في الدورة 6 لأيام جربة الوثائقية: احتفاء بسينما الواقع وتكريم لتوفيق الرايس وكلثوم برناز

تعيش جزيرة الاحلام جربة من 23 الى 28 مارس الجاري على وقع الدورة السادسة لايام جربة الوثائقية والتي تتضمن مسابقة الأفلام القصيرة بمشاركة تسعة أفلام ومسابقة الافلام الطويلة بمشاركة تسعة افلام أيضا.


يتضمن برنامج اليوم الاول الخميس افتتاح معرض مندرج في مسابقة التصوير « الجرابة يتذكرون» بمشاركة 16 متسابقا و ثمانين صورة ، كذلك معرض وثائقي «يهود جربة» ممول من قبل «بيت البناني» بالمركز الثقافي المتوسطي بحومة السوق ثم عرض لكورال الاطفال تحت تاطير كمال كمون ففيلم الافتتاحTRAVELLING-H’YEM لأنس كمون مدته 83 دقيقة ، هذا و يشهد اليوم الثاني «الماستر كلاس» وعرض فيلم أول في اطار المسابقة «ولدك راجل» مدته 52 دق ومن اخراج هلفل بن يوسف و ثاني بعنوان «وراء الموجة» للمخرج فتحي السعيدي ومدته 105 دق ..كما يتميز صباح اليوم الثالث بمداخلة تحت عنوان «هل اخترع الرسامون المسافرون الوثائقي؟ تؤثثها Marie Ghautheron في حين يكون الموعد مساء مع مهرجان الطفل بالاضافة لاستذكار المخرجين السينمائيين الراحلين توفيق الرايس و كلثوم برناز كذلك لقاء مع المخرج والسيناريست «بول لاكوست» وفيلم Entre les Bras مدته 90 دقيقة بالاضافة لعرض فيلم في اطار مسابقة الافلام القصيرة بعنوان « برنامج واحد» مدته 79 دقيقة ..

هذا وتنطلق فعاليات يوم الاحد بمداخلة معنونة بـ «جربة بعيون المصورين» يؤمنها عماد بن صالح وعرض لفيلمين في اطار مهرجان الاطفال «الكرة الحمراء» 36 دق و Crin Blanc لألبار لموريس مدته 47 دق ، كما تعرض جملة من الافلام المشاركة في المسابقة على غرار: Passerelles لكريم اليعقوبي مدته 52 دق، «النصب التذكاري» لسامي الحاج مدته 53 دق.

كما يكون الموعد يوم الاثنين 27 مارس مع «ماستر كلاس» وانتاجات عدد من المهرجانات الجهوية :ايام السينما المتوسطية بشنني ومهرجان السينما الانثروبولوجية ببوحجلة ومهرجان حكايات البحر كذلك لقاء ثاني مع بول لاكوست وفيلم» Vendanges ومدته 76 دقيقة وافلام المسابقة Lost in Tunisia لالياس بكار وفيلم «ماء، مناخ وتنمية « لعادل بكري مدته 64 دق..

أما خلال اليوم الختامي الثلاثاء 28 مارس، فيكون الموعد مع خرجة بحرية وعرض لفيلم بول لاكوست Poussin واختتام العروض بفيلم لصالح الجدي H’LIG مدته 26 دق...كذلك الإعلان عن نتائج المسابقات وسهرة فنية تجدر الاشارة الى ان لجنة التحكيم مشكلة من :الطاهر مقدمي، كاهنة عطية ، بول لاكوست، ديان د سان ماتيو والسساندرو دياكو وللتذكر فان هذه التظاهرة جاءت على انقاض ايام دوز الوثائقية التي توقفت في دورتها الخامسة سنة 2015 وحوّلت خلال السنة المنقضية تحديدا من 20 الى 25 مارس الى مدينة جربة اين اقيمت الدورة الخامسة ..

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115