مهرجان الحمامات الدولي: عرض «حلفاوين الشعبية» لنضال اليحياوي المزود آلة نحو العالمية

الى الحلفاوين تكون الرحلة، جولة في ازقة الحلفاوين وشوارعها عبر الموسيقى، المزود هو الالة المحورية، المزود سيد العرض والمكان، حوله تدور كل الات عمل بمقولة النابغة الذبياني «فانك الشمس

والملوك كواكب، اذا طلعت لم يبد منهنّ كوكب» كذلك كان المزود في العرض سيد الحفل والمكان.

جميلة هي النغمات، وآسرة هي الكلمة التونسية، ممتع هو اللحن الذي انطلق من تونس وجاب دول العالم، في ركح الحمامات كان اللقاء استثنائيا مع فنان جد مختلف ومجموعة موسيقية مميزة، جميعهم واحد، وجميعهم مميز، وفي عرض حلفاوين الشعبية لنضال اليحياوي حضرت المتعة.

حلفاوين الشعبية عرض موسيقي او بحث مخبري انطلق منذ عام او يزيد في دار باش حامبة ثم تبنى المركز الثقافي الدولي بالحمامات الفكرة التي تبلورت ضمن اقامات فنية وولد منها العرض، حلفاوين الشعبية يقول عنه نضال اليحياوي انه عملية استكشاف فريدة للموسيقى التونسية، استكشاف لن تعرف متعته الا بعد مشاهدة العرض، عرض كلما شاهدته إلا و اردت ان تشاهده لمرات للبحث في سره وسحر موسيقاه..

حلفاوين الشعبية عرض انطلق من ذاكرة نضال اليحياوي وإيمانا بقدرة موسيقى المزود التونسي على معاندة اشهر موسيقات العالم، عرض انطلق من موسيقى تونسية طوعها الفنان بعد بحث طويل لتسابق الموسيقى الغربية، في حلفاوين populaire عمل اليحياوي مع أجمل الموسيقيين في اختصاصاتهم عرض أو رحلة موسيقية شارك فيها نضال اليحياوي في الغناء والعزف على آلة الوتر، والمبدع جهاد خمير على (البيركيسيون) وهيثم هواشي (إيقاع) وأمين عيادي (مزود) وعماد فلفــول (ايقاع) و trappa صوت وbenoist esté على آلة القيتارة.

على ركح الحمامات استمتع الجمهور بمحاورة وصراع موسيقي يجمع المزود بالقيثارة الالكترونية، جمع بين عالمين مختلفين اثبتا ان الموسيقى لغة كونية لا تعترف بالحدود المكانية ولا الزمانية.

الجميل في العرض ان لكل عازف عالمه الخاص، لكل منهم سحره وطريقته المختلفة في لعب الموسيقى وجميعهم اشترك في الحلم، في تقديس الموسيقى والتماهي مع ايقاعاتها ونغماتها حد امتاع الجمهور الذي طلب المزيد.

عرض امتع الجمهور خاصة وقد استضاف الكبير الهادي دنيا فنان اثبت ان حضوره ممتع اينما غنى، الهادي دنيا في محاورة موسيقية مع نضال اليحياوي امتعوا الجمهور.

على ركح الحمامات وفي سهرة صيفية حلوة كان الموعد مع موسيقى البوب، واستحضار لأجمل اغاني المزود التونسي بتوزيع جديد، «حلفاوين populaire» هو أيضا عبارة عن استعادة للأغاني الصوفية التي تمدح الأولياء الصالحين بالمدن التونسية والتي غناها فنانو «المزود» الشعبي وهي مهددة بالنسيان والإندثار.

حلفاوين عرض عنوانه الجنون الموسيقي والبحث في موسيقى تونسية المنشئ والكلمة وعالمية الموسيقى لتقريبها اكثر الى الشباب والى المستمع اينما كان، حلفاوين عرض انطلق من عبق الاحياء الشعبية ليمتع جمهور الحمامات، عرض راهن عليه المركز الدولي للفنون المعاصرة بالحمامات «في اطار دعم الشباب والايمان بقدرتهم على التميز، المركز اعب بالفكرة وأردنا دعمها لنقول للعالم ان التونسي قادر على الابداع» على حد تعبير معز مرابط مدير المركز، خاصة وان حلفاوين الشعبية هو من انتاج المركز في اطار اقامات فنية انطلقت العام الفارط.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115