المهرجان الدولي لربيع الأدب والفنون ببوسالم: نجاح كبير لدورة دولية أولى

بعد 3 أيام بين الأدب والموسيقى والفنون التشكيلية والسينما والمسرح وشتى صنوف الإبداع، أسدل الستار على الدورة الأولى الدولية لربيع الأدب والفنون بمدينة بوسالم والتي حملت عنوان «الإبداع والذاكرة» وهي

الدورة الواحدة والثلاثون في عمر هذا المهرجان العريق.

اليوم الأول للمهرجان انطلق بعروض لماجورات قصرهلال، لتبدأ التظاهرة بعد ذلك في دار الثقافة، بافتتاح معرض باقات الزهور البرية والذي شاركت فيه المدارس الابتدائية بالمدينة، بالإضافة إلى معرض للفنون التشكيلية للفنانين عزوز الورتاني وهبة معاوي ومعرض للكتاب.

أمّا الجلسة الأولى فقد تقاسم تنشيطها الشاعرة سنية مدوري والمنشط مراد البجاوي وتابع خلالها الجمهور معزروفات رائعة على آلة السنطور مع الفنان العراقي باسل الجراح كما تضمّن حفل الإفتتاح كلمة ترحيبية للشاعر معز العكايشي مدير المهرجان معلنا رسميا عن تحوّل المهرجان إلى صبغته الدولية انطلاقا من الدورة الحادية والثلاثين، كما قدّم الكاتب والمترجم الروسي أولاغ بافيكين نائب رئيس اتحاد كتاب روسيا كلمة باسم الوفود الممشاركة.

فيما تداول عدد من الشعراء على القراءات فقرأ كلّ من الإيطالية اليزا بياجيني والإيرانية مريم حيدري والبحرينية سوسن دهينم والجزائري محمد الأخضر السعداوي ومن تونس فؤاد حمدي والهاشمي البلطي ونضال السعيدي ومنور العزيزي وعلالة القنوني وفاطمة الماكني وعادل المعيزي وسنية مدوري ليسدل الستار على برنامج اليوم الأول بحفل موسيقي طربي للفنانة شهرزاد هلال.

في صباح اليوم الثاني قام الضيوف بزيارة لمدرسة الهادي خليل لتي يشرف على إدارتها الشاعر فؤاد حمدي لمشاهدة العروض الموسيقية والمسرحية لأطفال المدارس الإبتدائية بمدينة بوسالم، كما استمتع ضيوف الشمال بتذوّق عدد من الأكلات الشعبية التي تختص بها الجهة، إثر ذلك كان للمشاركين جولة في الموقع الأثري بلاريجيا بمرافقة الباحث والمؤرخ طاق العمراوي.

في الفترة المسائية قدّم المترجم الروسي أولاغ بافكين في المكتبة العمومية مداخلة حول الترجمة ودورها في التواصل الإنساني وحفظ الذاكرة متحدثا عن المدونة التونسية والكتب التي ترجمت للروسية وأهمية رحلات الروسيين الذي انفتحوا على الحضارة العربية وكتبوا عنها مثل الرحالة العرب الذين اكتشفوا الغرب مثل رحلة ابن فضلان والعمل الدؤوب لاتحاد كتاب روسيا الان على ترجمة العديد من الروايات التونسية.

ليكون الموعد إثر ذلك وفي دار الثقافة مع عرض الشريط القصير»المتوازي» للمخرج بلال العثيمني قبل أن يستمع الجمهور الحاضر إلى عدة قراءات شعرية أمّنها الشعراء صالح سويسي وبسمة الحذيري وفوزية العكرمي وعبد اللطيف العلوي وفاطمة بن فضيلة وعزالدين العزيزي ومحمد صالح الطرابلسي والطيب الجمازي وحسن الغربي ونور الدين الصولي وسالم الماكني وفيصل البدوي ويونس العبيدي ومعز العكايشي.

في اليوم الختامي للمهرجان زار الضيوف مدينة بلطة حيث شاركوا في الأجواء الاحتفالية التي انتظمت بمناسبة الربيع، ليتمّ إثر اختتام المهرجان وتوزيع جوائز مسابقة الكتّاب الشباب حيث تمّ تتويج كلّ من عائشة الحطابي وعبد القادر بن صالح وفرح الخميري في الشعر ومهاب الحبيري وسالم حمودة ورحمة الصيد في النثر.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115