وفقا لمنظمة «أنا يقظ»: 94 % من القنوات و82 % من الإذاعات التونسية لا تحترم حقوق التأليف

«ضمان الملكية الفكرية» حق مكفول في دستور 2014 ولكن في الواقع لا يزال هذا الحق مهضوما ... ولم يفلح وجود هيكل خاص بالسهر على احترام الملكية الأدبية والفكرية في التصدي لمظاهر الانتهاك والاعتداء على حقوق المؤلف في كل مناسبة. ولا تزال المؤسسة التونسية لحقوق

المؤلف والحقوق المجاورة تصارع من أجل الدفاع على هذه الحقوق ما بين التحسيس و الترهيب .. ولكن ما من أثر كبير ملموس !
بالرغم من احتواء كراس الشروط بعث القنوات الإذاعية أو التلفزية لقسم كامل يعني بـ’’الالتزامات المتعلقة بالملكية الأدبية والفكرية’’فإن التزام المؤسسات الإعلامية التونسية لا يزال ضعيفا جدا تجاه حقوق المؤلف حسب منظمة «أنا يقظ».

مخالفة لكراس الشروط
«يصر ما لا يقل عن 94 % من القنوات و82 % من الإذاعات التونسية على عدم إبرام اتفاقيات مع المؤسسة التونسية لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة» وفق وثائق حصلت عليها أنا يقظ من المؤسسة حقوق المؤلف بتاريخ 22 ماي 2017 اثر طلب للحصول على المعلومة.

وورد في تقرير «أنا يقظ» ما يلي: «مكّن الاتفاق المبرم بين أية وسيلة إعلامية والمؤسسة التونسية لحقوق التأليف من خصم نسبة مائوية من عائدات وسيلة الاعلام متراوحة بين 1 و4 % وذلك بعد ان توافي الإذاعة او القناة المؤسسة التونسية لحقوق التأليف بمداخيلها السنوية، ليتم توزيع الأموال المتأتية من هذا الاتفاق إلى أصحاب المصنفات الفكرية والأدبية والثقافية المنخرطين بالمؤسسة حسب مدة بث أعمالهم وعدد المرات التي تم تمريرها فيها..»
ودعت منظمة «أنا يقظ» الهايكا للتدخل والتصدي لمظاهر انتهاك حقوق التأليف حيث أفادت في تقريرها حول مدى احترام الملكية الأدبية والفكرية ما يلي: «وفي ظل استهتار واضح من العديد من وسائل الإعلام بالدستور وبمختلف القوانين المنظمة لحقوق التأليف تظل مسؤولية الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري جسيمة لإلزام القنوات والإذاعات المخالفة لكراس الشروط الاستجابة للقانون حتى لا تكون السرقات الأدبية والفنية وعمليات الاستيلاء على المجهودات الفكرية للآخرين هي القاعدة وحماية الملكية الفكرية استثناء».

مؤسسة حقوق المؤلف تذّكر وتحذر
أصدرت أمس المؤسسة التونسية لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة بلاغا إلى جميع مستغلي المصنفات الموسيقية والمسرحية والأدبية على غرار القنوات الإذاعية والتلفزية والهياكل الإدارية العمومية والخاصة والجامعة التونسية للنزل و مزودو خدمات الأنترنات ومنظمو ومتعهدو الحفلات والعروض ومنظمو التظاهرات و المهرجانات... مذكرة إياهم بأنه «يتعيّن عليهم إحترام الحقوق الأدبية والمادية للمؤلفين، وفي هذا الإطار عليهم طلب الترخيص المسبق في حق المؤلف من المؤسسة التونسية لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة، وخلاص مستحقات المؤلفين التونسيين والأجانب. كما يتعيّن على أصحاب الفضاءات التي تنظّم بها الحفلات أو العروض ...، مطالبة المنظّمين والمتعهدين والوسطاء المعنيين بالإستظهار بالترخيص المسبق في حق المؤلف، تفاديا لكل مسؤولية بالتضامن مع المخالفين الأصليين عن جبر الأضرار الحاصلة جرّاء إستغلال المصنفات بصفة غير قانونية».

ونبهت المؤسسة التونسية لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة في بلاغها المخالفين لتطبيق حقوق التأليف ...حيث جاء في نص البيان: «أنّ القانون عدد 36 لسنة 1994، المتعلق بالملكية الأدبية و الفنية، و المنقح والمتمم بالقانون عدد 33 لسنة 2009، خوّل للأعوان المؤهلين من قبل وزير الشؤون الثقافية والمحلفين للغرض وغيرهم من الأسلاك، صلاحيات القيام بتدخلات ميدانية قصد معاينة المخالفات في مجال الملكية الأدبية والفنية وإعداد محاضر في شأنها ضدّ المخالفين وتوجيهها للمحاكم المختصّة.»
كما أضاف البيان «أنّ كل مخالف يطالب بغرم الضرر المادّي و المعنوي الذي تسبّب فيه للمؤلف، ومعرّض إلى العقوبات الجزائيّة وفقا لما نصت عيه أحكام القانون المذكور أعلاه، مع إمكانية الإذن بتوقيف النشاط في الفضاء الذي سجلت فيه المخالفة..».

مستحقات متخلدة بذمة القنوات والإذاعات
• التلفزة التونسية: 175 الف دينار عن سنوات 2014 و2015 و2016
• الإذاعة التونسية: 350 الف دينار عن سنوات 2014 و2015 و2016
• إذاعة موزاييك: 90 الف دينار عن سنة 2015 بالإضافة الى مستحقات سنة 2016
• إذاعة جوهرة: 19 الف دينار عن سنتي 2014 و2015 بالإضافة الى مستحقات 2016
• إذاعة ابتسامة اف ام: مستحقات 2016
• إذاعة مسك اف ام : مستحقات 2016
• إذاعة الرباط اف ام: مستحقات 2016

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115