معلقة الاحتفال بخمسينية السينما التونسية: حدث كبير وتصميم «قبيح»

خمسون سنة من السينما، من الكاميرا، من الفن... كانت كافية لتكون مصدر إلهام و حافز للإبداع في تصميم معلقة الاحتفال بالحدث الكبير... خمسينية السينما التونسية. ففي الوقت الذي انتظر فيه عشاق الفن السابع وأحبّاء الشاشة الكبيرة وأتباع الكاميرا معلقة جميلة وطريفة بحجم هذه المناسبة

المهمة والمشرّفة في تاريخ البلاد التونسية ...كانت المفاجأة معلقة «قبيحة» و»بشعة»... بل إن البعض ذهب في ظنه أن المعلقة تتعلق بقطاع التراث أو مجال السياحة... وهي التي مزجت ما بين القوس التاريخي وموج البحر في أسلوب ركيك حضرت فيه السطحية والدمامة وغاب عنه الاجتهاد والجمال!

وإن كان من المفروض أن تحلّق هذه المعلقة في سماء مفتوحة كتلك التي تهبها الكاميرا في السينما وأن تلامس عوالم أخرى كتلك التي يحملنا إليها الخيال الواسع للفن السابع ...فإن الذوق قد انعدم في تصميم هذا المحمل الإعلاني وأقفل الحسن أبوابه دونه ودون معلقة خمسينية السينما التونسية !

كثيرا ما تكون «الصورة بألف كلمة»، بل كثيرا ما تغني الصورة عن كل تعليق دون الحاجة إلى إرفاقها بكلمة واحدة ...وكم من صورة هزّت العالم واهتزت لها الكرة الأرضية بقاراتها الخمس... وإن تشير المراجع التاريخية إلى أنه تم استخدام فكرة الملصقات الدعائية أوالمعلّقات الإشهارية منذ الحرب العالمية الثانية فإن هذه المحامل الإعلانية تطوّر استخدامها عبر مرور الزمن ليبقى هدفها الأساسي إيصال فكرة معينة أو الترويج لحدث ما بشكل ملفت وجذاب.فهل تتوفر هذه الشروط أو المقاييس الجمالية في معلقة الاحتفال بخمسينية السينما التونسية ونحن نعيش ثورة تكنولوجية في عصر الصورة ؟ أكيد لا!

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115