في الدورة 53 لمهرجان قرطاج الدولي: طرب وراب ومسرح ...و»ميشال بوجناح» يثير الجدل

في انتظار البوح بكافة تفاصيل العروض والكشف عن عناوين كل سهرات مهرجان قرطاج الدولي في دورته 53، كان من المتوقع - حسب ما هو متعارف عليه - أن تعقد الهيئة المديرة

بإشراف مختار الرصاع مساء اليوم الخميس 22 جوان ندوة صحفية بأحد النزل بقمرت للكشف عن كافة ملامح برمجة الدورة الجديدة وكل حفلاتها وعروضها ونجومها ... لكن يبدو أن وسائل الإعلام لم تكن سواسيّة في حق الوصول إلى المعلومة حيث تم تسريب البرنامج الكامل للمهرجان قبل حلول موعد الندوة الصحفية ! ولسائل أن يسأل: أي فائدة للندوة الصحفية إذا؟
في موعد متجدد مع رواده وضيوفه يفتح مهرجان قرطاج الدولي أبوابه للمرة الثالثة والخمسين لاحتضان العروض الفنية والحفلات الموسيقية من 13 جويلية إلى 19 أوت 2017.

«ستون سنة من الموسيقى التونسية» في الافتتاح
في سهرة الافتتاح يحتفي مهرجان قرطاج الدولي في دورته 53 بتاريخ الموسيقى التونسية من خلال عرض ‘’ستون سنة من الموسيقى التونسية’’ بإمضاء الموسيقار الشاذلي القرفي وبمشاركة كل من الفنانين عدنان الشواشي، سلاف، محمد الجبالي، أسماء بن احمد، نورالدين الباجي، قاسم كافي، رشيد الماجري، رحاب الصغير ومنجي الصفاقسي والاوركستر التونسي. أما اختتام مهرجان قرطاج الدولي فسيكون على إيقاع عرض «بهارتي 2» من الهند.

كما يسجل الفن الرابع حضوره على ركح مهرجان قرطاج الأثري في عرض أول لمسرحية «دراما» نص محمد المنصف بن مراد وإخراج محمد كوكة، إلى جانب مسرحية «إرهابي غير ربع» لرؤوف بن يغلان، وأيضا عرض مسرحية «حورية» لليلى طوبال ومهدي الطرابلسي، إضافة إلى عرض «عبدلي شو» للطفي العبدلي...

ويبدو أن المشرفين على الدورة 53 لمهرجان قرطاج الدولي قد حاولوا عند هندسة البرنامج مراعاة أذواق جلّ فئات جمهور المهرجان والمراوحة بين انتقاء عروض وطنية محترمة وإبداعات عالمية ... فهل ستكون دورة هذا العام في مستوى الانتظارات والتطلعات في الالتزام بثوابت المهرجان والحفاظ على السمعة الدولية لهذه التظاهرة الكبرى والعريقة ؟

«فيتو» في وجه ميشال بوجناح
في أول ردود الأفعال في سياق الانطباعات حول برنامج مهرجان قرطاج الدولي في دورته 53 ارتفعت بعض الأصوات المنددة بصعود الفنان الكوميدي ذو الأصول التونسية اليهودية ميشال بوجناح على ركح مهرجان قرطاج الدولي يوم 19 جويلية 2017.

وقد سبق أن تم إلغاء عرض ميشال بوجناح ضمن فعاليات مهرجان الضحك بتونس سنة 2009 بسبب حملة مقاطعة شنت ضده على خلفية موقفه من العدوان على غزة ومساندته التامة لإسرائيل مؤكدا في أحد تصريحاته أن إسرائيل أقرب إليه من كل الشعوب كما حمّل الفلسطينيين مسؤولية تعرض أبنائهم لرصاص الإحتلال الإسرائيلي...

وكان ميشال بوجناح قد أكد مساء السبت 17 جوان 2017 خلال استضافته على قناة «فرنس 2» تقديمه لعرض فني بمهرجان قرطاج الدولي في دورته 53 . وأضاف بالقول: «إن الدفاع عن تونس هو دفاع عن كل العالم وإن الشعب التونسي قدّم أدلة على أنه قد حقق مستوى عاليا من النضج الديمقراطي...»

ويعتبر ميشال بوجناح من أهم الممثلين الكوميديين في فرنسا والعالم وينحدر من أصول يهودية تونسية حيث ولد بالعاصمة سنة 1952 .وهاجر بعدها رفقة والده جوزيف بوجناح ووالدته إلى باريس مباشرة بعد حرب 1967 عندما احتدت معاداة العرب لإسرائيل.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115