الدورة 24 لمهرجان ربيع سوسة: الكاميرا أداة للتّوثيق والنّضال

لأنها مدينة الحياة والحلم، لأنها جوهرة الساحل ولانها مدينة كل الفنون اختارت ان تحتفل بالربيع وتقدم لزوارها ومواطنيها فعاليات الدورة الرابعة والعشرين من مهرجان ربيع سوسة، تظاهرة هي عنوان للفرح والحلم وتذوق انماط موسيقية تنتشي معها الروح ويسافر معها القلب الى زمان غير الزمان ومكان غير المكان.

مطية الرحيل هي الموسيقى والرقص يؤثثها فنانون من تونس والعالم، عشقوا النوتة والنغم فقدموا للجمهور اغان مميزة وراقصون بأجسادهم يعيدون تأثيث الذاكرة وبناء مشاهد أجمل.
صرحت ابتسام صميدة بن شريفة كاهية مدير التنشيط الثقافي والرياضي ببلدية سوسة ان الدورة 24 لمهرجان ربيع سوسة الدولي الذي دأبت على تنظيمه البلدية يتميز هذه السنة بتفعيل التبادل الثقافي مع المدن المتوامة مع بلدية سوسة.
في المسرح البلدي بسوسة ستوقع اتفاقية الحلم والجمال التي ستكون انطلاقا من اليوم 8 أفريل الى غاية 15 أفريل الجاري وتنطلق العروض الموسيقية لمهرجان ربيع سوسة بعرض للفرقة الموسيقية بقيادة الفنان ياسين بن ميلود، لقاء مع سحر الكمنجة ونغماتها الاستثنائية، بداية الرحلة تكون مع اكثر الالات رقة وهدوء، وعزف ياسين بن ميلود المميز بدوره سيكون عنوان للجمال في حضرة الجمال حضر موت.
حفل لن يقتصر على العزف وسيشارك به فنانات متميزات الفة بن رمضان ومنى عمارة وسندة والفنانة الشابة صاحبة الصوت العذب راقية ناصر المتحصلة على جائزة افضل اداء في ايام قرطاج الموسيقية 2016 والتي ابهرت جمهور بن قردان اثناء مشاركتها في عرض ملحمة بن قردان 7مارس 2017.

ويتضمن برنامج المهرجان الذي تنظمه بلدية سوسة كذلك عرضا للفنانة ياسمين عزيز بعنوان «فيزيون» وعرضا موسيقيا تحت عنوان « يا فرحة الدنيا » تؤمنه فرقة من المعهد العالي للموسيقى بسوسة.
وللحضرة والمالوف حضورهما في ربيع سوسة ويكون الموعد مع عرض «التخميرة» لمراد باشا عرض يقدم التراث الموسيقي الصوفي لجهة الساحل ، عرض لقي اقبالا جماهيريا في كل عروضه تقريبا.

ولان المهرجان يفتح ابوابه للشباب ليعانق الحلم يكون الموعد مع الفنان الشاب ابن الجهة مرتضى الذي سيسجل حضوره في الدورة الرابعة لايام قرطاج الموسيقية، ومرتضى ظاهرة فنية جديدة، فنان شاب ومقنع، واختار ان يشق الطريق بأغان راقية رصيده قدراته الصوتية الكبيرة وزاده من الابداع وهو ظاهرة فنية جديدة يكتب ويلحن في جميع الالوان والأنماط باسلوب راقي وبعيد عن كل مظاهر الابتذال وهذا ماجعل اغانيه تلقى رواجا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي وفي كل اغنية تجد موضوعا من المواضيع التي هي في علاقة مباشرة بالمتلقي تعبر عن همومه ومشاغله باسلوب راق وسلس.

ولان الموسيقى لغة الشعوب ولان للجسد قدرته على التعبير دون كلمات، ولان مطية الحلم لا تعيقها الحدود الجغرافية تكون الرحلة من المسرح البلدي بسوسة الى مقاطعة شاندونغ الصينية ولقاء مع الالات التقليدية لتلك المقاطعة ومع الات موسيقية تقليدية ومنها أرهو وجينغهو وتشونغهو، قاوهو وبانهو وماتوتشينوسحر موسيقى «شيان سوه».

ويكون العرض في اطار تفعيل علاقة التوأمة التي تجمع مدينة سوسة بمدينة تشانقدو الصينية.
اما الاختتام فتونسي بإمضاء مجموعة نوى للمالوف بالقيروان في عرض بعنوان شغوف.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115