في أمسية الشعر العربي لمهرجان الفرح الافريقي بدوز: رغم «هالة» الجخ ..مبدعون عرب خطفوا الاضواء

تواصلت امس الاول ببوابة الصحراء دوز فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان الفرح اﻻفريقي «دورة نيلسون مانديلا « الذي تنظمه جمعية المهرجان بدعم من وزارتي السياحة والشؤون الثقافية وانطلق الاحد 9 افريل الجاري.


وكما تميزت فعاليات اليوم الاول بالشعر والعكاظية الشعرية من خلال حضور فطاحلة الشعر الشعبي بالجهة ،فقد تميزت ايضا فقرات اليوم الثاني بأمسية الشعر العربي خاصة التي انتظمت بسوق الصناعات التقليدية (ساحة الفنون) وحضور نخبة من الشعراء من سوريا ومصر وليبيا والجزائر و عمان .. امسية ادارها الشاعر الليبي ضو عون والفاعل الثقافي علي بالطيب حيث كان الموعد مع اصوات شعرية و مداخلات تنوعت صورها ونصوص ابحر فيها الشعراء فابدع جلهم فيها احلاما و لامست مختلف تجليات الواقع العربي خصوصا فكرا ووجدانا .. فالشاعرة السورية اصيلة مدينة حمص عبير ديب حيت دوز ووقفتها الشعبية التي عايشتها خاصة خلال العكاظية الشعرية في اليوم الاول وأهدت نصها الشعري الاول لام الكرامة «في القرى « وفي نفس الاتجاه تقريبا ، القى شاعر المليون المصري علاء الرمحي «إلى الشام « ، اما الشاعرة الغنائية الليبية مديحة التاجوري فغاصت في عمق التراث الليبي القريب لقلوب المرازيق «يا مرحبا» ويا عمي علي» و»اعذروني» ، ليكون الموعد مع شاعر تونسي حاضر بقوة في المشهد الشعري التونسي والعربي وصاحب الصوت الشامخ ..ابن الصحراء جمال الصليعي و قصيدة «لنا لغة السماء» ..الشاعر المصري هشام الجخ سجل حضوره للمرة الثانية على التوالي في مهرجان الفرح الافريقي وقدم عرضا امتد لحوالي الاربعين دقيقة كان تقريبا نسخة مطابقة للأصل في المضمون لعرض الدورة المنقضية والاختلاف الوحيد ان الجمهور وان كان حضوره كبيرا فانه كان اضعف من الدورة الماضية والاهم تفاعله كان اقل توهجا مع الجخ ..هذا بالاضافة لتعالي غير مبرر للجخ .. الاستاذ علي بالطيب اكد من جانبه وفي علاقة بهذا الموضوع : أن هشام الجخ لم يكن بالامس مقنعا مقارنة بقامات تقدمته على الركح زمنا وفضلا: علاء الرمحي/ جمال الصليعي/ / مديحة التاجوري/ أنيس شوشان... وخصوصا صفوة الشعراء من عمان.. علينا أن نعيد تعديل أسماعنا وأذواقنا بعيدا عن تاثير الدعاية... ليس هذا حطا من قيمته بل تنبيها الى ان مساحات الابداع ليست حكرا على احد..» .. علما وان القافلة الثقافية العمانية كانت حاضرة ايضا بامسية الشعر وصافحت الجمهور شعرا في ساحة السوق.. تجدر الاشارة الفنّان العالمي وملك الريقي الايفواري «ألفا بلوندي» بمطار تونس قرطاج الدولي وصل الثلاثاء 11 افريل 2017 وكان في استقباله مدير مهرجان الفرح الإفريقي في دورته الثالثة وديع بن علي صبيحة اليوم..بلوندي سيؤثث سهرة الاختتام ليلة الاربعاء 12 أفريل الجاري..

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115