الندوة الصحفية لمهرجان قرطاج الدولي: تمخضت الهيئة المديرة فولدت «مهرجان يلعب عالطياح»

أصبح المدير وزيرا، ثم عينت مديرة لتقال بعدها ويتم تعيين مدير جديد، ثلاثة مديرين لتحضير برمجة مهرجان، ثم ماذا؟ برمجة لاقت نقد اغلب المهتمين بالشان الثقافي في تونس؟، برمجة لا يوجد بها اسم وحيد يشد انتباه المهتم بالثقافة في تونس وعوض ان ينافس المهرجان

مهرجان موازين نجده ينزل درجات في سلم التظاهرات الدولية، هكذا علق اغلب الصحفيين على برمجة الدورة الثالثة والخمسين لمهرجان قرطاج الدولي.
عقدت الهيئة المديرة لمهرجان قرطاج الدولي ندوتها الصحفية للاعلان عن البرمجة الرسمية للمهرجان التي سبق أن نشرت قبل يومين من الندوة، ندوة صحفية للحديث عن برنامج الدورة الثالثة والخمسين، دورة ستتوزع على اكثر من فضاء ومنها المسرح الاثري بقرطاج و متحف قرطاج ولاغورا وسينافوغ الكرم.

قرطاج الدولي...في نسخة تونسية
مهرجان قرطاج الدولي هو أكبر وأعرق وأحلى مهرجان في البحر الأبيض المتوسط، وأنه على الرغم من ظهور مهرجانات كثيرة بعده تتمتع بتمويلات ضخمة إلا أنها لم تستطع الوصول إلى شمولية مهرجان قرطاج وإشعاعه كما وصفه مديره مختار الرصاع.
و تتوزع برمجة مهرجان قرطاج الدولي في دورته الحالية على اربعة فضاءات هي المسرح الاثري ولاغورا ومتحف قرطاج وسيني فوغ الكرم، و يضم المهرجان 38 عرضا منها 11 عرضا أجنبيا، و27 عرضا تونسيا من بينها 4 عروض مسرحية..
مهرجان قرطاج في دورته الحالية خفضت من ميزانيته 400 الف دينار لتصبح ملياران من المليمات فقط كما قال مدير هذه الدورة “زلق الدينار وزلقت الميزانية” على حد قوله، دورة تمخضت وولدت برمجة تونسية بامتياز مع بعض العروض الاجنبية «للزينة» ربما.
الافتتاح المهرجان سيكون تونسيا، مع عرض يكرم الموسيقى التونسية عنوانه «ستون سنة من الموسيقى التونسية» عرض فرجوي يحتوي على الموسيقى التونسية في شكل بوليفوني، عرض يديره موسيقيا شادي القرفي، وعلى خطى الحضرة والزيارة يكون على ركح قرطاج لهذا العام عرض المدحة «حضرة رجال القيروان والساحل» لحميدة جراي، وهو عرض فرجوي ضخم يضم اكثر من 50عنصر من العازفين والمنشدين، ويستنسخ العمل جانبا تراث الانشاد الصوفي والديني الذي تمتاز به مدن الساحل والقيروان.
أما العروض الاجنبية فعرض لفايا يونان وهي فنانة سورية لم تتجاوز مسيرتها العامين، في رصيدها بضعة اغان واعادة لاغاني فيروز؟ و نجد شيرين وراغب علامة وعرض بوبا الفرنسي ونانسي عجرم وزوكيرو من ايطاليا، لتكون البرمجة حالية تونسية وبامتياز وما العروض الدولية الا للزينة وللتاكيد على كلمة «دولي ّ لا غير»، فلا وجود لاسماء عالمية كبرى في اكبر مهرجاناتنا التونسية.
وربما التخفيض من الميزانية هو السبب اذ لم ينف «الرصاع» ضعف ميزانية الدورة الثالثة والخمسين بعد التخفيض في دعم وزارة الشؤون الثقافية بـ400 ألف دينار وانهيار قيمة الدينار التونسي، وهو ما ترتب عنه استبعاد العروض الأجنبية المكلفة من بينها «notre dame de paris» وعرض آخر تركي ضخم للممثل «خالد أرجدنش» المعروف في تونس والوطني العربي باسم “سليمان القانوني” بطل مسلسل «حريم السلطان».

