في افتتاح مهرجان الحامة الدولي: ملحمة «سحر عيوني» تطالب بحقّ المدينة في مسرح هواء طلق

عاشت مدينة الحامة أمس الاول الثلاثاء 11 افريل الجا ري على وقع افتتاح الدورة5 لمهرجان الحامة الدولي تحت شعار «اعطني مسرحا» الذي تنظمه جمعية المهرجان بدعم خاص من وزارة الشؤون الثقافية.

وقد استعدت الحامة لهذا العرس الثقافي الحديث في حضوره في المشهد الثقافي بقابس العميق في تناوله للمسألة الثقافية في جل أبعادها من خلال عمل تراكمي هادف وجاد.. كان افتتاح ساحة الفنون بداية بحضور وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين ووالي الجهة ثم بزيارة إلى المعرض الثقافي الذي هو من ثوابت المهرجان في الاحتفاء خاصة بالتراث المحلي من خلال الصناعات التقليدية وورشات حية في الخصوصيات المميزة للجهة ، هذا وصاحب المعرض تنشيط للمدينة من قبل الفرق الفلكلورية والشعبية من داخل الوطن وخارجه..
ووسط حضور جماهيري كبير من مختلف الجهات، شكل اﻻفتتاح الرسمي للتظاهرة بإشراف الوزير نقلة نوعية في ظل التداخل بين اﻻستعراض والكرنفال و استفادة الجمهور العريض الذي استمتع بمختلف العروض الفنية والشعبية والصوفية حيث جابت كل اركان ساحة المهرجان وحظيت باعجاب المتفرجين.. كما عرضت ملحمة «سحر عيوني» وهو عرض فني مميز جامع لمختلف الفنون من غناء وشعر ورقص وفنون تشكيلية في بعث رسالة فنية قصد التأكيد على أحقية مدينة الحامة في مسرح للهواء الطلق..

هذا العرض غاص في تاريخ المدينة الثقافي والحضاري و النضالي كما أعطى أهمية لموقع المرأة الحامية عبر التاريخ علما وان صاحب نص الملحمة هو المبدع محمد عيساوي وتولّى الاخراج الطاهر المكي الذي كرمه الوزير وقلة من مبدعي الجهة .. الحامة مدينة عمل وعلم وثقافة لهذا فالمسرح ضرورة حياتية اختزلت لوحة تشكيلية مشروع هذا المسرح تم رسمها اثناء العرض وجابت الساحة وصوﻻ للوزير..اما سهرة اﻻفتتاح فأمنتها فرقة فنية هندية ،علما وان فقرات اليوم الخميس متنوعة وتتضمن خاصة ندوة فكرية بعنوان الثورة الثقافية في فكر المناضل اليساري نور الدين بن خضر باﻻضافة لسهرة فنية تؤمنها الفنانة شهرزاد هلال..

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115