تظاهرة ثقافية: « بنزرت الجنوبية أرض جمال... ينابيع إبداع »

لأنها مدينة جميلة اختارت ان تكون الثقافة احدى الركائز الاساسية في يوميات مواطنيها لانها ارض ابداع تقدم لأبنائها وبصفة دورية تظاهرات فنية وثقافية تمتع النفس والفكر معا ولانها ينبوع من الامل يكون لأبنائها موعد مع ينابيع الابداع ايام 18و19و20 مارس و«ينابيع الابداع»

هو عنوان التظاهرة التي تنظمها مندوبية الثقافة ببنزرت ضمن البرنامج الوطني «مدن الفنون».
تتواصل التظاهرة طيلة ثلاثة ايام وتكتسح الثقافة فيها والعروض التنشيطية احياء المعتمدية «حي البساتين» وحي الجلاء» و اكثر من 10مدارس ابتدائية بالاضافة الى المواقع الاثرية لينتشر عطر الفن في كل ارجاء المعتمدية.

الشوارع تنبض فنا
تشرق شمس اليوم الاول السبت 18مارس في العاشرة صباحا ويمكون الموعد مع مجموعة من العروض الفرجوية في الشارع، عروض تخرج الشارع من صمته وتشرك المارة في الفعل الثقافي في المدينة وتكون الانطلاقة من أمام المدرسة الاعدادية بالمصيدة لتصل الى ساحة المدينة، عروض تؤثثها مجموعة الدمى العملاقة لنادي الاطفال بحي حشاد، و مجموعة الرقص العصري والتعبير الجسماني ببئر مسيوغة ومجموعة نادي المسرح بالمدرسة الابتدائية بالمصيدة و مجموعة كيمو للتنشيط لكمال الكعبي، ومجموعة فرسان المدينة لعياد معاقل و خلود الغربي للتنشيط ومجموعة فلامنكو لغسان غريسي.

عروض اليوم الاول لا تقتصر على الشوارع الرئيسية وإنما تتوغل في عمق الاحياء المحيطة بالمركز ويكون لأطفال حي الجلاء موعد مع مجموعة «الزمبلا للاسطمبالي» لمحمد علي التواتي، لقاء مع موسيقى الزنوج والموسيقى الإفريقية لقاء الجنون الذي تقوده الموسيقى.
أما حي البساتين فيكون فيه الموعد مع الفنان المبدع عياد معاقل الذي كتب بعروسته ثورة فنية لأنها ترقص وتغني وتحاكي كل الشخوص والأمكنة والأزمنة، عياد معاقل فنان الطفولة كما يسمونه يكون حاضرا في المدينة الجميلة بنزرت، و لأطفال حي حشاد موعد مع العروض الاستعراضية ومجموعة ايمن بن جمعة.

تتواصل عروض اليوم الاول في ساحة الفنون التي ستتزين بكل الابداعات، فساحة حي البساتين يكون اللقاء فيها مع ورشة البورتريه والكاركاتور تاطير علاء الدين التومي، اما ساحة المصيدة فستكون على موعد مع عرض موسيقي جيل جلالة لفرقة نجوم الليل، وفي ساحة حي البساتين يكون النبض بموسيقى الشباب ومجموعة جيتانوس.

مقاعد الإبداع :عروض تنشيطية وورشات فنية بالمدارس
هي فسحة التلاميذ الاولى حاضنة المبدعين وعنوان للحلم ولأن المدرسة فضاء ثقافي بامتياز تكون المدارس الابتدائية في تظاهرة «بنزرت الجنوبية ارض جمال» ارض ابداع وتأخذ جل المدارس نصيبها من الفن.
بالنسبة لليوم الأول يكون الموعد في المدرسة الابتدائية بالمصيدة مع التنشيط ومسابقات وألعاب رسم، ومسرح وعرض لنادي كورال الاطفال بالمصيدة تحت إشراف جمعية جسور.

أما في المدرسة الإبتدائية ببوزاريا فعرض تنشيطي لمجموعة Zart للتنشيط، وفي المدرسة الابتدائية ببني نافع: عرض مسرحية «ملك الغابة « لشركة راجي للإنتاج من إخراج رضوان الهذلي.
وتقدم مجموعة كيمو للتنشيط ورشة في فن الكلون بالمدرسة الابتدائية بفروة، اما عادل بوعلاق ومجموعة اجراس فيقدمون عرضا موسيقيا بمدرسة اللواتة.
وتتواصل الجولة الفنية ويكون الرسو في المدرسة الابتدائية بخراطة مع عرض شريط The Kid. و ورشة في كتابة السيناريو من تأطير محمد الهادي السحباني.
أما بالمدرسة الابتدائية بتسكراية فيكون اللقاء مع عرض كرنفال «la Fontaine» لمجموعة تروبادور وورشات في القراءة و كتابة القصة باللغة الفرنسية من تأطير عدنان الهلالي.
وفي المدرسة الابتدائية ببرج شلوف تقدم ورشة في الفنون الرقمية من تأطير هدى العلج

وللسينما حضورها في المدرسة الابتدائية ببشاطر من خلال عرض شريط LE CIRQUE وورشة في فن التصوير الفوتوغرافي و السينمائي من تأطير خالد الهذلي
والختام في المدرسة الابتدائية ببني عمر بألعاب درامية و مسرحية تحت إشراف محمد أمين الزواوي
أما اليوم الثاني الاحد 19 مارس فاللقاء يكون في مدارس الماثلين والغيران راس انجلة بتركيز لنواة مكتبة ونادي للمطالعة والقراءة تحت اشراف امال بن زايد.

انجلة...ثروة بنزرت
تحت عنوان «انجلة ثروتنا» يكون الموعد في اليوم الثاني مع التاريخ والذاكرة ويخصص لانجلة، ولقاء الذاكرة المحلية حول انجلة كرمز لجهة بنزرت، ثم لقاء مع موسيقى الفلامنكو في معلم انجلة و اخيرا عرض موسيقي عنوانه برزج لسفيان سفطة بالقاعة المغطاة في بئر مسيوغة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115