الندوة الصحفية للدورة 33 لمهرجان الحناء بشنني: عروض فنية متنوعة وندوة «الفكر والابداع في مواجهة التطرف»

احتضن فضاء بلدية شنني -نحال ليلة امس الاول الاثنين 17 جويلية الجاري فعاليات الندوة الصحفية للدورة 33 من مهرجان الحناء بشنني «لنا المستقبل ولنا

الأرض ولنا في أرضنا ما نعمل» ، التي خصّصت لاستعراض البرنامج النهائي للدورة الجديدة فضلا عن بعض المشاغل الثقافية والجمعياتية بالجهة خاصة في ظل حضور عديد الفاعلين .

تظاهرة تنظمها جمعية المهرجان بدعم من المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بقابس وهي تظاهرة عريقة كما أكد المنظمون وشكلت علامة مضيئة في تاريخ الثقافة بالجهة ، حيث كان الموعد في دورة أولي يوم 19 جويلية 1983 ومصافحة امتدت لثلاثة أيام بين أحضان الواحة الفيحاء و إحياء للتراث من خلال لوحات العرس التقليدي و الجحفة و الحفّالة..مهرجان وان انطلق محليا فقد تدرج لاحقا من محلي الى جهوي فوطني و الطموح مشروع في أن يصبح دوليا نظرا لخصوصيته، خاصة وانه سجل في جل الدورات الأخيرة حضورا للعديد من الأدباء والفنانين و المسرحين والرسّامين و الخطّاطين الدوليين ..

هذا وتعرض مدير الدورة الاستاذ عبد الواحد كباو في مداخلته الى مراحل الاعداد وما صاحبها من بحث عن مصادر تمويل جديدة وضمان دعم مالي أكبر كما اشار الى خصوصية هذه التظاهرة العريقة والابعاد الثقافية والسياحية والتنموية عموما ،في حين تمت المحافظة على ثوابت المهرجان مع الحرص على أن تستهدف الفعاليات المبرمجة مختلف الفئات والاذواق كذلك حضور الجانب الفكري ..

يشهد اليوم الافتتاحي الذي سيقام السبت 22 جويلية بساحة وادي الرمل بشنني، عرض لخصوصيات الجهة الثقافية والتراثية : حنة، حرقوس، أكلات تقليدية، منتوجات فلاحية و صناعات تقليدية.. مع عرض للفرق الفلكلورية والتنشيطية و الفنون الشعبية ليكون الموعد مع عرض فرجوي من انتاج المهرجان في علاقة بالعادات و التقاليد من جهة وشنني الحاضر و الماضي «حديث الاجداد»، هذا وتنطلق فعاليات اليوم الثاني صباح الاحد بدار الثقافة شنني يوم الطفل من خلال ورشة الرسم تحت عنوان : «مهرجان الحناء» من تنشيط : مركــــــز التّكويــــــن الخـــاص بشننّـــي «PRIMAVERA»

في حين يفتتح مساء المعرض التجاري و الترفيهي و الصناعات التقليدية بالشراكة مع غرفة الحرفيين المبتكرين في الصناعات التقليدية بقابس بمشاركة العديد من الجمعيات الناشطة بالمنطقة ، الحرفين و المبتكرين بالجهة، تتخلله عروض فرجوية ، ألعاب و جوائز.. ثم وبمنتزه النخيل بشنني لقاء فكري بالتعاون مع مدرسة عليسة بعنوان

« الفكر و الابداع في مواجهة التطرف « يديرها الاستاذ الباحث زهير مبارك وتأثيث الاساتذة سامي براهمي ومحمد عيسى المؤدب

في برنامج صباح الاثنين 24 جويلية وبدار الثقافة شنني عرض مسرحي للأطفال « ميمي العنيد» لشركة مسرح الجنوب بقفصة، اما في المساء فسيقام الدور نصف النهائي لمسابقة الكرة الحديدية بالشراكة مع رابطة روّاد وأحبّاء الكشّافة فوج شننّي قابس.
وتكون السهرة مع الانشاد الصوفي لفرقة «حضرة رجال تونس» بقيادة الشيخ توفيق دغمان..

هذا ويتميز اليوم الرابع بعقد ندوة فكرية بعنوان : « الذكاء العاطفي» تحت اشراف المدربة نادية بن يعلا من تنظيم مركز التّكوين الخاص بشننّي بالاضافة لماراطون الواحة : «7 - 77 » والرقص ومسرحية بعنوان «تونس»، اما السهرة فتحييها الفنانة ايمان الشريف..

ويتواصل المهرجان يوم الاربعاء 26 جويلية بالمعرض التجاري والصناعات التقليدية وورشات في الرسم 2017.

كذلك يقام الدور النهائي لمسابقة الكرة الحديدية وبالنسبة للسهرة فستكون مع ملك الراب بلطي..تقام الخميس مسابقة في أجمل زينة حنة، أما مسابقة أحسن نقشة حرقوس فتقام الجمعة مع سهرة يؤثثها «ارماستا» في حين تؤثث سهرة ليلة السبت فرقة بلدية دوز للتمثيل من خلال آخر أعمالها «صابرة» وذلك بالمدرسة الاعدادية بشنني ليكون الموعد في اليوم الختامي الاحد 30 جويلية مع أمسية شعرية تتخللها وصلات موسيقية ثم عرض لمسرحية « ما هوش موجود « لكريم الغربي بالمدرسة الاعدادية بشنني..

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115