بحضور حفيدة الزعيم نيلسن مانديلا: افتتاح مهرجان الفرح الإفريقي

افتتحت أمس الأول الأحد 9 أفريل فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان الفرح اﻻفريقي «دورة نيلسون مانديلا» بدوز الذي تنظمه جمعية المهرجان بدعم من وزارتي السياحة والشؤون الثقافية.

افتتاح كان مقررا بساحة الفنون لكن لغزارة اﻻمطار وتواصلها حال دون ذلك ليقام باحد الفضاءات السياحية من خلال لوحات امنتها فرق فلكلورية وشعبية وفرق صوفية بحضور حفيدة الزعيم نيلسن مانديلا نديليكا مانديلا التي ارتدت اللباس التقليدي المحلي كما لم تفوت الفرصة ورقصت على انغام الطبل والمزمار ..ليكون الموعد مع تدشين ساحة مانديلا بالمدينة، هذا وعقدت ﻻحقا ندوة اهتمت بموضوع التنمية والسلام في علاقة بالفساد أدارها الدكتور منصف وناس وشملت مداخلة نثرية وشعرية للشاعر الليبي معاوية الصويعي الذي اكد عمق العلاقات الجنوب افريقية وشمال افريقيا وغاص في بعض تجلياتها ، كما القى قصيدة عن مانديلا اهداها لحفيدته ،اما اﻻستاذ شوقي الطبيب فوصف المهرجان بالمغامرة وعمق اهدافه مؤكدا على ان الهيئة لم تتردد في دعمه ﻻنه سيكون من اهم التظاهرات ،كما شدد الطبيب على ان مقاومة الفساد تكمن في تفكيك تجلياته واحداها العقلية مضيفا ان الهيئة دخلت في شراكة مع عدد من التظاهرات على غرار مهرجان قرطاج ومهرجان صفاقس.. من جانبها دعت حفيدة مانديلا الشعب التونسي الى أن لا يفقد الأمل ويتعلم من درس مان ليواصل العمل من أجل تحقيق ما يصبو إليه من حرية وعدالة وديمقراطية كما تعرضت الى الثورة التونسية باعتبارها ثورة سلمية وبإمكانها أن تحقق مزيد النجاحات والرخاء ..

الشعراء ﻻ يموتون..بقصائدهم ومواقفهم خالدون
في المساء كان الموعد بدار الثقافة محمد المرزوقي بدوز مع العكاظية الشعرية اثثها اكثر من عشرة من فطاحلة الشعر الشعبي بالجهة ..امسية انطلقت بكلمة جمعية علي لسود المرزوقي امنها أ. علي بالطيب وجاء فيها خاصة «الشعراء ﻻ يموتون، تسافر فصائدهم في الزمان والمكان ﻻ تعترف بحدود وحواجز ..لم يكن علي اﻻسود اﻻ شاعرا يحسّ بهموم امته .. نذكره بمواقفه الشجاعة وقصائده التي خلدت انكساراتنا وانتصاراتنا.. كان شامخا شموخ النخل هو بيننا الآن ومادام في اﻻمة شاعر يغني لفرح ما فاعلموا انها رغم همومها وماسيها امة تقاوم..»، اما عن القصائد التي القيت فتناولت عديد اﻻغراض وتغنت بالوطن والحياة للشعراء الحاضرين على غرار محمد الوحيشي ومحمد باللطيف وعبد المجيد البرغوثي ورمزي خليفة وايوب لسود والبشير عبد العظيم ..هذا واختتمت فعاليات اليوم اﻻول ايضا بدار الثقافة محمد المرزوقي بعرض فني اثثته فرقة اوﻻد الجويني من خلال كوكتال من اغانيها القديمة خاصة، كذلك إطلالة للفنان الجزائري محمد محبوب واغانيه التراثية والشبابية.. تجدر اﻻشارة الى ان فعاليات هذه التظاهرة تتواصل الى غاية اﻻربعاء 12 افريل الجاري.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115