مهرجان «ماخذة في الخاطر»؟
قبل كل دورة يكون هناك الكثير من النقد والعديد من الفنانين عادة ما ينتقدون عدم برمجتهم في مهرجان قرطاج، ومن بين الفنانين الاكثر نقدا لإدارات المهرجان المتتالية الفنان مقداد السهيلي الذي سبق وان عبر عن تساؤله وانتقاده لجل الدورات السابقة ، لنجده هذا لعام على ركح قرطاج بعرضه «للحب والسلام» الذي سبق وان قدم عرضا يتيما في قاعة لمونديال بالعاصمة.
صبري مصباح هو الآخر فشل العام الفارط في مهرجان الحمامات الدولي في عرض مشترك مع برقو 08، لنجده هذا العام في متحف قرطاج؟
من الفنانين الذين عرفوا عادة بامتغاضهم من برمجة كبرى المهرجانات وليد التونسي ليكون له عرض خاص لهذا العام في مهرجان قرطاج وحين سئل المدير عن وليد التونسي اجاب «مانحبوش الشكشوكة والعروض المختلطة، شنوة نردوها كافيشنطا»، فهل البرمجة لهذا العام «ماخذة بالخاطر»؟.

الراب...يكتسح قرطاج
لموسيقى الراب حضورها في الدورة الحالية لمهرجان قرطاج «الشباب يحب موسيقى الراب فهل يعقل ان نحرمه منها» كما تساءل المدير مختار الرصاع في الندوة الصحفية، وبعد الزوبعة التي اثيرت منذ عامين عن صعود كافون على ركح قرطاج يكون الموعد هذا العام مع عرض عنوانه «حلبة قرطاج» حلبة سيتصارع فيها كل من اكرم ماغ و بلطي و كلاي بي بي جي ، ثلاثة يحولون ركح قرطاج الى حلبة يتنافسون فوقها موسيقيا وثلاثتهم يقدم أغنية تعبّر عن هموم التونسي اغان لا تضم كلمات نابية او ثلب حسب تصريح مدير المهرجان.

في موسقى الراب ايضا يشارك في الدورة الحالية لمهرجان قرطاج الفنان «الفا ديالو» المعروف باسم «blackM» وهو فرنسي من اصول غينية من اهم فناني الراب في العالم اليوم و احد مؤسسي فرقة Sexion d’assaut» التي قدمت للمشهد الغنائي عدد من النجوم ومنهم «ماتر غيمس» الذي غنى العام الفارط في قرطاج.

ومن فرنسا ايضا الفنان «ايلي يافا» المعروف باسم «بوبا» وهو من ابرز فناني الراب في فرنسا واكثرهم اثارة للجدل، فنان قادم من الضواحي الباريسية من اب سينغالي وام مغربية ، واغلب اغانيه عن الهجرة.
الدورة الثالثة والخمسين لمهرجان قرطاج الدولي دورة لاقت النقد قبيل الندوة الصحفية واثناءها دورة بها العديد من العروض التونسية، فهل ستنجح الدورة ومدير المهرجان مقر بالفشل منذ بداية الندوة الصحفية الى اخرها؟.

المدير يستعرض مواهبه في فن التمثيل والحكي
نجم الندوة الصحفية كان مدير المهرجان دون منازع، نجده يتحدث بيديه ويعبر عن غضبه وانزعاجه ويحاول الاجابة وتقديم البرمجة وكانه في برايف لوان مان شو، وربما بعد الادارة يصبح للسيد المدير علاقة امتن مع الفن ويقدم لجمهور قرطاج وان شو، السيد المدير ايضا يبدو وانه جد متأثر «بالمفتي» فكما المفتي كل مرة يخرج ويقول «يتعذر علينا رؤية الهلال» كذلك السيد المدير كلما سال اجاب «يظهرلي، تقريبا، وحسب التقريب» ويبدو ان هو الاخر تعذر عليه رؤية هلال البرمجة الانسب لمهرجان عريق اسمه قرطاج، ومن ابداعات السيد المدير في الندوة الصحفية توزيع صكوك الجودة على الصحفيين فهذا سؤال جيد واخر سيء، هذا يجيب عنه واخر يتجاوزه، ليتقمص بعدها دور الحكواتي ويقدم للحضور درس في تاريخ الموسيقى التونسية وكانه يتقمص شخصية يعرفها متابعي الدراما التونسية جديا وهي شخصية «الشيخ تحيفة» في مسلسل الخطاب عالباب.

لطفي العبدلي...مسلسل تركي
«لطفي العبدلي، آخر عرض» هكذا قالو منذ عامين، وهاو العام الثالث ولازال العبدلي يقدم عرضه الأخير الذي لم ينته بعد، وللعام الثاني على التوالي يكون العبدلي على ركح قرطاج ليقدم عرضه الأخير، فهل سيكون الاخير؟ أم أنه كمسلسل تركي لا يعرف المتفرج عدد حلقاته ولا اجزائه؟

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115