في الندوة السنوية لمركز الرواية العربية بقابس: «إنشائية التفاصيل في الرواية العربية»

تعقد جمعية مركز الرواية العربية للدراسات والتوثيق بقابس ندوتها السنوية باحد الفضاءات السياحية بالمدينة تحت عنوان «انشائية التفاصيل في الرواية العربية» وذلك من 14 الى 16 افريل 2017.

تشهد هذه الندوة مشاركة عربية من المغرب والجزائر وفلسطين واﻻردن باﻻضافة لتونس، حيث تفتتح التظاهرة بكلمات رئيس الجمعية محمد صالح مجيد ومدير الندوة والمندوب الجهوي للشؤون الثقافية، ثم انطﻻق الجلسة العلمية اﻻولى برئاسة أ. البشير المؤدب مع مداخلات الأساتذة محمد الباردي «تحول وظيفة التفاصيل في الرواية»، عبد العالي بوطيب من المغرب «شعرية التفاصيل في الرواية الواقعية والرواية التجريبية»، عبد الحميد هيمة من الجزائر «بلاغة التفاصيل في رواية حورية ورحلة البحث عن المهدي المنتظر لعز الدين الجلاجي» و مداخلة اﻻردنية أ.حفيظة محمود «شعرية التفاصيل في الرواية الفلسطينية من خلال نماذج»، أما الجلسة العلمية الثانية فيديرها أ. محمد الخبو وتتضمن مداخلات الأساتذة موت زينب من الجزائر «شعرية التفاصيل بين الفنين التشكبيلي والسردي»، مصطفى بوقطف «دور التفاصيل في ما بدا رسما مرسما»، حياة الخياري «تفاصيل الجسد وشعرية التشظي»، روايات أحلام مستغانمي انموذجا وسمير بن علي «شعرية التفاصيل في نماذج من الرواية التونسية المعاصرة»..

تتواصل فعاليات الندوة السبت والأحد 16 أفريل من خلال 3 جلسات علمية يدريها اﻻساتذة عبد العالي بوطيب واحمد الجوة احمد و عبد الحميد هيمة مع 12 مداخلة في باقي المحاور تؤمنها تخبة من الباحثين على غرار احمد السماوي «التفاصيل في قصص صنع الله ابراهيم ، الظاهرة والوظيفة»، محمد الخبو «شعرية التفاصيل في الرواية»، الناوي البدري «شعرية التفاصيل في رواية زينب»، حسن لشكر من المغرب «شعرية تفاصيل الجراة التونسية في الرواية العربية» و رضا بن صالح بعنوان «شعرية التفاصيل بين التسريد والتوقبع ، شارع مرسيليا للباردي انموذجا»..

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115