مهرجان مسرح التجريب: الثقافة تجتاح كل الفضاءات

انفتحت الدورة الحالية لمهرجان مسرح التجريب على العديد من الفضاءات الخاصة والعامة، ففي الدورة الواحدة والعشرين كان لكل الفضاءات نصيبها من الثقافة

والابداع، المدارس الابتدائية استمتع اطفالها بعرض الكميون الثقافي لجمعية الشهاب المسرحي بماجل بلعباس، مدارس حي النور و2مارس وحي اللبة، مدارس في احياء شعبية بعيدة عن المركز كان لأطفالها لقاء صادق مع الفن والموسيقى والرقص والغناء، عروض ادخلت الفرحة والبهجة على قلوب الصغار الحالمين.

من المدارس الابتدائية الى الكرنفال المدرسي عرض قدمه التلاميذ، كرنفال عنوانه المتعة والحلم، حلم تلاميذ بالتميز والتجديد، عرض انطلق في الساحات واليها عاد ليقدم صورة عن ابداع الاطفال.

المهرجان ايضا قدم الفرصة للمجموعات الجديدة لتقديم أعمالها على غرار «خنقة»، تلك المجموعة التي كانت تحضر لإعمالها تحت «القنطرة» المهملة، اصبحت اليوم مجموعة معترف بها ويستقبلونها في التظاهرات بعد ان احتضنهم فضاء الحوش.

وللفضاءات الثقافية نصيبها من المهرجان، ففي حوش الفن كان الموعد مع عرضين مميزين، أول انتاج الحوش وهو «بنت الحوش» عرض يندرج في خانة النضال الثقافي و المقاومة بالفن، والعرض الثاني من ربوع الكاف وكل الأرياف عرض «فريقا» لابراهيم البهلول وهو بحث في الايقاع في كل أرياف تونس من شمالها الى جنوبها، عرض يقدم الاغاني الكافية بالطريقة الصحيحة، عرض امتع جمهور مدنين بعيدا عن الشعبوية والفلكلور عرض يقدم بحثا في الايقاعات التونسية اساسه الطبلة والمهراس والقصبة واصوات فنانين تسكنهم الرغبة في الانطلاق. من الحوش الى فضاء المسرح الصغير لكريم الخرشوفي، فضاء لازال وليدا احتضن فعاليات التربص الذي اشرف عليه الفنان علي اليحياوي، الفضاء الكائن في طريق بني خداش كان فضاء لتبادل الخبرات والتجارب والتعلّم، فضاء ولد متمردا كصاحبه.

في مدنين كل الفضاءات عاشت مع المسرح، الكل استمتع وكل الفضاءات تركت بصمتها في الدورة الواحدة والعشرين للمهرجان فالهدف الاساسي هو «احياء المدينة وتنشيطها» على حد تعبير علي اليحياوي.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115