ينطلق اليوم بتوزر: ملتقى سينما الصحراء، من أجل تأسيس تظاهرة سينمائية قارة...

في اطار البرنامج الثقافي الوطني مدن الفنون، وتدعيما لمختلف التظاهرات والمهرجانات والانشطة الثقافية المتنوعة، التي تشهدها جهة توزر على مدار السنة، وتتوزع على مختلف مناطق الولاية، تنظم المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية، ملتقى سينما الصحراء، تحت عنوان «الصحراء في السينما التونسية»

والذي تنطلق فعالياته، اليوم السبت 8 افريل، وتتواصل الى غاية يوم 10 من نفس الشهر، بمناسبة العطلة المدرسية للسداسي الثاني للموسم الدراسي.

بمساهمة دار الشباب طريق الحامة، في اطار الشراكة الجادة والهادفة بين الادارة الثقافية الجهوية والمؤسسات الشبابية، في ظل افتقار الجهة الى مؤسسات ثقافية، قادرة على احتضان مثل هذه التظاهرات، بعد غلق ابواب دار الثقافة الشابي لتدهور بنيتها الاساسية، وتاخير برمجة مركب ثقافي يليق بالجهة. وقد تم الاختيار على المحور للتاكيد على اهمية الصحراء، كفضاء للانتاج السينمائي، لا سيما وانها اكتسبت شهرة عالمية، بعد انجاز عديد الافلام العالمية، منها «المريض الانقليزي»، و»حرب النجوم» للمخرج الامريكي جورج لوكاس، وفيلم «الذهب الاسود» لطارق بن عمار بطولة الممثل جون جاك انو، الى جانب الافلام التونسية العديدة منها الهائمون في الصحراء للناصر خمير...
وتتضمن فعاليات ملتقى سينما الصحراء، التي تنتطم بدار الشباب طريق الحامة، وبعد الافتتاح الرسمي، ندوة فكرية، حول: الصحراء في السينما التونسية برئاسة الاستاذ عبد الرزاق ساسي، وتقدم خلالها:

• مداخلة السينما التونسية وتناول الفضاء الصحراوي، للناقد السينمائي الناصر الصردي.

• مداخلة: الصحراء في السينما التونسية: الناصر خمير والطيب الوحيشي نموذجا: للمخرج والمنشط السينمائي عبد الله الفاتح عون.

• بعدها يتابع أحباء السينما عرض شريط «الهائمون في الصحراء» للناصر خمير بدار الشباب طريق الحامة، وفيلم «الفلاڤة» بدار الشباب الشقراطسي في اطار احياء ذكرى عيد الشهداء، وبساحة الفنون بالتبابسة عرض فليم «ام عباس» للمخرج علي عبد الوهاب خليل ابن الجهة والذي سيتم تكريمه بالمناسبة.

- وخلال اليوم الثاني تنطلق فعاليات الورشات ورشة الاخراج السينمائي باشراف عبد الله الفاتح عون ثمّ ورشة السيناريو: باشــراف الناصر الصردي وورشة الصورة الفوتوغرافية، والتي ستنظم خلالها خرجــة التصويـــر الفوتوغرافي في اطار المسابقة الرسمية. باشراف الاستاذ محمد علايمي.

وبالتوازي مع هذه الانشطة يتابع الاطفال وبدار الشباب طريق الحامة عرض فيلم «حياة النمل» بدار الشباب الشقراطسي عرض فيلم «كتاب الادغال». وخلال الفترة المسائية تتواصل اشغال الورشات، ثم عرض انتاجات خرجة التصوير الفوتوغرافي، ثم اعادة لعرض فيلم «الفلاڤة»، بدار الشباب طريق الحامة، وعرض فيلم «الذهب الاسود»، بمنتزه الهرم العائلي.

وتختتم الفعاليات يوم الاثنين 10 افريل بعرض اعمال الورشات، وافضل صور خرجة التصوير الفوتوغرافي، وتكريم نخبة من السينمائيين، والمشاركين، وستشهد هذه التظاهرة مشاركة نوادي السينما والصورة بالمعاهد الثانوية، وشباب النوادي بدور الشباب وعدد هام من المهتمين بالشأن السينمائي.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115