في مهرجان السينما الإفريقية بنيويورك: فيلم « زيزو» لفريد بوغدير على منّصة «ثورات الشعوب»

يشارك الفيلم الروائي الطويل « زيزو » لفريد بوغدير في الدورة 24 لمهرجان السينما الإفريقية بنيويورك، التي ستلتئم من 3 إلى 29 ماي القادم تحت شعار « ثورات الشعوب »، وهو الشريط الطويل الوحيد الذي سيمثل دول المغرب العربي في هذه التظاهرة.
شريط «زيزو»

الذي يتطرّق فيه صاحبه إلى القضايا السياسية بأسلوب ساخر، كان حصل على جائزة أفضل فيلم عربي في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في نوفمبر 2016، كما تمّ عرضه في الدورة الأخيرة لأيام قرطاج السينمائية خارج المسابقة ضمن قسم « تكريم » وذلك في إطار الاحتفال بخمسينية المهرجان.

وإلى جانب « زيزو » الذي سيعرض في مناسبتين خلال المهرجان، يشارك أيضا في هذه التظاهرة التي تعرض سنويا أفضل الأفلام من القارة الافريقية، الفيلم السينغالي « الثورة لن يتم بثها على التلفاز » للمخرجة الشابة « آوا ثيام »، وهو شريط سبق له أن فاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة لأيام قرطاج السينمائية في دورتها السابعة والعشرين (دورة 2016).

وتنطلق فعاليات مهرجان السينما الإفريقية بنيويورك يوم 3 ماي القادم بمسرح « والتر ريد » في مركز « لينكولن » بالعرض الأول في الولايات المتحدة، للفيلم الجنوب افريقي « فايا » للمخرج « آكين أوموتوسو » ، وهو شريط يصور الصراع الايديولوجي لثلاثة أجانب في قطار يسير باتجاه العاصمة. أما العرض الاختتامي للمهرجان فسيكون بالعرض العالمي الأول للفيلم الأثيوبي « آوير آمورا كيلابي » الذي يعد الشريط الروائي الطويل الأول للمخرج « سيومهون يسمان »، يروي من خلاله قصة اختفاء ابن زعيم في زمن الديكتاتورية.

كما تضمن برنامج هذا المهرجان، مشاركة العديد من الأشرطة القصيرة والوثائقية، من 25 بلدا إفريقيا منها نيجيريا والسودان ومصر وتنزانيا وغانا ورواندا وبوتسوانا وسيراليوني ومدغشقر، فضلا عن أفلام لأفارقة مقيمين في جاماييك وعايتي وترينيداد.
وينتظم بنيويورك أيضا ملتقى حول موضوع « الفن والالتزام: مسارات شخصية »، سيشارك فيه فنانون من مختلف الاختصاصات، إلى جانب معرض رقمي بعنوان « الواقع الافتراضي » من خلال الرقص والحركة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115