في الدورة 28 من أيام قرطاج السينمائية: عودة مسابقة الأفلام الوثائقية ومضاعفة قيمة الجوائز

تسجل الدورة 28 لأيام قرطاج السينمائية التي ستلتئم من 4 إلى 11 نوفمبر القادم، عودة مسابقة الأفلام الوثائقية ومضاعفة قيمة جوائز جميع المسابقات، فضلا عن تعزيز الحضور العربي الإفريقي والسينما المجاورة، ذلك ما أعلن عنه مدير أيام قرطاج السينمائية، نجيب عياد

خلال ندوة صحفية انتظمت بالجناح التونسي بالقرية الدولية للأفلام، على هامش فعاليات الدورة 70 لمهرجان كان السينمائي.
كما ستعرف هذه الدورة تقليص عدد الأفلام المشاركة مقارنة بالدورة الفارطة حيث تمت برمجة حوالي 450 شريطا في مختلف أقسام التظاهرة، وفق نفس المصدر.
وستركز أيام قرطاج السينمائية في دورتها الـ 28 على السينما العربية والإفريقية من خلال 15 فيلما تتنافس في المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة من بينها أربعة أفلام تونسية فضلا عن 12 شريطا وثائقيا ومن ضمنها أربعة أشرطة تونسية أيضا.
وبالنسبة للأفلام الروائية القصيرة ستعرف هذه الدورة مشاركة 15 شريطا من بينها 4 أشرطة تونسية في حين تسجل الدورة مشاركة 12 فيلما وثائقيا قصيرا من بينها 3 أشرطة تونسية.

نافذة على سينما كوريا الجنوبية وأمريكا اللاتينية
في الدورة 28 لأيام قرطاج السينمائية ،ستمنح جائزة الطاهر شريعة لأفضل أول فيلم سينمائي طويل التي باتت ركنا قارا في هذا الحدث السينمائي الدولي، كما ستتواصل ورشة « تكميل » التي ستلتئم من 6 إلى 8 نوفمبر القادم لتتاح الفرصة أمام المخرجين الشبان لتقديم مشاريعهم قصد الحصول على تمويل لأعمالهم السينمائية. وستلتئم، بهذه المناسبة، ورشة المنتجين لتشكل فضاء للتلاقي والحوار فضلا عن تشجيع الإنتاج المشترك بين السينمائيين العالميين.
وتمثل هذه الورشة التي سيحضرها منتجون وموزعون وممثلون عن صناديق مانحة، فرصة لتبادل الخبرات والترويج لمشاريع سينمائية في مجال الفيلم الروائي الطويل والأشرطة الوثائقية وغيرها.

أما في ما يتعلق بالسينما الواعدة، فستفتح الدورة 28 لأيام قرطاج السينمائية، أبوابها لاحتضان مخرجين شبان من مختلف المعاهد السينمائية بإفريقيا والعالم العربي، وذلك من خلال برمجة 24 شريطا قصيرا، ستقدم من بينها المعاهد التونسية أربعة أشرطة من أعمال الطلبة.
وفي الأقسام الموازية، ستكرم هذه الدورة السينما الآسيوية لتفتح نافذتها على سينما كوريا الجنوبية. وكذلك الشأن بالنسبة لأمريكا اللاتينية من خلال عرض أشرطة من المكسيك والشيلي والبرازيل والاوروغواي وكولومبيا، حسب ما أفاد به، نجيب عياد. وستحضر في هذا القسم، أيضا، سينما الأرجنتين لما تتمتع به من اعتراف وتقدير دولي باعتبارها الأكثر حيوية في منطقة أمريكا الجنوبية.

سينما العالم ستكون حاضرة بدورها في الأقسام الموازية والشأن نفسه بالنسبة لفقرة « أيام قرطاج السينمائية في السجون » من خلال عرض أفلام في 5 مؤسسات سجنية وهي : برج الرومي والمرناقية والمهدية والقصرين وسجن النساء بمنوبة، وذلك بحضور مخرجين أو ممثلين وبمشاركة منظمات دولية مناهضة للتعذيب.

وإلى جانب الأرجنتين وكوريا الجنوبية ستحل كل من الجزائر وجنوب افريقيا ضيفي شرف على الدورة 28 لهذه التظاهرة السينمائية التي سيتم تقديم تفاصيل برمجتها خلال ندوة صحفية ستعقد بتونس يوم 19 أكتوبر القادم.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115