ملتقى اعلام واعمال بقفصة: الطاهر لبيب وأسئلة الثقافة العربية، محور الدورة الجديدة

بدعم من المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بقفصة، تنظم جمعية احباء المكتبة والكتاب، الدورة الجديدة لملتقى اعلام واعمال، الذي يعد من التظاهرات الفكرية والادبية الهامة التي تعنى بكتابات واعمال

المختصين في الفكر والادب وبعض العلوم الاخرى في تونس وفي الدول العربية، هذا الملتقى الذي سيكون موعده يوم الثلاثاء 4 افريل، بالمعهد العالي للدراسات التطبيقية في الانسانيات بقفصة، ويشارك في اشغاله نخبة من الجامعيين والباحثيين لدراسة وكما جرت العادة، اختصاصا علميا او فكريا او حضاريا.

اعدت في شانه ورقة عمل، جاء فيها بالخصوص : «تتالى دورات هذا الملتقى «اعلام واعمال» بوتيرة تراكمية، تحاول ان تتعرف الى جهود الباحثين والاساتذة التونسيين في مختلف الاختصاصات، والحقول المعرفية. فنحن في امس الحاجة الى طرح الاسئلة التي يمكن ان تساهم في ان نرى انفسنا من زوايا نظر مختلفة، لذلك كان هذا الملتقى جامعا بين المختصين في الادب والتاريخ والحضارة. واليوم نستضيف اختصاصا اخر وعلما من اعلام المعرفة في تونس بل في البلاد العربية. ونعني الدكتور الطاهر لبيب المختص في علم الاجتماع. ولعله من المهم ان نشير الى ان هذا الرجل قد تعرف الى اعلام في الثقافة الغربية اتاحوا له ان يجمع في كتاباته بين بهجة المعرفة ولذة القراءة. والمحتفى به الطاهر لبيب، رفض الصورة النمطية للاكاديمي العربي، ودرس بفرنسا وأسس مع عدد من الباحثين العرب الجمعية العربية لعلم الاجتماع، وترأسها لسنوات. وأطل لبيب على الساحة الثقافية والفكرية العربية منذ أوائل السبعينيات من القرن العشرين، حين أصدر كتابه الاول «سوسيولوجيا الغزل العربي» بالفرنسية أولاً ثم في ثلاث ترجمات عربية، بعضها صدر من دون معرفته، في دمشق والرباط والقاهرة. وفي العام 1978 صدر كتاب «سوسيولوجيا الثقافة» في طبعات مختلفة في القاهرة ودمشق وعمان وتونس، كما أشرف بعد ذلك على عدد من المؤلفات الجماعية مثل «غرامشي في العالم العربي» و»صورة الآخر: العربي ناظراً ومنظوراً إليه». وبين هذه الكتب، نشر في الدوريات وفي كتب جماعية بحوثاً سوسيولوجية يمكن تصنيف اهتماماتها وترتيبها زمنياً كما يأتي: الأدب والفن، المثقفون والانتلجنسيا، المجتمع المدني وصورة الآخر.

أما اللافت في مسيرته فيكمن في محاولاته إدخال مفهوم سوسيولوجيا الثقافة إلى التداول العربي وفي أطروحاته التي تؤكد عجز المجتمع العربي عن خلق أو إنتاج المعنى. ولمزيد التعمق في كتابات هذا المبدع، يستضيف ملتقى اعلام واعمال نخبة من الباحثين والجامعيين الذين سيقدمون المداخلات التالية، من خلال جلسة علمية يتراسها الاستاذ عمر حفيظ:

مداخلة الاستاذ منصف الوهايبي: من سيولوجيا الحب العذري الى انشائيته.

مداخلة: اشكالات في مدونة الاستاذ الطاهر لبيب: الاستاذ الطيب الحميدي.

اسئلة المثقف في مقال: «تونس: لكي لا تاكل الثورة اولادها باكرا». الاستاذ خير الدين زروق.

الكتابة السيولوجية عند الطاهر لبيب بين الرومنسية والتأويلية: الأستاذ أحمد خواجة.

«الطاهر لبيب: مؤسس سوسيولوجيا الثقافة بالعالم العربي وتونس» الاستاذ احمد شراك (المغرب).

وتحتتم فعاليات الملتقى بتكريم الاستاذ الطاهر لبيب، من طرف الاستاذ الامام العلوي رئيس جامعة قفصة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115