في إطار الدورة 30 لمهرجان علي بن عياد: دعوة للاهتمام بالنقد والتوثيق للارتقاء بالمسرح التونسي

شدّد مجموعة من المسرحيين على ضرورة الاعتناء بالجانب التوثيقي للمسرح التونسي، باعتباره أساس العملية الإبداعية في المسرح من ناحية ولكونه يعتبر مرجعا للباحثين ويحفظ الذاكرة المسرحية التونسية.


جاء ذلك في ندوة فكرية دولية حملت عنوان « مطارحات حول الإبداع والنقد والتوثيق » انتظمت مساء أول أمس على هامش الدورة 30 لمهرجان علي بن عياد للمسرح، أدارتها الأستاذة نسرين الدقداقي بمشاركة كل من الاساتذة حمادي المزي ومحمد عبازة والناقد المصري عمرو دوّارة والأستاذة فوزية المزي والناقد محمد مؤمن والأستاذ هشام بن عيسى.
أوصى المشاركون في الندوة بإنشاء بوابة الكترونية للمسرح التونسي توثّق للأعمال المسرحية المنتجة سواء كانت هاوية أو محترفة وتنظيم دورات تكوينية لفائدة النقاد المسرحيين والصحفيين العاملين في الحقل الثقافي لتطوير قدراتهم ومعارفهم بالقطاع المسرحي، وذلك لأهمية النقد المسرحي في الارتقاء بالفعل الإبداعي ولكونه يلعب دورا وسيطا بين المبدع والمتلقي، ويساهم أيضا في عملية التوثيق.

واستهلّ الأستاذ محمد عبازة سلسلة مداخلات الندوة بالحديث عن « الحالة المزرية للقطاع المسرحي »، وفق توصيفه، وقد اعتبر في كلمته أن التوثيق المسرحي هو أساس كل عملية نقدية وإبداعية. ولاحظ أن أغلب الناشطين في القطاع المسرحي لا يعترفون بالوثيقة، مبرزا أن التوثيق لعمل ما قد يمثل معضلة للمبدع وقد تقيم الدليل على أن عمله ربما مقتبس من عمل آخر شاهده، وفق تقديره.
وأبرز المخرج المسرحي حمادي المزي أن عناصر الإبداع والنقد والتوثيق متصلة بعضها ببعض بحيث لا يمكن فصل أحدها عن الآخر. وأشار إلى أن العملية النقدية تساهم في العملية الإبداعية والتوثيقية للأعمال المسرحية. وبيّن أن العملية النقدية تراجع دورها حاليا لأن المبدع لا يشاهد أعمال زملائه ولا يقبل النقد الموجه إليه من الصحفيين والنقاد.

وفي ما يتعلّق بالجانب التوثيقي للمسرح التونسي، قال المزي إن المبدع لا يوثّق لعمله حتّى بأبسط الامكانيات المتاحة له.

وأوضح الناقد المصري عمرو دوّارة في مداخلته أن النقد والتوثيق يأتيان قبل الإبداع، مشيرا، في هذا السياق، إلى أن الإبداع كان العنصر السابق للنقد والتوثيق تاريخيا، أما اليوم فقد انقلبت المعادلة وأصبحت العملية الإبداعية ترتكز على قراءة نقدية وعملية توثيقية، وفق تقديره.
تحدّث عن تجربته في عملية توثيق المسرح المصري منذ نشأته سنة 1876 إلى حدود سنة 2015، مبرزا أن جميع الأعمال المسرحية تم إحصاؤها وقد بلغ عددها 7 آلاف إنتاج مسرحي بين محترف وهاوٍ قام بإدراجها في موسوعة المسرح القومي المصري، وهي عبارة عن مخزون من الصور والمعلقات المسرحية. واعتبر أن توثيق المسرحيات في الدول العربية أيسر بكثير من الدول الغربية، وقد علّل موقفه بالقول إن الدول الغربية سيتعيّن عليها العودة إلى فترة الإغريق لتوثيق المسرح.

ويعتقد دوّارة أن الصحف لوحدها ليست مصدرا للتوثيق، مقدّرا أن المبدع في تصريحاته الإعلامية قد يلجأ لإخفاء معلومة أو التظليل.

واستعرضت الصحفية والناقدة المسرحية فوزية المزي تجربتها النقدية للأعمال المسرحية التي استهلّتها سنة 1975 في مهرجان قربة الوطني لمسرح الهواة. ولاحظت أن علاقة المبدع بالناقد كانت وثيقة وإيجابية في ما مضى، لكنها غائبة اليوم بسبب بروز ما وصفتها بثقافة « الضوضاء » في المسرح التونسي. واعتبرت أن أغلب الإنتاجات المسرحية الحالية لا علاقة لها بالهواجس الركحية.
وأكدت على أن الصحف اليوم هي الوسيلة الوحيدة للتوثيق نظرا لغياب المجلات المختصة في الشان الثقافي، مشيرة إلى أن البحوث الجامعية كثيرا ما تلتجئ إلى الصحف كمصدر لها.

تطرّق الناقد المسرحي محمد مؤمن في كلمته إلى المفهوم العلمي لمصطلح التوثيق، مبرزا أن التوثيق يعدّ جانبا من جوانب التأريخ للمسرح التونسي بعيدا عن التمثلات الفكرية الايديولوجية. وأبرز أن الفعل النقدي يمكن أن يكون مادة أولية للتوثيق، وأقرّ، في المقابل، بعدم اعتراف المبدعين بالنقد المسرحي.

ومن جهته عدّد الأستاذ المسرحي هشام بن عيسى العراقيل التي تحول دون التوثيق للمسرح، وقد حمّل المبدع جانبا من المسؤولية في هذا الشأن. وأشار إلى أن النصوص المسرحية التي تكون عادة جزءًا من عملية التوثيق غير متوفرة، مفسرا ذلك بلجوء بعض المبدعين إلى تعديل النص لإعادة مسرحته. ودعا إلى إعادة تبويب الوثائق المسرحية حتى يتسنى استغلالها بالشكل المطلوب.

وأكد المشاركون في هذه الندوة الفكرية «مطارحات حول الإبداع والنقد والتوثيق»، على مزيد الاهتمام بالنقد المسرحي وتدريسه في الجامعات التونسية. واقترحوا إحداث استراتيجية للنهوض بالقطاع المسرحي وتكثيف الندوات الفكرية في المهرجانات المسرحية، وتوحيد العلاقة بين المبدع والناقد للنهوض بالمسرح أداءً وتعبيرًا.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115