الندوة الصحفية لتظاهرة 24ساعة مسرح بالكاف: الميزانية لـم تحوّل بعد والمسرح الوطني لن يشارك

عقدت الهيئة المديرة لتظاهرة «24 ساعة مسرح» بالكاف ندوتها الصحفية صبيحة امس لتقديم برنامج الدورة 16 للتظاهرة، دورة يكون اللقاء فيها مع 35 عرضا مسرحيا و ثمانية عروض موسيقية بمشاركة ست دول هي ايطاليا والاردن

وليبيا والمانيا والعراق والجزائر وسوريا بالاضافة الى ندوة دولية حول «المسرح والتكنولوجيا الوسائطية.

أربعة مدارس مستفيدة من المهرجان وهي المحجوبة وبوهرارة و قلعة سنان وسيدي مازر والخروبة بساقية سيدي يوسف ، مع اثنين من الأحياء الشعبية سيتمتعان بنصيبهما من المهرجان وهما حي البرنوسة وحي احمد الشريشي ، فالمسرح في الكاف للجميع.

24ساعة في المدارس والأحياء
تفعيلا للامركزية الثقافة وعملا بثقافة القرب تقدم تظاهرة الـ 24ساعة مسرح مجموعة من العروض الى اطفال المدارس الحدودية ويكون يوما 22 و23 مارس مخصصين لعروض المدارس، وتستفيد من المهرجان أربعة مدارس .

تفتح تظاهرة اليوم الأول في المحجوبة وبوهراوة، بعرض تنشيطي «عمي رازي» و مسابقات في الرسم مع ورشة في فن العرائس تاطير سهام التليلي و ورشة في الالعاب الدرامية يشرف عليها اكرم بوقرين، بالإضافة الى عروض سينمائية جميعها توجه الى الطفولة المحرومة هناك من كل نشاط ثقافي، ويكون لمدرستي الخروبة وسيدي المازري نفس البرنامج تقريبا.

وانفتحت التظاهرة لهذا العام على الاحياء الشعبية لتكون الثقافة قريبة الى كل الفئات الاجتماعية وسيكون لسكان حي البرنوسة لقاء مع الموسيقى يوم 24مارس مع «التخميرة»، اما متساكني حي احمد الشريشي لهم موعد مع العرض الموسيقي لرتيستو بالإضافة الى العروض التنشيطية في الشارع.

المسرح والتكنولوجيا الوسائطية محور ندوة علمية
بالإضافة الى العروض المسرحية يكون لجمهور الكاف لقاء مع ندوة علمية يوم 25مارس 2017 عنوانها «المسرح والتكنولوجيا الوسائطية هل هو تجديد للخبرة الجمالية ام تقليص لدرامية النص؟» وقد اعتمدنا في اختيارنا هذا العنوان لندوتنا على مرتكزات تاريخية وفنّية، فلقد أصبحت علاقة المسرح بوسائل الاتصال قدرا محتوما أملته التحولات السّوسيو- ثقافيّة المواكبة للثّورة التكنولوجيّة الحديثة لا سيّما أن المسرح يقوم أساسا على العلاقة المباشرة والتلقائية المحدّدة في الزمان والمكان بين الممثل والمتفرج. لكن لم تكن هذه الوضعيّة ممكنة في ظل التحولات الّتي عرفتها الممارسة المسرحيّة في علاقاتها بالتكنولوجيا الجديدة بشكل عام وبالوسائط على وجه الخصوص. وأمام هذا الغزو الوسائطي في المسرح تغيّرت الوضعيّة الجديدة للممثّل واللّغة والفضاء والجمهور، فأصبح الحديث عن فرجة وسائطيّة يتداخل فيها الحسّي والتّقني والواقعي بالافتراضي.

وستتناول الندوة كيفيّة استثمار التكنولوجيا وطرق استعمال الممارسات من الفوتوغرافيا إلى السينما والفيديو ومن الواقعي الى الافتراضي مع رّصد التّحولات الجمالية الّتي طرأت على العرض المسرحي، وسنركّز في هذا السّياق على إبراز الميكانيزمات المتحرّكة للآلات والمكوّنات الفيزيقية الّتي تمّ تسخيرها في العرض محاولين أن نرصد أهم الإشكاليات الدراميّة والجمالية الّتي أفرزها هذا الغزو الوسائطي كما جاء في الورقة العلمية للندوة التي سيقدمها كل من كمال العابد « الوسائط الرقمية في العرض المسرحي بين الصدمة الحسية وثراء البعد الجمالي» ومداخلة لانور الشعافي « من المسرح الرقمي الى المسرح الافتراضي» و مداخلة ثالثة لرياض شهيد الباهلي من العراق «اثر التقنيات الرقمية على سينوغرافيا العرض المسرحي» ومداخلة منذر شفرة ومداخلة احمد ابراهيم حسن من ليبيا.

