت قوي وحضور ركحي انيق، غنى كوكتال لوديع الصافي، ثم كوكتال تونسي، محمد بن صالح صاحب الصوت القوي اثبت قدرته على النجاح امام جمهور محترم العدد، وهو يستعد لتصوير فيديو كليب قريبا.

مهرجان «شيخ» يوفر الفرصة للشباب
بلغ مهرجان العنب بقرمبالية 56عاما من العمر، مهرجان اقدم من مهرجان قرطاج الدولي، مهرجان تتحدث عنه ذاكرة الكبار انه كان مميزا، يفتتح بكرنفال كبير، كرنفال يحتفي بالعنب وعصير العنب، كرنفال ملون تلون منتوجات تلك المنطقة التي يتمازج فيها الثقافي بالفلاحي، مدينة يقبل جمهورها على الابداع اقبال الفلاح على أرضه ومغروساته ، مهرجان يعمل أبناؤه بشعار «كيف ما يرجع الفلاح للحقل الي يعرقوا».

في دورته الحالية انفتح المهرجان بادارة المسرحي الشاب غازي الزغباني على الانتاجات الشبابية، وقدم الفرصة للفنانين التونسيين ليثبتوا انهم مميزين متى توفرت لهم الفرصة سينجحوا حتما.
حفل الافتتاح يوم 10 أوت كان مع الفنان والموسيقي سفيان سفطة، سفيان فنان له مشروعه الموسيقي الخاص ويسير بخطى حثيثة لنحت مسيرة فنية تمثله.

كما التقى الجمهور مع المسرح والمسرحية الحدث «العفشة مون امور» لوجيهة الجندوبي، مسرحية كلما عرضت اكدت على نجاح المرأة التونسية وقدرة المرأة الفنانة على شد انتباه المتفرج.

ومن العروض المميزة والاستثنائية حسب اراء الجمهور عرض الفنان حسان الدوس مساء 14 أوت، حسان الدوس المتفرج، صاحب الصوت الاوبرالي نجح في الحمامات ونجح في قرمبالية، غني «بافاروتي» بصوته القوي، وحمل جمهوره في لقاء مع الاستعراض والأغنية التونسية كلمة ولحنا مع بعض «الشو» واللوحات الراقصة، حسان الدوس ابدع وأثثت الركح ونجح في تقديم عرض تتوفر فيه كل عوالم الفرجة، له طريقته الخاصة في الغناء يمزج الاوبرا وتقنياتها مع الاغنية التونسية ليكتب لنفسه مسيرة جد مختلفة عن بقية الفنانين.

حسان الدوس الفنان المميز، فنان يعرف جيدا طريقه التي اختارها ليكتب مسيرته الفنية التي تجمع الموسيقى والاستعراض، الدوس نجح في قرنبالية وأكد ان الفنان التونسي قادر على التميز.

وفي اطار دعم ابناء الجهة سيكون الموعد يوم 24اوت مع عرض مسرحي لأدم العتروس ابن جهة قرمبالية.، ويكون للجمهور لقاء يوم 21 اوت مع الفنانة المختلفة زهرة الاجنف ابنة قفصة التي اثبتت قدرتها على النجاح اينما غنت ، ويوم 22اوت سهرة الفن الشعبي يقدمها وليد التونسي وقادر من الجزائر اما الاختتام فيكون مع عرض «المدحة» يوم 25جويلية 2017.

متى ستنعقد لجنة الدعم لوزارة الثقافة؟
انطلق مهرجان قرمبالية منذ يوم 10 اوت، وقدم لجمهوره 6 سهرات توزعت بين الموسيقى والمسرح، بينما مازالت لجنة الدعم بوزارة الثقافة لم تنعقد بعد لتقرر بكم ستدعم المهرجان قرمبالية في دورته السادسة والخمسين؟، لجنة دعم لمهرجان صيفي مازالت لم تقرر بعد فهل تنتظر حلول «الخريف»؟.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115