قبل الافتتاح: «قناع» المحرس «تركينة» جديدة للحلم والإبداع ...

جميل ان يحلم الانسان ولكن الاجمل ان يناضل لتحقيق حلمه، جميل ان يسكنك هدف ما ولكن الاجمل ان تسعى الى تحقيق هدفك صحبة أبنائك وتلاميذك وأصدقائك، جميل ان تكون مبدعا ولكن الاجمل حتما ان تشارك ابناء مدينتك ابداعك وتشاركهم رغبتهم في

الابداع ، جميل ان تشعر بالانتماء لمدينة ما ولكن الاجمل ان تعمل لتكون مدينتك مدينة ثقافية يحلو فيها الحلم والابداع.

ولأنهما يعشقان المسرح ويريدان لمدينتهما ان تكون اجمل ويريدان ان يشاركا اطفال المدينة الحلم بواقع اجمل ويشاركا من موقعهما في مسار محاربة الارهاب الفكري اسسا القناع، قناع الثقافة بامتياز قناع يختلف عن غيره من الاقنعة فهو لا يخفي الحقيقة وإنما يقدمها اما في عمل مسرحي او اغنية او فيلم سينمائي او رقصة يتحرر فيها الجسد من كل القيود، هما رحاب غرس وحسام العابد أستاذي مسرح اختاروا أن يؤسسا أول فضاء ثقافي خاص بمدينة المسرح، فضاء وليد سمياه «القناع» سيفتتح يومي السبت والأحد 18و19 مارس ليكون لبنة للحلم.

احلموا واعملوا وستتحقق احلامكم حتما
القناع مركز ثقافي خاص ستشرف على ادارته استاذة المسرح رحاب غرس ابنة مدينة المحرس، المحرس مدينة الفنون التشكيلية ستحتفي بفضاء ثقافي خاص هو الاول، واكدت رحاب غرس ان الفكرة ولدت منذ مدة خامرتها و حسام العابد استاذ المسرح والهدف الاول هو القطع مع مركزية الثقافة فمن حق الجهات أن تتمتع بالثقافة ومن حق ابنائها أن تكون لهم فضاءات ثقافية تكون فضاءهم للابداع، ولانهم يؤمنون باهمية الثقافة في مقاومة الفكر التكفيري اختاروا «القناع» والثقافة وسيلتهم علهم يبعثون حركية ثقافية في الجهة.

وأكدت رحاب غرس أن سبب تسمية الفضاء بـ «القناع» هو أن أول الدروس التي تعلموها في المعهد العالي للفن المسرحي هو القناع المحايد، ولانهم محايدين سيكون الفضاء مفتوحا للشباب والكهول والأطفال وإلى المثقفين والإداريين والموظفين وكل المولعين بالمسرح والفنون في جهة صفاقس ليشاركوهم حلمهم لتاسيس ثقافة بديلة.
وسيقدم الفضاء لزواره مجموعة من النوادي وهي المسرح والموسيقى والسينما والرقص والمطالعة.

الافتتاح...المهرجان
على غرار سيرتا و منيرفا وفينوس و نضال ار ، هناك في مدينة المحرس التي بنيت على أنقاض مدينة فينيقية قديمة اسمها أوليس وبالقرب من مدينة فينيقية ثانية تدعى «وونقة» لا تزال آثارها للآن.

سيحتفل «القناع» الفضاء الوليد بافتتاحه بطريقة فنية، سيكون للجمهور منذ الافتتاح برنامج ثقافي متنوع الفقرات ويوم مليء بالحب والحلم والنقاش على جحد تعبير رحاب غرس.

وسيكون لزوار القناع موعد يوم السبت 18مارس مع مجموعة من العروض اولها مشهدية مسرحية في الحادية عشرة صباحا، ثم فرديات موسيقية لمجموعة من ابناء المحرس في منتصف النهار وللفكر حضوره بندوة علمية عنوانها «الخطاب الثقافي الراهن» في الثانية ظهرا يليها عرض مجموعة نقر الطبول بالمحرس في الخامسة مساءا وتتواصل العروض مع قراءة البيان التأسيسي للقناع ثم

عرض لمسرحية للكهول « تحت السطح» اخراج مختار الفرجاني، وفي التاسعة مساءا يكون للرواد والضيوف موعد مع القراءات الشعرية و الصلام ومعها ختام اليوم الاول.

لتشرق شمس اليوم الثاني في العاشرة صباحا بعرض مسرحي للاطفال «الكنز» اخراج محمد كواص، ثم موعد مع السينما وعرض لشريط «قصة حياة الرسام jackson pollock ».

يومان من النشاط الثقافي متعدد الفقرات ومختلف البرنانمج، افتتاح يؤثثه ثلة من الفنانين المبدعين الذين سيكونون ضيوف المحرس، القناع منذ يومه الاول سيكون فضاء للمسرح والسينما، فضاء لتأسيس فعل ثقافي بديل، فعل ثقافي ينادي للتغير.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115