كل مراكز الفنون الركحية حاضرة باستثناء المسرح الوطني
فتحت تظاهرة الـ 24ساعة مسرح ابوابها لكل المراكز والمؤسسات الوطنية ويشارك مركز الفنون الركحية بمدنين بعمله الجديد «أولا تكون» اخراج انور الشعافي ويشارك مركز صفاقس بمسرحية « بين البينين» اخراج حام حشيشة اما القيروان فتقدم عملها « كوردة» اخراج عبد الفتاح الكامل وتقدم قفصة «حديث الجبال» للمخرج الهادي عباس.
وحده المسرح الوطني لن يكون له حضور في تظاهرة «24 ساعة مسرح» بعد الغاء مشاركة العمل الكوريغرافي «الهاكم التكاثر».

«24 ساعة مسرح» هي التظاهرة الفريدة في تونس فهي فرصة للقاء المسرحيين والشعور بتخمة مسرحية يتخللها بعض العروض الموسيقية والندوات العلمية، تظاهرة تتوزع على اكثر من فضاء خاص ليتحصل الكل على نصيبه من الثقافة.

وأخيرا ستنطلق الاشغال؟
اجمل ما في الندوة خبر زفّه مدير التظاهرة الى جمهور المسرح في الكاف فبعد سنوات من النقاش وتوقف الاشغال اكد المديوني ان اشغال توسيع مركز الفنون الركحية بالكاف ستنطلق اخيرا اذ تم الاعلان عن طلب العروض وربما يكون شهر جوان فاتحة انطلاق اشغال توسعة المركز ببناء قاعتين اضافيتين مع غرف معدة للسكن وكلفة المشروع مليار من المليمات.

العروض الدولية عددها 7
تشارك في تظاهرة «24 ساعة مسرح» 7 دول بسبعة أعمال وهي «لافياستا» من ايطاليا في الافتتاح و«بوح امرأة» لدلال فياض من الاردن، و من ليبيا مسرحية «مسخ» للمخرج عز الدين المهدي محمد و «النافذة» لمجدي فضة من سوريا، و تشارك الجزائر بمسرحية «طلاق دون زواج» و يكون للعراق حضوره بـ « شعواط» لنقابة الفنانين «فرع البصرة» للمخرج أكرم وليم وأخيرا المانيا بمسرحية Situation with doppelgän ger ezzay ».

لماذا يرفض مدير مهرجان «الـ 24 ساعة مسرح» مسرحية «حين رايتك»

هل بسبب المسرح الوطني أم لصنصرة أخلاقية؟
بعد ان اعلن مدير تظاهرة 24ساعة مسرح عن البرمجة الرسمية للتظاهرة وحسب البرنامج فيوم 26 مارس سيكون للجمهور موعد مع العمل الكوريغرافي «الهاكم التكاثر» لنجيب خلف الله في الرابعة والنصف مساء، ولكن المسرح الوطني لن يشارك بعمل وحيد لانه وحسب مدير الانتاج بالمسرح الوطني التونسي اسامة الجامعي تقرر أن لا تشارك مسرحية «الهاكم التكاثر» وفي تصريح لـ«المغرب» أشار أسامة الجامعي أن المسرح الوطني طلب من ادارة المهرجان تقديم عمليه الجديدين «حين رأيتك» لصالح الفالح و «ألهاكم التكاثر» لنجيب خلف الله مجانا، فقط ليستمتع جمهور الكاف بالمسرح أولا ولوجود اتفاقية شراكة بين المؤسستين ثانيا ولكن مدير المهرجان رفض ذلك، وأشار محدثنا لما سال عن اسباب الرفض انه ربما مدير التظاهرة لا يريد التعامل مع مؤسسة المسرح الوطني، مع الاشارة إلى أن أحد الصحفيين نبه إلى وجود اتفاقية شراكة فكانت اجابة الادارة «هاتلي الاتفاقية نقراها؟».

ولكن يبدو ان الرفض سببه اخلاقي ففي كواليس التظاهرة يشيرون إلى أنه تم رفض مسرحية «حين رايتك» بسبب تلك «القبلة» التي أثارت حفيظة البعض؟.
الميزانية بـ 120 ألف دينار ومراقب المصاريف يرفض تحويلها؟
مهرجان مختلف وضخم كلفته 120 الف دينار لكنها إلى الآن لم تحوّل إلى ميزانية المهرجان والسبب رفض مراقب المصاريف بسبب عدم وضوح القانون الاساسي لمراكز الفنون الركحية والدرامية؟ فهل يعاقب الفنان بسبب القوانين التي لم تراجع بعد؟ و اكد المدير ان الوزير وعد بالتدخل فهل سيتدخل فعلا؟ ام فقط سيكتفي بالوعود؟.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115