صباحكم فن: المخرج المسرحي غازي الزغباني «اللّي يحب تونس يهديلها الخدمة»

تحدث المخرج والمسرحي والممثل السينمائي غازي الزغباني عن جديده وأشار الى أنه منكب على تقديم عروض مسرحية «عقاب احد» صحبة الممثل محمد علي قريع ، وانطلقت الجولة في الجهات من قابس الى قفصة فجربة ثم مهرجان فرجاني منجة بقابس وذلك إيمانا منا بضرورة وصول الثقافة الى كل التونسيين في جميع الجهات»

وأكد محدثنا ان «عقاب احد» قصة اجتماع شخصين كل من طبقة اجتماعية مختلفة، يلتقيان صدفة في حديقة عمومية يتجاذبان اطراف الحديث ويغوصان في متاهات الواقع والاخر لحد قتل احدهم، و»اردنا نقد ظاهرة الاقصاء والطبقية، فالفن نقد او لا يكون».
وأضاف صاحب فضاء لرتيستو انه يستعد لتحضير عمل مسرحي جديد بعنوان «روميو وجولييت».

وعن تقييمه للمشهد الثقافي في تونس قال بطل فيلم الزيارة»سعيد بالمصالحة بين الجمهور والسينما، فالأفلام التونسية الجديدة جميعها حضرها عدد محترم من الجمهور وارجو ان تتم المصالحة ايضا بين الجمهور والمسرح والموسيقى» وأضاف أن هناك أعمالا مسرحية مميزة وصادقة تعبر عن احتياجات التونسي وانتظاراته.

اما عن السياسة فأكد ان التونسي ذكي ولن ينتظر الانتخابات المقبلة ليعرف ان الساسة يكتفون بالقول دون فعل، ووجه محدثنا نداء الى السياسيين بالقول «نريد قرارات جريئة ، كفانا شعارات محاربة الارهاب بالثقافة» اين الافعال وأين القرارات القادرة على الرقي بالسياسة الثقافية في البلاد؟.

وعن سؤال ماذا تهدي لتونس اجاب الزغباني «اهديت لتونس مجموعة من المسرحيات الصادقة، ومازلت أعمل على تقديم المزيد من الاعمال الفنية الصادقة و الناقدة، فدوري كفنان أن أعمل و إللّي يحب تونس يهديلها الخدمة».

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115