في افتتاح معرض تونس الدولي للكتاب: آلاف العناوين وتكريم المبدعين وإسناد الجوائز بحضور رئيس الحكومة

هلّ «موسم الحج» إلى معرض الكتاب وحلّ موعد التسوّق في رحاب المكتبة الكبيرة ... مع افتتاح الدورة 33 من معرض تونس الدولي للكتاب. إذ فتح أمس قصر المعارض بالكرم أبوابه أمام أحبّاء العلم

والثقافة مقترحا عليهم جولة شيّقة في أجنحة الكتب وأروقة الأدب والشعر والفكر...

تحت إشراف رئيس الحكومة يوسف الشاهد وفي استضافة للبنان كضيف شرف للدورة 33 تم افتتاح معرض تونس الدولي للكتاب بمشاركة 240 عارضا من 29 بلدا من بينهم 97 عارضا من تونس وعرض حوالي 100 ألف عنوان...

تتويج للفائزين بجوائز معرض الكتاب
على وقع أنغام الفوز والتتويج كان افتتاح معرض تونس الدولي للكتاب في دورته 33، حيث تم إسناد جوائز الإبداع الأدبي والفكري إلى الفائزين بمختلف جوائز المعرض. وقد كانت جائزة البشير خرّيف للإبداع الأدبي في الرّواية وقيمتها 15 ألف دينار من نصيب كمال الزغباني عن روايته « مكينة السعادة».في حين ذهبت جائزة علي الدّوعاجي للإبداع الأدبيّ في الأقصوصة وقيمتها 15 ألف دينار إلى محمد فطّومي عن إصداره « جلّ ما تحتاجه زهرة قمريّة» . أما جائزة أولاد أحمد للإبداع الأدبيّ في الشّعر وقيمتها 15 ألف دينار فقد حاز عليها رضا العبيدي عن ديوان « فوق رصيف بارد».

وأسندت جائزة الطّاهر الحدّاد في الدراسات الإنسانيّة والأدبيّة وقيمتها 15 ألف دينار مناصفة لكل من :بكار غريب عن مؤلفه «التفكير في الانتقال رفقة غرامشي»، وعياض بن عاشور عن مؤلفه « ثورة في بلد إسلاميّ ».

كما مُنحت أيضا جائزة الصّادق مازيغ في التّرجمة إلى العربيّة وقيمتها 10 آلاف دينار مناصفة لكل من:أميرة غنّيم عن ترجمتها « الأعمال اللّغوية: بحث في فلسفة اللّغة»، تأليف جون سورل، والصادق بن مهنّي عن ترجمته كتاب الحبيب بولعراس» تاريخ تونس: أهّم التواريخ والأحداث من عصور ما قبل التّاريخ حتّى الثورة».

وإلى جانب جوائز معرض الكتاب الخمس في الرواية والقصة القصيرة والشعر والترجمة والدراسات الإنسانية والأدبية تم إسناد «جائزة عبد القادر بن الشّيخ» لقصص الأطفال أو اليافعين وقيمتها 10 آلاف دينار مناصفة لكل من محمد صالح المعالج مدير دار كنوز للنشر والتوزيع، ومنصف بن عياد مدير دار الأطلسية.

كما كانت «جائزة عبد الحميد كاهية لكتاب الفنّ» وقيمتها 10 آلاف دينار من نصيب حافظ بوجميل، مدير دار «نيرفانا».

في حين أسندت جائزة نورالدّين بن خذر لأفضل ناشر تونسيّ (دورة 2017) وقيمتها 10 آلاف دينار إلى منية المصمودي مديرة دار الجنوب للنشر.

«الشاهد» يعلن عن مضاعفة قيمة اقتناءات الكتب
لدى إشرافه صباح أمس بقصر المعارض بالكرم على افتتاح الدورة 33 لمعرض تونس الدولي للكتاب أعلن رئيس الحكومة عن قرار مضاعفة قيمة اقتناءات وزارة الشؤون الثقافية من الكتب دعما للكتاب والمبدع في تونس.

وأضاف الشاهد في كلمة ألقاها بالمناسبة، أن اتخاذ هذا القرار يعكس اهتمام الحكومة بالكُتّاب والمؤلفين «الذين يصنعون الفكر ويحثوننا على القراءة التي تجعلنا نعيش مرتين...»

اعترافا بما قدموه من خدمات فكرية ومعرفية وإبداعية وشهد موكب الافتتاح تكريم عدد من المبدعين والشخصيات الأدبية الوطنية والعربية. وقد أسندت أوسمة التكريم والتقدير إلى الروائية التونسية جليلة حفصية، والروائي التونسي حسن نصر، والكاتبة الفلسطينية لينا بدر، والباحث والمبدع المغربي بنسالم حميش، والناقد الأدبي المصري جابر عصفور.

إلى غاية 2 أفريل 2017 تتواصل فعاليات معرض تونس الدولي للكتاب في رحاب الكتاب وضيافة الفكر والمعرفة ...

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115