Print this page

الدورة 4 لملتقى السرديات بمدنين: أضواء على «السرد والتاريخ»

تنظم جمعية «الرابطة القلمية» بمدنين بالتعاون مع المعهد العالي للعلوم الانسانية بمدنين وبدعم من المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية ملتقى السّرديات في دورته الرابعة تحت شعار « السرد والتاريخ « وذلك من 21 الى 23 أفريل 2017 .
تنطلق فعاليات الملتقى بالمعهد العالي للعلوم الإنسانية

من خلال كلمات المنظمين ثم عقد الجلسة العلميّة الأولى برئاسة د.عبد العزيز شبيل المهتمة بمحور «الفلسفة وعلم الاجتماع والتاريخ» ومداخلات الاساتذة عادل مطيمط «السّرد والتّاريخ أسئلة البدايات»والطيّب الطويلي «في علاقة القصة بالتاريخ ومختلف العلوم الإنسانية ، علم الاجتماع مثالا» ومعمر الهادي القرقوطي (ليبيا)»تعقبات ابن خلدون على الرواة والمؤرخين»، هذا وتتناول الجلسة العلميّة الثّانية محور السيرة الذاتية ويديرها د. سمير السحيمي مع مداخلات د. فوزية الصفّار الزّاوق « إشكاليّة السيرة بين الأدبيّة والتّاريخيّة»، د. نوال بن صالح(الجزائر) «كتابة المِحنة، سلطة التخييل الذاتي وغواية التأريخ في نماذج من السيرة السّجنية المغربية»، أ. إكرام بسدوري( تونس) : ذاكرة الذات بين التخييل والتأريخ في جنس السيرة الذاتية» د. دلال وشّن (الجزائر) «السيرة الذاتية بين سلطة الأدب وقوة التاريخ في الأدب التونسي ،من فيض المكان للمحسن بن هنية نموذجا».

تُعقد السبت الجلسة العلميّة الثّالثة المهتمة بمحور الرواية بالمندوبية الجهوية للثقافة مدنين تحت رئاسة د. البشير الوسلاتي أما المداخلات فيؤثثها أ. الطيب لعروسي (الجزائر، باريس)»سرد الذاكرة المنسية: دور الشهيد فرناند إيفتون في ثورة التحرير الجزائرية من خلال رواية «من إخواننا الجرحى» لجوزيف أندراس»، د. رضا بن حميد «الرواية والتاريخ ، الزيني بركات نموذجا»، أ. محمد حسني أثر التخييلي على السردي في رواية «دفاتر موسى الجلاد « للمنوبي زيود» ود. مزاري عبد القادر(الجزائر)» جدل السرد التاريخي في لغة النص: دراسة تحليلية في الرواية التاريخية ،الجازية والدراويش أنموذجا»، كذلك شهادة للرّوائيّ منّوبي زيود وأخرى للروائية هندة الزيادي، هذا وتهتم الجلسة العلميّة الرّابعة التي يُديرها د. محمد الجويلي بمحورين السرد الديني والشعر وأدب الرحلة اما المداخلات فيؤثثها

د.محمد الحبيب الغديري « السّرد الدّيني والتّاريخ :القصّة الموسويّة بين القرآن الكريم والعهد القديم»، د. محمّد بن جودي مدور (الجزائر) «السيرة النبوية بين السرد والتاريخ» ، د. الحبيب عمّي(الجزائر): استدعاء الأسطورة في الشعر المعاصر بين الأدبي والتاريخي «و أ. عبد الستّار الجامعي» خطابُ الرحّالة التونسيّين بين الأدب والتاريخ، رحلةُ أبي محمد التيّجاني أنموذجا ..هذا ويتضمن برنامج اليوم الختامي الاحد 23 افريل افتتاح تظاهرة فنية بساحة الفنون وحفل اختتام مع رسم لوحة الملتقى وموسيقي بالاضافة لقراءات قصصية وشعرية يؤثثها عدد من طلبة المعهد العالي للعلوم الانسانية ليكون الموعد مع الإعلان عن نتائج مسابقة الإبداع الطلابي يتخلله تكريم د. محمد الباردي وتلاوة البيان الختامي وتوصيات الملتقى ..

المشاركة في هذا المقال