قبل انطلاق الدورة الحادية والعشرين لمهرجان مسرح التجريب: هنا للشباب القدرة على الحلم و التمرّد

أسبوع يفصل جمهور مدنين عن عرسهم المسرحي السنوي، مهرجان مسرح التجريب في دورة جديدة اختارت الانفتاح على اعمال الشباب والانفتاح على الفضاءات الثقافية الخاصة في ولاية مدنين والعمل على ثقافة القرب، دورة جديدة تقدم الفرصة لفوتوغراف شاب «المنجي القيزاني»

ليقدم معرضا عن الحركة المسرحية الحديثة طيلة ايام المهرجان وتقدم الفرصة للشباب ليبدع ويعبر عن تمرده على الركح.
أيام قليلة تفصل جمهور مدنين عن مهرجانهم، مهرجان له تقاليده المسرحية يقدم بميزانيات جد ضعيفة يخصص ثلثيها لاقامة ضيوف مدنين، ويكون الموعد هذا العام مع الكرنفال المدرسي في دورته الثانية كرنفال يكشف عن ابداع الاطفال وجموح احلامهم التي لا تعترف بالحدود الزمانية والجغرافية، وسيكون مهرجان مسرح التجريب من 22 الى 29افريل الوعاء الجامع لاحلام الصغار والكبار.

هنا كل الفضاءات تصنع الفرجة
لان الثقافة حق للجميع ولأنها حق يكفله الدستور ولان العمل على ثقافة القرب من اوكد اولويات الناشطين الثقافيين في الجهات يخرج المهرجان من اسوار المركز وينفتح على الفضاءات الاخرى لايصال المسرح الى المواطن اينما كان.
وينفتح مهرجان مسرح التجريب في دورته الحاليـــة على المؤسســـات الثقافية الخاصة و العامة بمدينة مدنين حسب تصريح المدير الفني لمركز الفنون الدرامية والركحية وعضو هيئة المهرجان علي اليحياوي
وأكد محدثنا ان الثقافة حق للجميع ولأنه يصعب على كل المواطنين التنقل الى مركز الفنون الركحية الدرامية ولان المتفرج العادي سئم العروض بين الجدران المغلقة سيكون لابناء المدينة اللقاء مع مجموعة من العروض في اكثر من فضاء.
ومن هذه الفضاءات تكون الانطلاقة مع «حوش الفن» الفضاء الثقافي الخاص الذي يشرف عليه المسرحي خالد اللملومي، الحوش الفضاء الذي ولد في شهر ديسمبر 2016 ومنذها يقدم الاضافة للمشهد الثقافي البديل في الحارة بمدنين، الحوش سيحتضن مجموعة من

العروض في مهرجان مسرح التجريب واولها عرض الكميون الثقافي وعرض افريكانا لابراهيم البهلول و عرض فداوي لصالح الصويعي والانتاج الخاص للحوش «بنت الحوش» لخالد اللملومي وصفاء برجي.
وفي طريق بني خداش يوجد فضاء وليد لم يتجاوز الشهرين من العمر هو «فضاء الركح الصغير» لكريم الخرشوفي سيكون مختبر لتربّص تكويني في فن الممثل لمدة ثلاثة ايام ويشرف على التربص المخرج صابر الحامي.
وينفتح المهرجان على ساحة الفنون وسط المدينة مع مجموعة من العروض الفرجوية الراقصة منها افريكانا وخنقة وعروض الفداوي ، اما دار الشباب مدنين فتكون حاضنة للعروض الموجهة للطفل .
والغاية من الانفتاح على هذا الفضاء هو انعاش المدينة فنيا وايصال الفن للمتفرج اينما وجد فكلما اقترب الفن من المواطن كانت الرسالة ابلغ.

أطفال...لكننا مبدعون
للأطفال نصيبهم من العروض المسرحية في مهرجان مسرح التجريب من 22الى 29افريل الجاري وتكون دار الشباب هي الفضاء الذي سيحتضن عروض الاطفال وهي «الجدار لمحسن الادب» الاحد 23افريل و «صندوق عجب» انتاج المركز الوطني لفن العرائس الاثنين 24افريل و «طائر السنونو الشجاع» لشركة البحث الفني بمدنين الثلاثاء 25افريل و «حلم فلة» لشركة زمان الجمعة 28افريل.
ولكن الاطفال لن يكتفوا بالفرجة لأنهم سيكونون العنصر الاساسي في المهرجان وسترمى على عاتقهم مسؤولية حفل الافتتاح مع الكرنفال المدرسي، كرنفال يجمع تلاميذ معتمديات بنقردان و بني خداش · وجربة أجيم و جربة ميدون و جرجيس و جربة حومة السوق و سيدي مخلوف و مدنين الجنوبية و معتمدية مدنين الشمالية ،مئات التلاميذ بأزياء مختلفة يتوافدون على مركز مدينة مدنين ليقدموا عروضا موسيقية ومسرحية وراقصة وارتجالات فردية تختلف طرق تقديمها ولكنها تشترك في مفهوم الهوية والوطن، الاطفال في الكرنفال سيكونون عنوانا للابداع .

