محاضرة بيت الحكمة: «في أنّ القرآن يقصّ ما لا شاهد عليه»

في إطار تظاهرات المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون « بيت الحكمة» ينظم قسم العلوم الإسلامية بالمجمع محاضرة بعنوان «في أنّ القرآن يقصّ ما لا شاهد عليه» من تقديم الأستاذ وحيد السعفي وذلك يوم غد الخميس 16 مارس 2017، على الساعة الرابعة بقصر المجمع.


«في أنّ القرآن يقصّ ما لا شاهد عليه» محاضرة في ثلاثة أزمنة تسعى إلى البحث في ثلاث مسائل ذات علاقة بالقرآن:

• في المقدمات البديهية : القرآن والمصحف أو الوجه والقفا للرسالة الوحي
• في القراءات : إذا كان النصّ الخالد يمكّن القارئ الواحدّ من القراءات العديدة ولا يفرض القراءة واحدة على القرّاء الكثر ، فإنّ القرآن لمن هذا القبيل ، نصّ خالد كثير القراءات،فتتماثل وتتوازى تتعارض وتتضارب ، في ظلّ الإيمان،في ظلّ التسامح، وفي ظلّ التكفير.والقراءات على كثرتها تنحو حصر نفسها في نمطين من القراءة كبيرين: القراءة والإيمان والقراءة الإعادة، أو القراءة التقليد والقراءة حديث .فما خصائص القراءتين ؟
• في القصّ : إذا كان القرآن ذا فنون، ويتلوّن بتلون كلّ فنّ منها، فإنّ أشهرهّا وأبقاها فنّ القصّ.وهو القرآن لعلى سلطان كبير. فما فنّ القصّ في القرآن؟

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115