ينطمها مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف: تظاهرة جديدة بعنوان: مسرح في المقهى وفنون للفرجة

في اطار انشطته المختلفة، المسرحية والثقافية والتنشيطية، التي تنتظم على مدار السنة، وتختلف في اهدافها ومضامينها. ينظم مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف، الدورة الاولى لتظاهرة مسرح في

المقهى وفنون للفرجة، أيام 16 /17 / 18 جوان، في محاولة جادة وهادفة لاعادة احياء بعض العادات والتقاليد الثقافية والتراثية، التي عرفت بها جهة الكاف أيام زمان وتنشيط ليالي رمضان المعظم.

تتوزع فقرات البرنامج العام لهذه التظاهرة التي تنضاف الى خارطة المهرجانات والتظاهرات والانشطة المتنوعة، التي يتميز بها مركز الفنون الدرامية على عديد الفضاءات، قصد تمكين اكبر عدد ممكن من الجماهير من متابعتها، واعدت في شانها ورقة عمل جاء فيها: «تتجذر الرؤية وتتمدّد فكرة تقريب المادة الثقافية من المواطن وتمكينه من حقه في الثقافة في المكان والزمان الآن وهنا مع حلول شهر رمضان نحاول اختراق فضاءات مشفرة اجتماعيا كالمقهى والساحات العامة، ولهذه الرؤية ربوع فكرية وأحاسيس جمالية موسومة بنكهة نفحات رمضان وبطعم خرافات الأولين.

ارتأينا من خلال هذا التوق الاحتفالي أن نلاحق فضاء المقهى وواجهته نظرا لمركزيته في هذا الشهر الكريم محاولين ملامسة الذوات الأخرى معانقين الأشياء في دلالتها الخام محاولين تغذية أرخبيلات الخيال الجمعي بفيتامينات فنية تتلون بين المسرح والغناء والفرجة... هدفنا أن نسوق المتفرج إلى حضور أوسع للخيال ومساهمة أكبر للمشاركة ومسافة أرحب للحلم وانتشاله من المعهود وتحريره من سجنه الافتراضي. أليس حريّا بنا إذن خلق سبل جديدة لاستعادة جمهور المسرح الذي تراجع حماسه للفن الرابع حين أصبح هذا الأخير مجرد عادة تمارس داخل العلبة الإيطالية.. من هنا جاءت فكرة تنظيم تظاهرة «مسرح في المقهى وفنون للفرجة» محاولين أن تكون منسجمة مع الزمان ومنفتحة في المكان عسانا من خلالها نساهم في تحريك بحيرتنا المسرحية الراكدة، ديدنُنَا في ذلك تغذية الشعور بالسعادة دون القفز على الإفادة.. !

• سيكون برنامج هذه التظاهرة المسرحية والفرجوية كالاتي:
في اليوم الاول الجمعة 16 جوان، وباحدى الساحات العامة عرض فرجوي وتنشيطي، لفرقة «البنقة» ذات الايقاعات الافريقية، ثم وباحدى مقاهي المدينة، عرض تراثي بعنوان جريديات للفنان العروسي الزبيدي، ولاحباء المسرح وبقاعة المنصف السويسي، العرض الاول لمسرحية «قم» اخراج محمد الطاهر خيرات بمساعدة نسيبة يوسف، انتاج مركز الفنون الدرامية بالكاف بادارة الاستاذ عماد المديوني، تمثيل كل من عبد الرحمان شيخاوي ومنير الخرزي، ونورالدين الهمامي، وسهام التليلي، عن رواية في بلاد الحد الادنى، لنورالدين العلوي، درامتورجيا نورالدين الهمامي وعبد الرؤوف الهداوي. وخلال اليوم الثاني السبت 17 جوان عرض صوفي لفرقة علاوية نفطة، وبقاعة المنصف السويسي، عرض مسرحية «نوار الملح» لمسرح الحمراء وبالمقهى الثقافي مسرحية «المستلبس» لمركز الفنون الدرامية بالكاف. وتختتم الفعاليات يوم الاحد 18 جوان، وبساحة بن عينين، عرض فلكلوري لفرقة شمس الجنوب، وبمقهى لاكبان، عرض الفداوي للحكواتي خالد شوشان، وبقاعة المنصف السويسي، عرض مسرحية «نوار اللوز» لمركز الفنون الدرامية بالكاف.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115