هم صانعو الحلم والحدث وبأجسادهم الصغيرة سيقدمون ارقى العروض واجمل المشهديات، ويندرج الكرنفال ضمن شراكة بين مركز الفنون الركحية بمدنين ومندوبية التربية بمدنين، كرنفال يعطي الفرصة لاكتشاف مواهب الاطفال من ناحية ومن الناحية الاخرى يقلّل بعض الضغط المادي على هيئة المهرجان فلو فكر المهرجان في انجاز كرنفال كبير كالذي سيقدم لتكلف الكثير من الاموال لا يقدر المهرجان على توفيرها.

«الكميون» الثقافي... وصل لمدنين
«تجربة فريدة ستكون في مدنين، تجربة المسرحي بلال العلوي والكميون الثقافي ستكون بيننا وتوفر المتعة للصغار في مدينة مدنين» هكذا تحدث علي اليحياوي المدير الفني لمهرجان مسرح التجريب عن تجربة الكميون الثقافي.
«الكات كات باشي» العجيبة بعد ماجل بلعباس وتلابت وفريانة والوساعية والعيون والقصرين والقيروان ستكون في مدنين وتقدم جولة فنية لأطفال المدارس الابتدائية البعيدين عن المركز «الكميونة ستقدم عروضا للاطفال غير القادرين على التنقل الى المدينة لمواكبة عروضم دار الشباب، الى الاطفال الذين لا تسمح لهم امكانياتهم بمشاهدة عروض المركز ستتنقل لهم «الكميونة» وتقدم لهم عرض «الكميون الثقافي» على حد تعبير علي اليحياوي.

وللاشارة فالكميون الثقافي هي عبارة عن 404باشي حولها المسرحي بلال علوي الى مسرح متنقل يقدم عرضا مسرحيا «مدينة الاحلام» الى اطفال الارياف والمناطق الحدودية، كميونة باتت مسرحا متنقلا جميلا موشى بأجمل الرسومات تنقل البسمة الى الاطفال اينما كانوا وشعارهم «من حقنا الحلم، ومن حقنا الدفاع عن أحلامنا ومن حق اطفال المناطق الحدودية التمتع بالفنون وممارسة الفعل الابداعي ومعانقة الحلم في ابهى تجلياته».

وفي مدنين سيكون لأبناء الحارة موعد مع الكميونة يوم الاحد 23افريل امام فضاء حوش الفن، وفي اليوم ذاته عرض في مدرسة 2مارس، ثم عرض ثالث يوم الاثنين 24افريل في مدرسة حي اللبّة و عرض رابع الثلاثاء 25افريل في مدرسة حي النور، اطفال هذه المدارس يسابقون الكميونة العجيبة ويكتشفون بعض خباياها وحكايتها.

دورة الشباب الحالم والمتمرد
هم مستقبل المسرح في تونس، اعمالهم متمردة ثائرة ومختلفة كما شخصياتهم، يعملون في صمت بعيدا عن الضوضاء والإعلام، ينتظرون الفرصة وكلما سنحت إلا وصنعوا الحدث، ولان مهرجان مسرح التجريب هو لقاء للحالمين سيكونون رمز المهرجان وعنوان قوته من خلال اعمالهم وفضاءاتهم الخاصة وطموحاتهم التي لا تعرف اليأس.

عماد المي بـ «الرهوط» وصالح الفالح بـ «حين رأيتك» و خالد اللملومي «بنت الحوش» و كريم الخرشوفي «رايونو سيتي» و كريم الخرشوفي «طائر السنونو الشجاع» ومحسن لادب و«الجدار» جميعهم مسرحيين متمردين وأعمالهم تمثل ثورة في الحركة المسرحية التونسية وجميعهم سيكونون في مهرجان مسرح التجريب في دورته الواحدة والعشرين.

وأكد المدير الفني للمهرجان أنها انتاجات واعدة تظهر على الساحة وسنوفر لهم الفرصة لتقديم اعمالهم فنادرا ما تقدم الفرصة للشباب في مهرجانات كبرى وستكون هذه الدورة شابة بامتياز يؤثثها الشباب ويقدمون اعمالهم لجمهور مدنين المتعطش دائما للفنون.
وفي اطار الشراكة مع المؤسسات العمومية تقدم مراكز الفنون الركحية والدرامية عروضها الجديدة في مدنين ويكون الموعد مع «أرض الفراشات» إنتاج مركز الفنون الركحية والدرامية بمدنين وصابرات مركز القيروان و «حديث الجبال» لمركز قفصة والمسرح الوطني يشارك بعرض «حين رايتك» والتياترو الفضاء الخاص يكون في الاختتام من خلال تقديم «مجنون» توفيق الجبالي.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115